www.rasoulallah.net

www.rasoulallah.net
موقع رسول الله صلى الله عليه وسلم

Haloudi Issam

Haloudi Issam
حمودي عصام

Ghada Abdel Moneim

Ghada Abdel Moneim
غادة عبد المنعم

الفنان محمد طوسون

الفنان محمد طوسون
المتفرد.. محمد طوسون والله أكبر

Saadi Al Kaabi

Saadi Al Kaabi
العبقرية سعدي الكعبي

BOUKERCH ARTS et LETTRES

BOUKERCH ARTS et LETTRES
بوكرش فنون وآداب

ISLAMSTORY

ISLAMSTORY
أنقر على الصورة وتابع الحضارة الاسلامية

مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


فاتحة المحراب (بوكرش محمد) بتوقيع الفنان القدير ابراهيم أبو طوق لموقع فنون1954 بوكرش محمد


شكري وشكركم بالنيابة للفنان الرائع العبقري المتواضع الخطاط ابراهيم أبو طوق الجزائر


الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

الفنان القدير ابراهيم أبو طوق
الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

مرحبا أهلا وسهلا بكم أصدقاء محراب بوكرش محمد فنون 1954



يسعدني أن تجدوا فضاء يخصكم ويخص أعمالكم ، البيت بيتكم وكل ما فيه بفضل الله وفضلكم...منكم واليكم، بيتكم لا يتسع ويضاء الا بكم... مرحبا
بوكرش محمد الجزائر

mardi 13 janvier 2009

معرض صور كنوز المتحف العراقي / د. محمد العبيدي



معرض صور كنوز المتحف العراقي

د. محمد العبيدي
Tuesday, 13 January 2009
يشغل الآن البناء الشكلي للآثار بنظمه العلائقية، دورا فاعلا في إيصال المفهوم الفكري في بنية الإعمال التشكيلية، وبما أن النتاج الفني لبلاد الرافدين
تتحكم نظمه وتعطي دور في تفعيل المفاهيم الكامنة، في الأعمال وإتباع رؤية واعية ومنظمة لهذا الموضوع المهم، هكذا بدا (الأستاذ الدكتور تقي الموسوي) رئيس الجامعة المستنصرية وحضوره حفل افتتاح معرض صور كنوز المتحف العراقي والأعمال الفخارية الرافدينية القديمة الذي أقامه قسم التربية الفنية في كلية التربية الأساسية مؤخرا.

معرض الصور هو كان بمثابة تجديد، لقراءة النتاجات الفنية الرافدينية القديمة والموجودة في متاحف العالم، مثل اللوفر، والمتحف البريطاني، ومتحف برلين، ومتاحف أميركا، الغرض من إقامة المعرض هو إيضاح المفاهيم المرتبطة ببلاغات غائبة، يتعرف عليها الطلبة كأفكار اجتماعية، نستطيع من خلالها الكشف عن مهيمنات ضاغطة تتحكم بطبيعة الأثر نفسه، وماتتعرض1 من ضغوط بيئية ومرجعية او تاريخية، وهي بالتالي توالد انعكاسات فكرية أو اجتماعية تتوقف على حدود العمل الفني ومن ثم إيضاح عناصره التكوينية، التي مثلت الخطاب في الفنون القديمة مركزا مفهوميا عند القيام بعملية تلك الاستقراءات للإعمال الفنية.

في حقيقة الأمر يقول (الأستاذ الدكتور كاظم الجابري عميد كلية التربية الأساسية) أن العمل الفني التشكيلي في بلاد الرافدين يستهويني كثيرا سواء كان الفخار، او النحت، أو الرسوم الجدارية، أو فنون العمارة، أرى فيها رسائل بليغة في المعنى إضافة إلى التوزيع العالي الأداء في التركيب والتناسق والتقابل في وحدة العمل الفني نفسه، وبما أن الفنون العراقية القديمة لها ثقلها أوجدت نفسها في متاحف العالم المهمة، لتكون ذات مستوى تفاعلي تواصلي مع حضارات تفصح عن دلالات تكشف حتى قدرة المتلقي ودرجة الاستيعاب.

ومن زوار المعرض كان (النائب في البرلمان الأستاذ مخلص الزاملي عضو لجنة التربية والتعليم في المجلس) والذي بدا بحديث هو أن هذه الصور الاثارية التي تغزو متاحف العالم لم تكن مجرد صور ذات تعبيرات ورموز وإنما كانت، توجه العقل البشري للأمة جمعاء بان العقل العراقي يوحي من خلال الآثار بالمعاني من خلال طريقة التعبير القائمة، وهذا بالتأكيد يكسبها وظيفة إبلاغ تصل إلى الكثير من المتلقين ونحن جزء منهم .

واما رئيس قسم التربية الفنية (الأستاذ محمد هادي) فقد وجد أن الأعمال التشكيلية وخصوصا الرافدينية القديمة هي بمثابة أداة تواصل فكرية مهمة، بين الأفراد بوساطة وظائف بث رسالتها.

أعمال الطلبة وتفاعلهم مع الآثار كان له انعكاس كبير، في توسع الفهم والإدراك لدى الطالب، وهذا في اعتقادي ان الدرس المنهجي لابد من مصاحبة أعمال معه ليكون عامل مساعد للطالب في القسم يبلور ويوجه أفكاره بالشكل الصحيح.

وقال المشرف على المعرض (التدريسي في قسم التربية الفنية محمد جاسم العبيدي): كلما بعدت المسافة قربت الآثار وزاد الاهتمام، الفنان في بلاد النهرين يخضع إلى عبر تحولات التاريخ إلى ظهور أفكار جديدة بالإمكان استقدامها إلى المعاصرة، والنتاجات الفنية الرافدينية القديمة غزت متاحف العالم، بأشكالها المادية وهي ليست بمثابة لما تراه العين فقط وإنما تخضع لذات الفنان وأفكاره الفاعلة وبالتالي كلها شكلت عوامل فاعلة ومتفاعلة، للإفصاح عن ماتعنيه وتقدمه للمتلقي على هيئة أفكار بمفاهيم جسدت البناء الصحيح للفنون القديمة.

Aucun commentaire: