حوار مع الفنانة الإنطباعية إبتهال توفيق الخالدي
09/02/2009
الطبيعة جمال يثير مشاعر الفنان وهي المادة الخام المفتقرة إلى الكمال المطلق
حاورها / جاسم فيصل الزبيدي
تُعدُّ الفنّانة الإنطباعية إبتهال توفيق الخالدي من الأسماء التي حجزت لنفسها مقعداً متميزا في فضاء المشهد التشكيلي في خانقين خاصة والعراق عامة. وهي تنتمي إلى الجيل الذي تمكّن من الجمع بين نَتاجاتِ روّاد الفن والحداثة..حاورنا الفنانة الإنطباعية إبتهال توفيق الخالدي من خلال الحوار التالي:
* منذ عام 1992 ولغاية عام 2008 ومعارضك لم تنتهي..إلى أين ستستمرين؟
-بدأت الرسم منذ نعومة أظفاري وأنا في عمر العاشرة وشاركت في الكثير من النشاطات المدرسية وحصلت على الكثير من الشهادات التقديرية والجوائز لكن استغليتها بالتسعينات وسأستمر إلى مالا نهاية إي إلى اجلي المكتوب لان الرسم والفن اعتبرها كالبحر لانهاية لهما ولا نعرف إلى أين يجرفنا هذا البحر ويجب علينا أن نعرف كيف نسلك إبحاره.
* من مِن الفنانين الذين تأثرت بهم ابتهال خلل مسيرتها الفنية؟
- لم أتأثر بأحد لكل فنان أسلوبه الخاص ولكن يعجبني أعمال الفنان محمد مهر الدين وألوان جميل حمودي ومن هذا الجيل ثامر داوود السوداني
09/02/2009
الطبيعة جمال يثير مشاعر الفنان وهي المادة الخام المفتقرة إلى الكمال المطلق
حاورها / جاسم فيصل الزبيدي
تُعدُّ الفنّانة الإنطباعية إبتهال توفيق الخالدي من الأسماء التي حجزت لنفسها مقعداً متميزