www.rasoulallah.net

www.rasoulallah.net
موقع رسول الله صلى الله عليه وسلم

Haloudi Issam

Haloudi Issam
حمودي عصام

Ghada Abdel Moneim

Ghada Abdel Moneim
غادة عبد المنعم

الفنان محمد طوسون

الفنان محمد طوسون
المتفرد.. محمد طوسون والله أكبر

Saadi Al Kaabi

Saadi Al Kaabi
العبقرية سعدي الكعبي

BOUKERCH ARTS et LETTRES

BOUKERCH ARTS et LETTRES
بوكرش فنون وآداب

ISLAMSTORY

ISLAMSTORY
أنقر على الصورة وتابع الحضارة الاسلامية

مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


فاتحة المحراب (بوكرش محمد) بتوقيع الفنان القدير ابراهيم أبو طوق لموقع فنون1954 بوكرش محمد


شكري وشكركم بالنيابة للفنان الرائع العبقري المتواضع الخطاط ابراهيم أبو طوق الجزائر


الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

الفنان القدير ابراهيم أبو طوق
الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

مرحبا أهلا وسهلا بكم أصدقاء محراب بوكرش محمد فنون 1954



يسعدني أن تجدوا فضاء يخصكم ويخص أعمالكم ، البيت بيتكم وكل ما فيه بفضل الله وفضلكم...منكم واليكم، بيتكم لا يتسع ويضاء الا بكم... مرحبا
بوكرش محمد الجزائر

dimanche 29 août 2010

الخزف المعاصر وتغريب المفردة وكسر الواقع في أعمال الخزاف الأمريكي ((ريتشارد نيكتون)) / د.محمد العبيدي

الدكتور الناقد العراقي محمد العبيدي
الخزاف الأمريكي ريتشارد نيكتون
من أعمال الفنان نيكتون ريتشارد

الخزف المعاصر وتغريب المفردة وكسلواقع في أعمال الخزاف الأمريكي ((ريتشارد نيكتون))

د. م العبيدي

28/08/2010

((هناك علامات الترقيم تعامل معها الخزاف على نحو فني يثير فيها مخيلة الملتقي ويعطي نوع من الاستقرار لتجميع عدد من المفردات المشكلة والموجهة لخطاب فيه تعرية للتقنيات واستخدام اللون الاوكسيدى الواحد لهذا العمل مع فرضيات الخزاف في المحافظة على لون خامة الطين ليفعل الخزاف بدوره نوع من التقنية الجديدة))

على مدى السنوات أل 40 الماضية ، وريتشارد نيكتون الخزاف من الولايات المتحدة الأمريكية ، من ولاية كاليفورنيا و ضعت سمعته كفنان يلبي عواطفه الخاصة ، وينقلها في فنون التشكيل وبالتحديد فن الخزف انه يغطي النهج الفنية والجمالية المختلفة التي تستخدم لخلق شخصيته من خلال أعماله الفريدة من نوعها في هذا المجال. وطوال ورشة العمل التقنية بين الأفران ودرجات الحرارة والاكاسيد اللونية ، انه فرصة لمناقشة مختلف الاعتبارات الجمالية ، بما في ذلك : تنسيق الأجهزة التكوينية ، وتغيير والتحول من حيث الشكل والصور ، واختيار الحجم ، وخلق السرد ، وما إلى ذلك. من فن الخزف المعاصر في أمريكا. انه قام مؤخرا 3 أيام من ورشات العمل الفنية في هذا التخصص فكانت فرصة كبيرة للسير في أغوار هذا الفن .

في اليوم الأول من ورشة العمل تألفت من عدة جلسات عمل ، يتم تزويد الطلبة تجارب فريدة من نوعها في العمل التقني ، مما يشكل تحديا لاستكشاف كل أنواع الطين بطرق غير مألوفة وغير متوقعة. يوم واحد حجم الصف 18 فنان يمثلون التخصص ومن كل أنحاء العالم تم اختيارهم وفق أعمالهم المقدمة وبالتالي انضمامهم إلى الورشة.. نرحب جميع المستويات.

في اليومين الثاني والثالث تم عرض العديد من الشرائح والمحاضرات التي يلقيها ريتشارد ، التي تغطي مجموعة واسعة من المعلومات الجمالية والتقنية واستعراض لعدد من أعماله الخزفية التي كانت ضمن تجربته الفنية والعملية ، بما في ذلك : handbuilding ، الصغيرة والكبيرة ، والقوام السطحية وبالتفصيل ، وإجراء التعديلات والتعامل مع هيئة الطين من خلال إضافة مواد خزفية وغير خزفية أي ألوان الطين نفسها ليتعامل بها وفق تقنيات الفخر ، وتقنيات طبقات من الطين والجص صناعة القوالب ، ، وأكثر من ذلك. عن طريق تشجيع المشاركين على التفكير خارج المعايير التقليدية للأستوديو القياسية ، ورشة العمل هذه تهدف إلى توسيع الآفاق الجمالية والتقنية للطلاب من خلال بداية متقدمة ، فضلا عن خبرة الخزاف المهنية.

وهنا وجدت من المهم أن نتناول احد التجارب المهمة في هذا المجال ، من خلال تحليل بعض من أعماله الخزفية
1
تكوين خزفي (( 1)) أنجز عام 1980 يتراوح أبعاده من (30-35سم) يأخذ شكل(البريق) في تجاور الشكل ويتوافق بمفهوم متداخل الشكل الهيكلي العظمي لرأس الإنسان(جمجمة) هذا الاهتمام من قبل الخزاف بالبعد الغير المألوف وجعل مقصديه العمل الخزفي غايته مقترنة بها هي التي سوغت فيما بعد تصاعد الإحساس بجوهر الفن القائم على الغرابة وجعل مخالفة المألوف وانزياح عنه معيارا أو حدا لجمالية الخزفي وهنا بني (شكلو فسكي) بوضوح الآن الموضوع هو خارج دائرة الفن وهو لايدخلها إلا عبر مجاور التعريف وجعله شكلا لانظير له في الواقع وبدا واضح العمل الخزفي يعطى وفق مبدأ التجاور لعملية إدراك مساحة واسعة لأنه يكون غير معقول وفي نفس الوقت يتداخل الإحساس بالمتعة ويجعلها تنطوي بغاية جمالية غير مسبوقة يتم هذا بطرائف وتقنيات لابد من تعريتها والتعبير بها. فالتعريب المجاور للفنان يعبر استجابة الشكل القرائي ، أي قراءة العمل الفني من حافاته وخوارجه يترتب على هذا المنجز الخزفي هو أن يتجمع بحركة فعل الخزاف لحافة الطين واقتصر استدعائها على لونيني(الأسود+ الذهب الأصفر) هذا البناء وفق هذا المعيار يجاور فيها المدركات والأفعال إلى الوصف (المغترب ) أو غير المألوف هو الغير محدد وقائم على أسس مفتوحة لتراكم تقنية الخزف وفق احدث ضغوط للعالم التقني ولنهائيته واندماجه للأسلوب الذي غالبا مايؤشر على طبيعة الإدراك بالوعي ومنظور الأسلوب الجمالي عبر وسائل الخزاف الخاصة والخاضعة لإمكانات التجريب المفتوحة المكشوفة والسريعة، في إعدادها التقني والمألوفة عند اغلب الخزافين، ومن ثم مناقشة مختلف الاعتبارات الجمالية بما في ذلك تنسيق الاكاسيد وأجهزة الإعداد للخامات المشكلة والمبنية على تغير وتحول الشكل واختيار الحجم ومن ثم خلق تقريب معلن في عمل الخزاف لاي عمل فني . غير إن لاحت بالنظر إلى أن الخزاف (( نيكتون)) يجري على هيئة الطين ضمن تقنية صناعة القوالب لم تكن متعارف عليها بمعناها العملي الخاضع إلى حسابات رياضية وهذا احد المعايير المتداخلة في معيار التقليدية للعمل الفخاري هذا أيضا يبقى الخزاف إلى أن يجاور في أعماله الكثير من المفردات مع بعضها البعض وتوزيعها بشكل يتناسق مع أفكاره وبثها بشكل تفصيلي على القطعة الخزفية(( 1)) المجاورة لفكرة التغريب.

2
تكوين خزفي((2)) أنجزه الخزاف عام 1980 يتراوح أبعاده مابين الارتفاع 25سم في محيط العمل 40سم تتخلص فرصة العمل في التعامل مع الشكل المكعب (النرد ) بالعلامات الاشارية لحالة الشكل الهندسي بفعل تلك العلامات يعطي الإذن و الخروج من تقليد المكعب وسكونيته إلى عامل حركي كان عاجزا الشكل الهندسي عن توصيل أي شكل للكثير من أعماله عدا العمل الخزفي ( النرد) هنا علامات الترقيم تعامل معها الخزاف على نحو فني يشير مخيلة الملتقي ويعطي نوع من الاستقرار لتجميع عدد من المفردات المشكلة والموجهة لخطاب فيه تعرية للتقنيات واستخدام اللون الاوكسيدى الواحد لهذا العمل مع فرضيات الخزاف في المحافظة على لون خامة الطين ليفعل الخزاف بدوره نوع من التقنية الجديدة هو نوع تقني آخر مع حافة اللون كان جديدا مستخدما في هذه الورشة ليجعل اللون لخامة الطين كما هو وغير مؤثر به لا بفعل حرارة الفخر ولا بفعل احتراق الألوان الاوكسيدية. هذا الترويج في الأمر يعكس هدية الفنان الاعتراض ومن خلال استدعاءه( نرد) موضوعة التمثيل لجوهر المفهوم وينتزع على هذا الأساس فكرة مزدوجة لمفهوم التجاور والتداخل والتي سمحت بالتعرف على الأشياء والمدركات والموضوعات ذاتها الذي قام (( نيكتون)) بتغريب المفردة وكسر واقعها إزاء تشكيلات الفنان إبريق خزفي والنرد والقلب إضافة صفة للمألوف في دائرة غير مألوفة تتعامل مع الأشياء بحيث تفقد الأشياء المألوفة لدينا واقعيتها وتشير فيها الدهشة والتساؤل وهذا بالإمكان يحتل مكانا يعوض فيه الإمكانية المعروفة للتعامل مع خامة الطين، وبفعل الوعي التقني، سيكون الإدراك والفعل وهذا ربما يتفوق في بينة التجاور والتوافق مع إمكانية الخزاف في إعطاء فرصة لعناصر بصرية عديدة لجأ إليها الخزاف في أعماله الخزفية لعبة الفراغ والمساحة، والتعامل مع مفردات مألوفة ونقلها إلى دائرة تبتعد عن المألوف كثيرا. تتضح من خلال التكرار في كثير من أعماله الخزفية التشكيلية التي نلاحظها على مستويي: الصياغة الفكرية والتشكيل التقني ، ولذلك فالثبات والحركة في ثنائية المألوف وغير المألوف على نحو ما يولدان التركيب لمفردات لم تكن في حسابات المتلقي ، كون محور التركيب فيشير إلى أن لظاهرة العمل الخزفي التشكيلي له عناصر متتالية تتداخل معاً كما في تقسيم ألوان خامة الطين وعدم استدعاء أي ألوان أخرى ، والذي يحمل العمل طاقات لونية أخرى ، غير مبررة.

وختاماً نستطيع القول إنه يقدم تشكيل بصري يحمل قصدية المبدع، ويثير المتلقي، حيث يتم تفسيره من قبل كل متلق وفقاً لثقافته ووعيه ودرجة تخيله، وكلما تواجد متلقون متعددون فهذا يعني تحقق الاتصال بين المتلقي والعمل الخزفي . وهو الهدف الأساس لورشته ، وتعتبر أعماله تواجدا حياً بتواجد متلقين كثر، معروفين ومتجددين في كل زمان ومكان ينتجون أعمال خزفية جديدة غير مطروقة . ومن ثم فجمالية أعماله الخزفية التشكيلية تخضع لسلطان الذوق القائم على متعة المشاهدة بين الخزاف والمتلقي .
د. محمد العبيدي

vendredi 27 août 2010

لكُم الفصول ولي رَجْعُ الألوان / سامي العامري

الشاعر الكبير العراقي سامي العامري

لكُم الفصول ولي رَجْعُ الألوا
الاسم: سامي العامري
التاريخ: 27/08/2010 12:57:24

مرحباً بالفنان التشكيلي الكبير بو كرش محمد
قد دخلتُ موقعك مرات عدة
وآخرها عندما أخبرني صديقك د. عدنان الظاهر
بأنه أرسل دراسته لك
كما أرجو أن تنقل خالص ودي وشوقي للصديق الأديب السعيد مرابطي فقد انقطع بعد أن كان لنا تواصل شيق معه

الفنان الألق الخبير محمد بوكرش
تحية ومودة لك ولنسيم قسنطينة ولياليها المِلاح
جميلٌ كل هذا التواصل الروحي التأريخي العميق بين العراق والجزائر الشعبين المتشابهين حتى في الأحزان !
خالص تقديري لك ولمن معك من الفنانين الأعزاء
سامي العامري

27/08/2010

لكُم الفصول ولي رَجْعُ الألوان

جابَ المدائنَ محفوفاً بألطافِ

مِن هاذيات الرؤى , رِفقاً بعَرَّافِ

لا توقظيهِ فجزءٌ من مقاصدهِ

أن يوقظَ الأرضَ وهو الحالمُ الغافي !

ما لي حلمتُ بشلالٍ وأوديةٍ

ورملِ رَزّازةٍ يعدو وصفصافِ ؟!

ومِسكِ قلعةِ أربيلَ احتفظتُ به

في النبض أو في خفاءٍ ليس بالخافي

وهذه بابلٌ في بعض سُكرتها

فكيفُ لو تَكتبُ الدنيا بإنصافِ ؟

للحُلمِ ترسانةُ الماضي يؤهِّلها

طوراً وطوراً شذا عهدٍ وأكنافِ

وصلتُ أرضَكِ يا ( بَوّان) (1) معتذراً

عن هاجسٍ بيَ لم يذعنْ لأوصافِ

فيكِ الثمارُ على أصنافها انتشرتْ

وفي فؤادي أسىً من كل أصنافِ

لم أدرِ ما يُوقعُ الأذواقَ في شَرَكٍ

حتى تحصَّنَ شِعرٌ خلفَ أحلافِ

المجدُ ليس سوى الجرحِ الأصيلِ نما

سِدْراً يُحيط بهِ غيمٌ كأعطافِ

وهو الحضارةُ لا يدري مسالكها

إلا شفيفٌ ومنسوبٌ لشفّافِ

الصيفُ في القلب لا يُجدي السؤالُ إذن ...

صيفي ويعشقُ أن تأتي لتصطافي

ودَّعتُ عمري وميلادي ... وفرحتُكم

مِن قصدِ قصدي ومِن أهدافِ أهدافي

كم قد تركْنا من الألوان تَذكُرُنا

في كل حوضٍ وروضٍ منه هَفهافِ

ومن رموشٍ صَحبْناها وقد جَرَحَتْ

ولاتَ حينَ رُقىً منها وإسعافِ

ولات حين عناقيدَ انتهت قَدَحاً

في راحتَيْ زمنٍ حرٍّ ومضيافِ

خَدٌّ على السطح أعياني وإذْ نزلتْ

قَدٌّ تطوَّعَ مُمتَنَّاً لإتلافي !

فِدىً لسَيرِكِ فاقَ العودَ والتفتتْ

أنغامُهُ فغدتْ نُصْباً لأطيافِ

عَذبٌ غناؤكِ يُشفي كلَّ مبتئسٍ

ويُبهِجُ الكونَ من رأسٍ لأطرافِ

أرى النجومَ دعاسيقَ اعتلَتنيَ أو

حقولَ ضوءٍ ومرَّتْ عِبر أكتافي

مدَّاً وجزْراً يرى الدانوبُ ديدَنَهُ

ومحنةُ الحُبِّ في وعدٍ وإخلافِ !

ويا فراتُ وما أشجاكَ من نغمٍ

وما ألذَّكَ من توزيعِ مجدافِ !

أمواجُ دجلةَ عند الفجر تفتِنني

مثلََ الطواويس في ريشٍ وأعرافِ

كلُّ اللآلىء في الأعماق موطنُها

والرافدان مدىً للؤلؤ الطافي

حتى إذا التقيا أضحى لقاؤهما

وجدَ ( ابن سبعينَ ) لاقى جَذبةَ ( الحافي ) (2)

والوجدُ يعلو لذهن الغيب , يُشْغلهُ

حتى يُعيدَ مَسرّاتٍ بأضعافِ

كانت دقائقُها تمضي محاكيةً

في ركضها حَجَلاً أو وَمْضَ خُطّافِ


(1 ) بَوّان : المقصود شِعب بوان التي زارها المتنبي وكتب عن جنانها وأردتُ هنا إيران .
(2 ) إبن سبعين وبشر الحافي : المتصوفان الإسلاميان المعروفان .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
آب - 2010
برلين
سامي العامري


http://www.alnoor.se/article.asp?id=88439

jeudi 26 août 2010

دعوة تشكيلية... / بوكرش محمد

الفنان التشكيلي خالد الصحصاح

دعوة...تشكيلية / بوكرش محمد

بتفويض من الصديق المبدع الفنان خالد الصحصاح أتوجه لكل الأصدقاء من الفنانين التشكيليين والنقاد للاتصال بموقع الفنون التشكيلية الموسوم باسم الفن التشكيلي الشرق الأوسط على الفايس بوك على الرابط التالي
http://www.facebook.com/pages/Middle-East-Fine-Arts/104543089586198?v=info&ref=ts

لإدراج صور أعمالهم وسيراتهم الذاتية...بناء الوقع مهمة الجميع لتعميم الفائدة والتعارف...مقترحاتكم تفيد الجميع والموقع خصوصا...
نص المراسلة: أستاذ محمد
تحيه طيبه.. أنا سعيد بالتواصل معك. ولي طلب كبير من حضرتك، بما أنك على إتصال بفنانيين ونقاد هامين على الساحة الفنية والصحفية معا. هل ممكن أن تدعو أصدقاءك إلى صفحتنا الخاصه بالموقع والتي هي على الفيس بوك؟
عنوان الصفحه:
http://www.facebook.com/pages/Middle-East-Fine-Arts/104543089586198?v=info&ref=ts


شكرا للصديق الفنان خالد الصحصاح على هذه اللفتة الكريمة والخدمة، وعلى تخصيص وقته الثمين للتعريف بالمنجز التشكيلي الفني المعاصر والحديث للتشكيليين العرب.

بوكرش محمد الجزائر 25/8/2010

lundi 23 août 2010

Radja A Seddik24 الشاعرة رجاء الصديق


Radja A Seddik24
أغسطس، 2010‏، الساعة 07:28 صباحاً‏

الى صاحب الذوق الرفيع و الاحساس الدافق بالجمال.....اهديك تحياتي و سلامي و محبتي و اتمنى لك كل الخير و البركة في هذا الشهر الفضيل و اقول لك ما اروعك من مبدع حساس و فنان اصيل تفتخر به الجزائر ايها الشامخ انت تاج فوق رؤوسنا سلمت و سلم مقامك الرفيع و متعك الله بكل الحب...........صديقتك التي تحبك كثيرا و تجلك اكثر رجاء

dimanche 15 août 2010

مجلة ألوان في عددها الثالث عشر / عبد السلام دخان


مجلة ألوان في عددها الثالث عشر

إنصات لنبض الإبداع وتشكلات المعنى الفني.

عبد السلام دخان

صدر العدد الثالث عشر من مجلة ألوان ثقافية الإلكترونية، الصادرة عن مركز فضاء الشرق الثقافي بلوزان - سويسرا تحت إشراف واخراج الفنان التشكيلي فائق العبودي.ويتسم هذا العدد بافتتاحية عزاء من أسرة مجلة ألوان في وفاة الشاعر والكاتب السوري الكبير محمود ياسين، وبإنصات عميق لنبض الإبداع في أجناسه المختلفة، ولتشكلات المعنى الفني انطلاقا من أعمال الفنان التشكيلي العراقي حسن عبود الذي يترجم تجربته الفنية بقوله:" كان هاجسي ومازال يتمثل في إقامه حوار على درجه من السحر للدخول إلى الحياة وبما يمتلك هذا الحوارمن علاقات ذات صله مشتركه مع الوجود ومؤثراته المحيطيه. فهناك حلات تنمو في عمق الزمن لتحتل مساحه أكبر على سطح ذي ملمس ناعم اللوحه - وذات قيمه أساسيه للفنان ولغرض إحتوائها نحاول أن نجسدها في أشكال .. وملامح فنيه.. ولكوني فنان كرافيك أعتقد بوجود إهتمام واضح للتعامل مع الخامات الأوليه للعمل الفني .. وذلك بأستخدام اللون بحسيه تصل حد الأهتمام المُبالغ به في معالجة السطح وظلال الكتل والخطوط وملمس الماده اللونيه في مدخلي الأخير لأعمالي أُحاول تحقيق رؤيه فنيه بدافعيه الحدس والأهتمام البصري .. فالجسد البشري مثلاً .. أُحاول تجزأته إلى مجموعة رغبات وأحلام .. ومن خلال تأكيد الخط - الكتله - وتحقيق تأثير معين جراء الأرتباط بالبيئه .. والمكان والعلاقات الدراميه للأشياء المحيطيه, ولتأكيد رؤيه جماليه .. ضد زوال كل الأشياء التي تنبعث وتولد من رحم الماضي".

ويضم هذا العدد موادا لكل من: عبد السلام دخان، خالد البقالي القاسمي، ماجدة غضبان، سمية الشيباني، نعمة السوداني،محسن العبيدي الصفار، عبد الرحمان بن زيدان، حنان بديع، أمينة الحماقي، محسن الذهبي، يحيى السماوي، محمد مسلم الحسيني، بن يونس ماجن، ماجد مطرود،سامي العامري، ميأ

،فوزية العلوي، زياد جيوسي، ناصر أحمد سنه، دجلة أحمد السماوي، عبد المجيد العابد،أحمد زرزور، رحاب حسين الصائغ، محمد اللغافي، رشا فاضل، سردار محمد سعيد، عبد الجبار علي، ماهر طلبه، محمد الفشتالي، مها المحمدي، أمل محمود علي، طلال الغوار، بسام الطعان،حنان محمد فارع.ويضم العدد الذي أنجزه باقتدار الفنان فائق العبودي، والفنان ناجح بن سعد،مختارات فنية وبصرية من إعداد تلفزيون ألوان،وموادا متنوعة توفرها الأبواب الثابثة للمجلة التي يمكن زيارتها على الرابط التالي:

http://www.orientespace.ch/majalla/


لعبة الضوء والرمز عند الفنان التشكيلي العراقي فائق العبودي / قراءة نقدية للكاتبة السويسرية Laurence Faulkner sciboz

لعبة الضوء والرمز عند الفنان التشكيلي العراقي فائق العبودي
قراءة نقدية للكاتبة السويسرية
Laurence Faulkner sciboz

الفنان فائق العبودي

من أعمال الفنان فائق العبودي




لعبة الضوء والرمز عند الفنان التشكيلي العراقي

فائق العبودي

{قراءة نقدية للكاتبة السويسرية Laurence Faulkner sciboz }

تشع العيون حينما تقع على لوحات الفنان التشكيلي فائق العبودي , ساحر الضوء والنور , يتلاعب بالألوان والرموز ليخلق لنا نوافذ مفتوحة على عوالم قديمة . فنان عاشق لحضارته وموروثه الميزوبوتامي (بلاد ما بين النهرين ) يغترف منهما أفكارا للوحاته , وخاصة أشكال الخط والرموز المسمارية القديمة التي ظهرت منذ ملايين السنين في جنوب العراق ..هذا الفنان التشكيلي سيعرفنا من خلال معرضه الجديد على لوحاته الأخاذة بألوانها المضيئة. فائق العبودي من أصل عراقي,يقيم في لوزان/سويسرا منذ عدة سنوات بدأ بعرض أعماله في مركز الفنون ببغداد سنة 1993 . بغداد التي يعتبرها مصهر الأبداع الحقيقي, ومنذ ذلك الوقت وهو يشارك في عروض جماعية وفردية في أوربا , الشرق الأوسط وكذلك اليابان ,كوريا,الولايات المتحدة وبالطبع سويسرا بلدالإقامة. مجموعة من أعماله أصبحت موروثا خاصا وجماعيا في شتى أنحاء العالم.

هو خريج الفنون ببغداد , عضو في عدة جمعيات ثقافية وفنية عربية وعالمية , لاسمه اليوم صبغة عالمية. وهو كثير الالتزامات , لكن رغم ذلك , بصوت هادئ وحميمي , يجيبك ,وفي وقت متأخر , تكرم وقبل أن يجيب على استفهاماتنا وكان لنا هذا اللقاء.

لا يحب الكلام عن نفسه بل فقط عن لوحاته التي تستحضر في أشكالها عوالم قديمة ومنسية / ولادة الكتابة ,نشأة الحضارات الإنسانية في الشرق الأوسط القديم . تقنية عمله الفني تكمن في وضع طبقات من ألوان الصباغة الزيتية والأكريلك , لتتراكم فوق الورق ,الخشب أو القماش , فتخلق أشكالا متعاقبة تجزأ اللوحة لأقسام مختلفة. تطفو على سطحها رموز وأشكال تمتد الى القديم . يقول أحب أن أجرب عدة مواد وألوان حتى أحصل على النتيجة التي تخدم مشروعي الفني , ليست لدي مادة مفضلة على أخرى , لا تهمني الوسائل ما دامت الفكرة تفرض نفسها على اللوحة , فالمادة أيضا هي جزء من الفكرة وبالتالي تفرض أيضا شكلها وطريقة اشتغالها... من بين الرموز التجريدية للوحات فائق العبودي , الأشكال الهندسية , الوجوه البارزة , أشجار النخيل , طائر .. واشارات من التاريخ القديم تشبه التي نجدها على الرقم والالواح الطينية القديمة ..الألوان تتمازج مع الضوء... لوحات العبودي تذكرنا بالحقول الملونة للانطباعي التجريدي . Mark Rothko مجموعة من أعمال العبودي يستعمل فيها ألوانا غامقة و أكثر عضوية كالألوان الطينية والرمادية والتي تطرح فكرة الألواح القديمة للكتابة المسمارية . اللوحات كأنها قطع أثرية منقب عنها حديثا / وما زالت تحمل تراب و تأكل الزمن وتعاقبه.

•أترجم أحاسيسي من خلال اختياري للألوان المستعملة وحبكة الفرشاة , أوقات الرسم هي دائما لحظات صدق مع الذات, ووفاء لهويتي التاريخية وانتمائي لحضارة إنسانية عريقة...لوحاتي هي ترجمة لمجموعة من الاحاسيس والانفعالات معبرا فيها عن رحلتي مع الزمان والمكان. وجودي هنا في سويسرا ساهم في أغناء مخزوني الفني والثقافي وجعل اللون عندي يتطور ويتنوع....
صفاء الأصفر والبرتقالي ,البنفسجي العميق والأخضر الفاقع / ألوان تتيح لنا فتحة للنور وكأنها قطع زجاجية متراكمة فوق نوافذ الكنائس القديمة او المساجد...نوع من المقدس والروحانية نعيشه في أعمال العبودي ,أحيانا نلمح رمزا لهلال أفقي وأحيانا يد فاطمة وأحيانا أخرى قبة وصومعة....رغم أن الأشكال مجردة, والدوائر تتقاطع بين الضوء والضباب , هناك إحساس قوي في لوحات هذا الفنان بشكل من أشكال الروحانية.

•لوحاتي لا تحمل رسالة دينية مقصودة فالهلال الذي ذكرتي هو موروث من موروثات الحضارة العراقية . لكنني بالفعل أعيش دائما حالة خاصة وتوحد حينما ارسم . فلحظة الخلق عندي هي لحظة مقدسة اعيشها بهدوء وصفاء وسكينة تشبه لحظة الصلاة.
إطار اللوحة يفقد قياساته / الجوانب تتقطع والزوايا تختفي وتتمحور بكل حرية لتتحرر اللوحة من إطارها الكلاسيكي المتعارف عليه . وأحيانا أخرى الخشب نفسه يتمزق ويتكسر فتصبح اللوحة أشلاءا متقطعة ...نلمح بين ثناياها حروفا لخط قديم وكأنه لوح من ألواح بابل.

•يقول العبودي أنا أحب حضارة بلدي وتاريخه , وافتخر بانتمائي لهذا الإرث الإنساني العظيم. من خلال أعمالي , أحاول أن أخلق حورا بين القديم والمعاصر. في كل لوحة ارسمها أجد مفتاحا لمشروع لوحة قادمة يتعاقب فيها الزمن بين القديم والحديث
.

samedi 7 août 2010

سزيف لون وتلة / القدافي معتوق الفاخري

الفاخري



محمد العبلان


من أعمال الفنان السعودي محمد العبلان






سيزيف لون و تلة
التعويل الدائم للنظر التقليدي في الأشياء .. مرهون بالجاهز في التأويل .
التعويل المنتج للنظر في الأشياء .. مرهون بإنتاج المعنى .
إن الواقع التشكيلي العربي والخليجي تحديدا .. يشهد تحولات جادة في إنتاج الأفكار و الأساليب الحداثوية .. الذي يساهم في اثراء المشهد التشكيلي العربي ،وتحريره من آليات تنميط الانتشار الأفقي في الفن التشكيلي الذي يعيد استنساخ الواقع بتزينية مفلسة تباركها الدوائر الرسمية ...! كما تدغدغ المشاعر وتقام لها شعائر احتفاء سلطوي ...!.
إن التعويل على فن مغاير ومختلف يكون من خلال بعض الفنانين التشكيليين الجادين في البحث والتفتيش ، وتحريرهم لخطاب بصري ناضج .. هذا ما نحاول ملامسته في أعمال الفنان التشكيلي السعودي محمد العبلان.

مدخل
إن المتعمق في تجربة هذا الفنان سيكتشف إنهمامه وتفانيه في رسم صورة مغايرة للواقع الذي نحن عليه.. وهذه الصورة لا تستنسخ الواقع بل تساهم في إعادة إنتاجه برؤيا جمالية تؤثث للمفاجاءة ودهشتنا ...!.
في تجربته خبرة طويلة ومذاق شهد ألم .. اكتوى بناره التي أوقدها بمشاعل حرقته .. فمعالجاته الفنية تمتاز بالحركية وترويض عجائنه على أسطحه ، داخل فضاءات حاملة لتهويماته .. أعماله ـ نصب شاهدٍ ـ على مأزق أزماتنا التي باتت تؤرقنا .. فكان سيزيف لون و تلة وطن .. العبلان فنان يعيد صياغة الواقع بمفارقات التأليف والتراص في الكتلة ـ شاهد لون ـ لوحاته وإن توغلت في الترميز والاختصار تضل غواية البصر وفخ سؤال؟ .
عوالم فضاءته
ان الفنان العبلان فنان يصيغ افكاره ورؤيته وفق معادلة يجدها بالتجريب والتفتيش .. إذ يجتهد هذا الفنان لإخضاع منجزه لقانون يبتكره كما باقي التجريديين .. فيقيم عوالمه وفضاءاته وفق هذا القانون المبتكر .. فيكون لنا حرية التلقي والمشاركة في إنتاج المعنى حول هذا المنجز بلا الرجوع للجاهز في التأويل .
العبلان قادنا لمنجزه وأعطانا مفاتيح تأويل نحن نبتكر أدوات قرأتها والمشاركة في تأصيلها .
فالفنان العربي يأسطر لحالته الإبداعية بسيزيفية جديدة .. منجزه خارطة وطن في غياب المؤسسة المشاركة لما ينتج .
العبلان فنان يسرح كثيرا مع أعماله التي ينتجها بالسهر والتفكير والتجريب و يقول معانيه من خلال تلوينه وانفعالاته .. أحمره المتطاوس منطقة بوح وفخ سؤال ؟ تم تخليصه من معانيه السابقة الجاهزة ..أعماله يغلب عليها أزرق أفقه .. الأزرق بدرجاته المختلفة وألوان الأرض بدرجاتها ما بين البني والأصفر والترابي .. وتتحول الأشياء المعتادة في واقعها المرئي إلى إشارات وعلامات تتزحزح داخل فضاء العمل .. إذا ثمة لعبة وحبكة دراماتيكية أوجدها الفنان من خلال حوار أقامه بتقنيات ومعالجات المادة العجينية .. ألوانه تتحاور تتشابك في موقف اللا منتهي .. مسترسلة في صيرورتها التي تتشكل على حالاتها ،التي نراها قائمة قبالة العين .. هل الأحمر لا زال يمتد نحو السماء ؟ هل الكتلة الثقيلة تشد الأحمر وتجذبه لخط قاعدتها = الأرض ؟.. الضوء قبالة العتمة يلتف على الكتلة ويمتلك فضاء العمل .. الشخوص في حالة تراص وتداخل بهي ...!.
العبلان فنان يقف على عتبات الإدراك الحسي في الفن ، ويغرف من الجواني ـ مخزن نوازعه وتهويماته ومجموع خبراته في الحياة ـ التي يلجاء إليها غارفا منها موضوعاته التي تأتي على هيئتها التجريدية.. مختصراً عوالم المادة وتفاصيل اليومي بحكاياته وسردياته التشكيلية .. إذ يكتفي بالتأليف والمخالفة لما هو سائد في التشكيل النمطي .. أفقي الانتشار.

إذ تتمظهر في أعماله التجريدية فضاءات ألق ، فيها الأشكال مستقلة قائمة بذاتها .. حيث تنزاح عن تأويلاتنا الجاهزة المدركة للواقع بثقل تفاصيله "ذكرياتنا " تاركتاً الفضاء حركي بتناغماته ، وسخاء تذهيناته ما بين الشفيفة والمشبعة ، وخطوط تتكرس في حركية رشيقة ببناء هندسي بعض الأحيان .
في أعماله التي يتخلص فيها من المشهدية والتشخيصية المباشرة ، يستعيض عنها بإعادة إنتاجها في تراكيب وتأليفات هندسية تجريدية جمالية ـ مدن قديمة .. أسواق .. نوافذ .. أبواب ـ شخوص ـ كما أن رسمه للشخوص يأتي مشوها مندمجا مع عناصر فضاءات مفتوحة متخلصة من عمقها " الأبعاد الثلاثة " .. بحيث تصبح هذه الشخوص ذات البناء الهندسي المعماري كتل متراصة أحيانا أو متفرقة عن بعضها البعض .. بإضاءة نوافذها التي هي على وضعياتها في فضاء العمل .. أي تلك النوافذ المتداخلة مع التكوين، أحيانا تضيء من على أجساد متكلسة تغيب عنها حركيتها ويقوم الضوء المنبعث من نوافذها مكان جمودها وتكلسها ، إذ يمنحها المشاركة في إنتاج فاعليتها داخل العمل .. هذه الشخوص و مع اقتراحات ملونته التجريدية تساهم في إنتاج قيمي لأعماله وتمنحه خصوصية ـ مفردته التشكيلية ـ على مستوى وطنه السعودية أو المنطقة العربية.
فالملاحظ لما يقدم العبلان في منجزه التشكيلي ـ سيجده في معزل عن العالم الواقعي الخارجي ـ متحررا من راهينيته المباشرة ، ويكون العمل مستقلاً .. أي الاحتفاء به على هيئته " واقعية اللوحة " كما نراها وهي تترك في داخلنا انطباعات .. بجماليات غموضها واختلافها .
فهو فنان يغرف من داخله جملة من الانفعالات التي تأتي مشحونة على أسطح مسنده ، وتتخذ من التجريد وعاء إفراغ لتلك النوازع والأفكار .. إذ نجد في اندماج عجائن أصباغ لوحاته حالات تشكل لعجائن فيها الطازجة والتحاور .. بطبقات عجائن الزيت أو الماء الشفيف احيانا أو المشبع .. الذي يتشكل في فضاء العمل بهرمونية عالية ـ شاعرية العين ـ بواقعية العمل المنضوي على داخله ـ أي لا علاقة له بواقعية العالم الخارجي ـ فعوالم فضاءه وشخوصه هي حالات استدراج .. وتوريط لذائقة التلقي في فك رموز ودلالات العبلان البصرية ، تلك الرموز والاختصارات في تحول العالم الواقعي إلى مجرد أشكال تخلصت من تفاصيلها المعتادة في واقعيتها وانفصلت عن محاكاتها .. فكانت هذه الفضاءات المفتوحة ترميز وتشفير للخارجي كواقع واختلاف عنه وإعادة إنتاج لصورته الجديدة .
فعندما يذوب الشكل بأصباغ الزيت أو الماء ، ويتحول الفضاء إلى قيم تشكيلية "ذات غموض محبب " وتكون عناصر لوحته ذات الفضاء المفتوح غير المغلق و بلمسات سريعة وعفوية من خبر حركات فرشاته وهي تسيل الذهن الدسم أو أصباغ الماء بمرونة ورشاقة .. يروض من خلالها الأشكال المائعة بمهارة الإنشاء وتوليد المعنى من اللا معنى ! واخضاع المادة للتعبير كما أن الخطوط المتقطعة التي تمر سريعة على أسطح الفضاء تضيف عمقا وبعدا درامي .. هذه الفضاءات التي لا تخلوا من الإضاءة الخطية على حواف الكتل الثقيلة أو تلطف من حدة الفراغ بحركيتها في العمل .. فتكون الخطوط المتقطعة والأشكال المجردة دالا يقودنا للتفكير والمساهمة في تأصيل إنتاج المعنى .. و لعل تركيز العبلان على تناول مواضيع حركية من قبيل الصراع بمدلولات الثنائية في الحياة مثل "خير ـ شر " التي نجدها واضحتاً .. قد ساعد الفنان على مواكبة السيولة الملهمة لمادته السائلة بمرونة الذهن والماء .
المفردة التشكيلية
العبلان لم يتناول في أعماله تخليد اليومي بمدلولاته المباشرة " مفردة رموز ـ أو شخوص محددة " لقد نجح في إخضاع مادته للتعبير عن اليومي الهامشي .. نوازع الخير والشر ودفيء العلاقات الإنسانية الحميمة .. التي تقف قبالة ذاتها .. تواجهها بتواترات الحركية للشخوص .. بهندسة شخوصه كمفردة تحولت إلى تراكيب مجردة .. أحيانا "تتجاسد" لتكون بناء واحد لا ينفك وتصير تكتل صخري..أو تتداخل مع تراكيب الفضاء الهندسي ، و تصبح الشخوص جسد واحد ببناء هندسي قبالة فراغها الذي يلفها .. مفردة الجسد عند العبلان تحريض للسؤال ، وتحفيز لتلقي في التفتيش والمشاركة .
وهكذا لم تعد اللوحة عند العبلان تصور مشهد أو تؤرخ لراهينية اليومي برموزه وشخوصه الرسمية .. بل أصبحت تؤرخ لزمنها الإبداعي .. في معزل عن الخارجي .. وهي تتلقى من خبرات الفنان بوحه وانفعالاته بأدرمتها وبث الحين فيها

.
ق ـ فاخري ـ فنان تشكيلي.. طرابلس ـ ليبيا

الفنان محمد سعود* واليوم الموعود.. / تكعيبية يكتبها بوكرش محمد

الفنان محمد سعود* واليوم الموعود..
تكعيبية يكتبها بوكرش محمد

الفنان التشكيلي محمد شعود
الفنان غجاتي عبد الله رفقة الفنان محمد سعود بالمنصة بمدينة سطيف

من أعمال الفنان محمد سعود

عين الفوارة وشربة من يعود مع الفنان محمد سعود

تكعيبية يكتبها بوكرش محمد

من حق الفنان التشكيلي محمد سعود أن يثور ضد الرداءة التي كرستها ظروف اجتماعية ربما وأخرى سياسية.. سياحية...وهو الأستاذ الأديب .. الفنان التشكيلي والناقد...

من مسؤولياته التربوية التشكيلية وهو الذي درس علوم الاتصال والتواصل...يعيش ويعمل بالمغرب تحصل على عدة جوائز وطنية ودولية...أستاذ محاضر ومكون...تجربته واحتكاكه بالفنانين والمثقفين جعلت منه المخلوق المتميز بالنباهة والحضور...ذكاء وغيرة وطنية ثقافية مغاربية..جعلت منه الغيور المنافس لباقي الأقلام التي سمت بالفنانين والفنون للصدارة الإعلامية والتعريف بقدراتها التشكيلية على اختلاف أساليبها ومراميها خدمة للذوق العام والترويج لماضي أسس حاضرا ويصبو ليوم أفضل...آخر ما سمعت منه هو التفرغ بعض الشيء لتعديل المسار النقدي الذي يخص منافسة الغرب والشرق للتعريف بما وصلت له العبقرية التشكيلية المغاربية رغم تردي السياسات الثقافية الفنية وما أصبح سائدا من عمليات فلكلورية تزيينية روتينية وأخرى فرجوية سياحية.

هو العارف والمتمكن من علوم الاتصال أبى إلا أن يذكر من جديد بأن التشكيل له مآرب أخرى غير التي يراد له أن يتقوقع فيها...عالم التشكيل بمفهومه الواسع له ما له وعليه ما عليه نضجه لا يكون إلا بنضج أولي الأمر منا، نضج الفرد والاستثمار فيه إضافة للمكاسب والثروات الطبيعية الأخرى...

لهذا...اختلف مع الكثير من الفنانين وخاصة الشباب منهم...محاولا الأخذ بأيدي الواعدين منهم للفصل بين ما هو فني وما هو فرجوي سياحي..بين ما هو محلي وما هو وافد من حيث أراد المنسلخون عن القيم والثقافة العربية الإسلامية...مشيرا للثروات والجمال الموجود حول كل واحد منا في بيئته، كان ذلك بمحلية المواد أو الإضاءة التي تميزنا عن غيرنا في الشمال.

من هذا المنطلق أراد أن يكون فنان اليوم والغد..مرآة المكان..الحالة..البيئة..الثقافة..حلق وصل بين المرجعية والامتداد الحضاري الثقافي وما يتطلبه العصر والحاجة بالمستوى القوي التمثيلي وربما المفيد الصالح لكل زمان ومكان...بدرجة لا يمكن الاستغناء عنها مساهمة منا بها كاضافة مشرفة للانسانية كافة...
علما بأننا كنا السباقون في اختراع الأرقام، وهو العمل التشكيلي الفلسفي الفكري الانساني الذي رست به أقدامنا بعوالم التشكيل ولا فضل لغيرنا علينا...حفظ لنا ماء الوجه على مر العصور...العمل الذي عبر بنا وبفضلنا وثقافتنا الزمن...وما زلنا على محك الرهان لو...

الصديق التشكيلي الفنان الناقد محمد سعود من هذا المنطلق فكر ويفكر...ما الفرق بين البارحة فقط واليوم...واليوم أفضل ...إمكانيات وسائل اتصال رهيبة...وسائل تعليم وتلقين المعلومة والمعرفة...

هل من متعظ ويقظ...؟ اليوم والغط أفضل...

زار الفنان محمد سعود الجزائر 2010 ، شرب سعود من يد أطفال سطيف وعين الفوارة وبالتأكيد سيعود...
مرحبا به في بلده الجزائر...
بوكرش محمد 9/8/2010
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*

محمد سعود ولد سنة 1959 بالجديدة.تلقى تعليمه الأساسي والثانوي في مدينته الأصلية بركان وتعليمه الجامعي في وجدة. فنان تشكيلي و ناقد فني مغربي ، نشر الكثير من الدراسات الفنية والأدبية والاجتماعية. أستاذ سابق لمادة الفن بمحترف كلية الآداب ببنمسيك الدار البيضاء. أستاذ اللغة العربية حاليا. شارك في اكثر من 50 معرضا -حصل على15 جوائز عالمية
http://saoud11.voila.net/

الكبير الليبي علي عباني / تكعيبية يكتبها بوكرش محمد


التشكيلي الليبي علي عباني

Védeo
http://www.youtube.com/watch?v=d-5WuYyMn58
من أعمال الفنان





الكبير الليبي.. علي عباني / تكعيبية يكتبها بوكرش محمد

تشكيلي كبير متميز ببحثه في العوالم التقنية التي نراها متأرجحة بين التجربة الآسوية والغربية، مواضيعه مجرد معالق لهذه التجارب المتتالية التي قطع فيها شوطا معتبرا في ترويض المادة اللونية بأعماق متفاوتة الإضاءة خضعت لها معظم الألوان بمساءلة متفردة رسا بها حد الشفافية والصنفرة...تراكمت تجاربه المخبرية التي تناثرت بتناثر أعماله التجريبية في أشكال أعمال فنية...بين واقعية باهتة وتجريدية محتشمة...انتظرنا توظيفها بمبنى موضوعي متطور بالتوازي مع تطور الأحداث وتطور ما وصل له من مهارات ونتائج تقنية.. كان بإمكانها أن تكون إيقاعية بشكل رهيب نافذ لو خرج بها ابهارا ... يخدم بعض المرجعيات، يخدم انشغالات وتساؤلات موضوعية..لكن الجميل من كل هذا أنه أدمن على عفيوم التقنية ونتائجها وانفتح له باب آخر زاد الطين بلة..باب أليات تكنولوجية رقمية وبرمجيات توفر خدمة الإضافة بشتى الاحتمالات التي عجزت عنها القدرة البشرية وخاصة من يريد استسهال الأمور والتعامل السريع بنتائج أفضل ومضمونة...بين ذا وذاك وجدت الأستاذ الباحث علي عباني مرتاح...هل نرى منه مستقبلا ضرب عصفورين بحجر واحد ويكون هذا الحجر عمله الفني.. الموضوعي الثقافي ... مثل ما رأينا العمل التقني السانفوني الذي جوده أحسن تجويد؟..

بوكرش محمد الجزائر 7/8/2010
BOUKERCH MOHAMED ALGERIA

الفنانة التشكيلية عايدة الربيعي/ مركز النور


الفنانة عايدة الربيعي كاتبة وتشكيلية



من أعمال الفنانة عايدة الربيعي




فنانوا المعرض الأول لمهرجان النور الرع لعام 2009 الفنانة التشكيلية عايدة الربي
مؤسسة النور
07/08.2010



السيرة الذاتية عايدة الربيعي

الأسم: عايدة الربيعي

الولادة: بغداد 1964

الأختصاص: شاعرة ،تشكيلية ،إعلامية.

ـ بكالوريوس فنون جميلة .جامعة بغداد 1988

ـ عضو جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين /فرع كركوك

ـ عضو نقابة الفنانين العراقيين

ـ عضو اتحاد أدباء العراق

ـ عضو ملتقى الأدباء والمبدعين العرب

ـ عضو ملتقى مؤسسة الكلمة نغم

ـ مشرفة منسبة في مديرية النشاط المدرسي كركوك

ـ المعرض الشخصي الأول 2005- 2006(بداية النهاية)

ـ مشاركات عديدة مشتركة في المعارض التشكيلية مع فنانين تشكيليين عراقيين

ـ حزت على 24 شهادة تقديرية ( في المجال التشكيلي و في الشعر والأعلام). .

ـ صدرلي كتابي الموسوم (أوراق لم تعد سرا) نصوص أدبية.2008

ـ سومريات نصوص شعرية...والمواقر نصوص شعرية، الأعياد تحتفي بأيتامها مجموعة قصصية.مهيأة للطبع

ـ كاتبة في مركز النور

ـ محررة في جريدة العراق غدا واحد كتابها .

ـ محررة في مجلة الإبداع التربوية في كركوك

ـ كاتبة في مجلة روز كركوك

ـ كاتبة في مجلة يلدز كركوك.

ـ لي مشاركات عديدة في المهرجانات الشعرية القطرية

ـ نشرت قصائدي على ألنت في بعض المواقع الإلكترونية.

ـ صاحبة عمود أسبوعي(تاء التأنيث) في الصفحة العاشرة من جريدة العراق غدا.وسابقا (نون والقلم)

ـ نشر لي في مجلة جنوبي الالكترونية (على ألنت ) العديد من كتاباتي ولوحاتي الفنية

ـ عرضت بعض لوحاتي وكتاباتي في الجزائر.مع الفنان الجزائري (محمد بوكر ش)

ـ احد أعضاء منتدى سيدات الأمارات في الصالون الأدبي.

ـ شاركت في المربد الشعري التربوي الثاني في الكوفة

ـ شاركت في المربد الشعري في البصرة في دورته السادسة في البصرة( دورة كامل شياع)

ـ (حزت على المركز الثالث) في مسابقة نجيب محفوظ للقصة القصيرة والرواية 2009

ـ شاركت في مسابقة الشعر لمنتدى نازك الملائكة 2009 بنص شعري (أنشودة الأرصفة)

ـ حزت على المركز الثالث للشعر للمنطقة الشمالية 2007

ـ شاركت في المهرجان الشعري الثاني لطلبة الكليات والمعاهد 2006(احد أعضاء اللجنة التحكيمية)

ـ نشر لي أكثر من خمسين مقالة والعديد من التحقيقات واللقاءات في كركوك.

ـ نلت على كتاب شكر من وزير التربية ( السيد خضير الخز اعي) ،لجهودي المتميزة في تغطية إعلامية لمعظم المهرجانات التي أقيمت في مديرية النشاط المدرسي كركوك

ـ نلت على كتابين شكر من مديرية تربية كركوك.

ـ نشر لي التحقيق عن الحفل الأستذكاري للرائد الراحل (محمود ألعبيدي) شيخ الفنانين التشكيليين في كركوك، على موقع الفنان العراقي,

ـ معرضي الشخصي الثاني سيرى النور ان شاء الله في بغداد سيضم أكثر من 25 لوحة بين زيتية.ومائية وفحم

vendredi 6 août 2010

ثواني مع الفاخري ومفاخر ليبية / تكعيبية يكتبها ويعدها بوكرش محمد


الفنان التشكيلي الليبي الفاخري
http://www.youtube.com/watch?v=0RNeW24E_tA
védeo
من أعمال الفنان الفاخري




ثواني مع الفاخري ومفاخر ليبية / تكعيبية يكتبها محمد بوكرش

عندما ترتفع أهازيج المضطهدين في بلدان اتخذت لها الإسلام دينا.. وكانت به الدول إسلامية...وبالأحرى محسوبة على الإسلام...تتعرى من ذاك وتلبس هذا اللون الصاخب الذي تعج به اللوحة الفاخرية.. لوحات من جمر التهب بفقر وحرمان الناس، التهبت بالمعاناة والتنكيل بالمخلوقات التي ولدتها أمعاتها أحرارا...لوحات مغاربية تبكي الزمن للزمان...تبكي الحكام، الجور،الاضطهاد...تحكي مآسي الشعوب...تحكي ليالي الفنان وانشغاله العميق بمستقبل الإنسان فينا...بالإنسان الحالي هذا الرهينة والعبد لنفسه.. أكثر من أن يكون عبدا لغيره فما بالك وهو العبد لغير الله ولمن يدفع أكثر..
البعض للبعض أشواك وخناجر..أخاديد بجرح غائر...تدفق دمها راسما جدران معتوق...راسما غصة أصحاب الضمائر..مسامير في أرجل بعضهم البعض والكل ثائر..على لوح الفاخري..على لوح معتوق فجرهم ونفاقهم تناثر...بالطول والعرض وبالمعارض كان بهم كافرا.

هي حكايتي وأنا أتصفح أعمال الصديق القدافي معتوق الفاخري المرافقة لأحسن تعبير صوتي مغاربي ينتظر يوما بعد يوم اليوم ألأفضل وتقرير المصائر..
بوكرش محمد الجزائر
6/8/2010

تعليقات الفنانين على الموضوع

Said Bensedira
أصيل يا بن أولاد سيدي بن علية الفحل .............لم تغير منك سنين خميستي إلا حبك لسمك الروجي

Houcine Msadak
هذا الفنان الضاخب في الوانه يستفزني منذ ان اصطدمت بلوحته منذ سنوات وانا ابحث داخل المحترف الليبي عن عبقريات منسية .. منذ اللحظة الاولى وقعت في شراك تجريدية عميقة تعني بالضبط الى من تتوجه واي فضاء تقصد حتى اني اوشكت ان اكون نسخته في بعض لوحا...تي للولا خوفي من التقليد... الفاخري رجل حديث بصري واع جدا متمهل في لوحته حد الموت .
عندما تشاهد اعماله تصيبك اوجاع الانسان مجتمعة وتوقع بك امام سوال التمرد الفوري على لحظتك وعلى واقعك وعلى كل ما اعتقت يوما انك تملكه ... الفاخري يحيد بك بوعي عن كل ما تريده وما تفكر به شكرا يا استاذنا محمد بوكرش على خياراتك ... على موسيقاك القاتلة

Faz Aloui
لم يعد الفنّ عند محمد بوكرش مجرد رسم إو نحت إو نقد....بل توسع ليصيح ضربا من التنقيب في التراث الفني العربي والعالمي حتى ينفض عن كنوزه الغبار ويلمّع مرآته التي قد يكون غبّشها الزمن آو النسيان.....هنا وهناك يبحث محمد بوكرش عساه يجد لؤلؤة هنا ...زو جوهرة هناك ملآى بأسرارها عابقة بعطورها.....ثم يخرجها إلى الضوء فيركبها في فيديو ويخرجها اخراجا فنيا جميلا ويبحث لها عن الموسيقى التي يراها متناسبة معها متلائمة مع إيقاعها الانساني العميق.... كما فعل هنا مع هذه التحف الليبية التي تكشف عن موهبة فذة....وإحساس وجودي عميق....أي موسيقى هذه يامحمد لقد زعزعت مني الكيان....شكرا اخي....على كل هذا الجمال ....على كل هذا الشجا

Rabah Drif
نعم محمد.. شكرا على هذا المجهود الجميل، ان شا الله تصبح لديك وكالة اتصال واشهار وتتخصص في
انجاز مثل هذه المواضيع الثقافية الهامة
الف شكر


Djamel Ghellab
رائع ما انجزت و دمت بهذا البهاء
عزيزي محمد

Saadi Al Kaabi
الاخ العزيز محمد بو كرش انت مبدع وانجازاتك رائعة متمنيا المزيد من هذا العطاء

Mohamed Boukerch

رمضانكم كريم، صيام مقبول وذنب مغفور ان شاء الله
مروركم أسعدني، دمتم لنا ذخرا ، مع وافر المحبة والتقدير أصدقائي

Fakri M Orfel

شكرا الصديق والفنان الاستاذ الرائع محمد بوكرش .. هذه المصافحة قد فاجئتني ايضا .. رائعة في مثل روعة خلقك وفنك .. فنك الذي هو علامة من علامات التشكيل العربي المعاصر .. انجازك هذا وسام اتشرف به .. صديقي مهما حاولت الكتابة لن اوفيك حقك فيكفي انك محمد بوكرش.. شكرا استاذي ودمت اخ وصديق .

Fakri M Orfel
شكرا الاخ حسين مصدق .. وشكرا لكل من مر من هنا وترك اثرا ... شكرا لكم .

Salah Ghith

تحية للفنان محمد بو كرش ..انجاز رائع ..بالتوفيق للفناننا الراقي القذافي الفاخري للعطاء الا محدود في مسيرته الفنية ودوره الفعال في الحركة التشكيلية في ليبيا

Djanet -zahia Hebrich -dahel
merci momo
.
محمود الباتع

شكراً لك عزيزي المبدع محمد، أهنيك على الجهد الخلاق لإبراز صورة الفنان الفاخري كمبدع عربي آخر .. سلامي

Mohammed Saoud
تحية للاحوين المبدعبن الكبيربن محمد بوكرش والفاخري بكما نفتخر

jeudi 5 août 2010

الفنان محمد بو كرش : روعة الإبداع، إنسانيته / كتبهااحميده الصولي ، في 8 نوفمبر 2009- تونس


الفنان محمد بو كرش : روعة الإبداع، إنسانيته
كتبهااحميده الصولي ، في 8 نوفمبر 2009- تونس

الناقد التونسي احميدة الصولي

بوكرش محمد


وسام السلام

ميدالية فضية

الشهادة الذهبية
بوكرش ومنحوتة البسملة
معاناة زوج البحري
المفكر مالك بن نبي بمحراب بوكرش
بوكرش بزيه التقليدي وعازفة القانون الصيني بشانق شون الصين الشعبي

الهام وتجلي بين فضاء الفنان وارساء اليقين الروحي بأعماله

الشهادة متحف زابانة بمتحف وهران من أعمال بوكرش

بوكرش والربيع 2000 متحف شانق شون الصين الشعبية

عبد العزيز بوتفليقة بمحراب بوكرش2008

الفنان محمد بو كرش : روعة الإبداع، إنسانيته

كتبهااحميده الصولي ، في 8 نوفمبر 2009


"أنا من متعددي المواهب كما يقال، بدأت معلما وما زلت معلما، وأنا نحات فقط عند الضرورة مثل ما أني رسام كذلك. ومثلما أعبِّر بتلك الوسائل، أعبر أيضا بالكتابة، وليس لي مشكل نهائيا، ما عدا في اختيار الوسيلة التي ينبغي أن تضمن ما أريد إيصاله للآخر أو الوسيلة التي تمكنني من لمس ما أعجز عن لمسه بأصابعي أو بيدي، كأنْ أُبحرَ في بواطن نفسي وبواطن الآخرين دون إيذاء هذا أو ذاك، بل بتواطؤ منهما، واستمتاع الاثنين معي بذلك" هكذا يقدم الفنان الجزائري محمد بوكرش شخصيته كمبدع، هو من مواليد دار الشيوخ أولاد سيدي بن علية، الجلفة بالجزائر، يمارس الفعل الإبداعي في مستويات عدة لما يزيد على نصف قرن من الزمان. فقد تخرجَتْ على يديه أجيال من الفنانين ولا تزال، وهو خريج المدرسة الوطنية الجزائرية للفنون الجميلة سنة 1979 وهي السنة التي حصل فيها على الجائزة الكبرى في مجال النحت، تلك التي نظمتها وزارة قدماء المجاهدين بالجزائر، علما بأنه قام بتدريس مادة النحت من 1980 إلى 1982 بالمدرسة الوطنية للفنون الجميلة. وهو كاتب ومحاضر في مجالات الفن التشكيلي وينتج البرامج الإذاعية والتلفزيونية، اعتبره المعهد الأمريكي لدراسة السير رجل العام 2004. يشتغل أستاذا للتربية التشكيلية منذ سنة 1984 إلى اليوم. حاصل على ميداليات ذهبية وفضية من التظاهرات المختصة في الفنون التشكيلية، وطنيا ودوليا.


أنجز النحات محمد بوكرش "منحوتة الربيع" العملاقة سنة 2000 في الملتقى الدولي للنحاتين بشانق شون الصين الشعبية. وهي منحوتة ذات ارتفاع ثلاثة أمتار و 11صم من الرخام الأبيض. وتوجد بمتحف الأعمال العملاقة بشانق شون، كما أنجز منحوتة على الزنك البارز في120X80 صم بعنوان ‘البحث عن المفتاح’ وهي بحوزة السيد والسيدة بيراز دي كويلار. توجد أعماله بمتاحف عديدة في العالم وأخرى لدى الفنانين والأدباء. هو رسام مبدع ونحات من الطراز الجيد على مختلف الخامات، إلى جانب كونه مؤلفا ويكتب بعديد المنابر الإعلامية بالجزائر وخارجها. وهو يقول جوابا على سؤال حول سبب اختياره من قبل المعهد الأمريكي لدراسة السير باعتباره رجل العام 2004 : سبب ذلك يرجع إلى الشهادات الملموسة ممن التقيت بهم من رجال الإعلام والفنانين على اختلاف تخصصاتهم ومشاربهم وتوجهاتهم بالداخل والخارج، ما صنع سيرة ذاتية لبوكرش، إلى جانب ما هو موجود من أعمال فنية بالمتاحف الوطنية والدولية. واختياري كرجل السنة 2004 من قبل المعهد الأمريكي، لا يرقى بالمستوى ولا بالقيمة ولا حتى بالشهرة إلى مستوى وقيمة الإنسان المتحضر في الشخص الصيني الذي توج عملي المنحوت، بأكبر متاحف الصين للأعمال العملاقة، بـ’منحوتة السلام’ وشهادة الاستحقاق الذهبية.


هو يجتهد في تقديم الفن التشكيلي من خلال البرامج الإذاعية وعبر مداخلاته وكتاباته ودروسه لكي يغرس في ذهن المتلقي أن الفن التشكيلي ليس مجرد ألوان وخطوط وأعمال تزين البيوت والصالونات، بل هو ممارسة رياضة ورياضيات لحساب معادلات قيم الأشياء فيها، التي يراهن عليها لحياة أفضل، بطلها إنسان في ميدان، الرابح والخاسر فيه إنسان، بآليات الإيقاع بالإشارة والمجاز، بالتشبيه والاستعارة.
وحين سئل عن أفضل أعماله وما سبب ذلك قال : العمل الفني الوحيد الجدير بالتنويه هو ذلك الإنسان الذي يسكنني، هو شغلي الشاغل، أبذل جل جهدي يوميا في خدمته لئلا يخون ويغادرني. والخيط الذي يربطني به دائمُ المد والجزر، بين الضعف والقوة، والخوف كله من لحظة الضعف، لذا فإن عملي الفني المحبوب والذي أفضله، هو الذي يعوض ذاك الضعف بالقوة ويمتن رباطي بذاك الإنسان، وبقدر ما نلمس في تصريحاته من الهدوء والعقلانية، فإنه في أعماله يشعرك بتجاوز المنطق أحيانا، خاصة في تخطيطاته، متحديا لهارتونغ ومستهزئا من دي بوفي ومؤكدا حركته السحرية في تشكيل اللحظة المبدعة عبر الخطوط واندفاعاتها، ومن خلال الألوان وتصادماتها، استجابة لرغبة المواد النحتية في ترسيخ ما يعتمل في الحس والذاكرة واليقين. أما المواد الأخرى، فالرجل يؤكد أهمية التحاور معها واستجلاء خصائصها حتى لتكاد تنتسب إليه. وفي كل أعماله، يؤكد محمد بوكرش حضور الذات والهوية والخصائص الطبيعية والبيئية التي تميزه كمبدع أنتجته المحن وشحنه الإيمان بالإنسان حبا في الإنسان

H_souli2@yahoo.fr

http://soulih.maktoobblog.com/1608736/%d8%a7%d9%84%d9%81%d9%86%d8%a7%d9%86-%d9%85%d8%ad%d9%85%d8%af-%d8%a8%d9%88-%d9%83%d8%b1%d8%b4-%d8%b1%d9%88%d8%b9%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%a8%d8%af%d8%a7%d8%b9%d8%8c-%d8%a5%d9%86%d8%b3%d8%a7%d9%86/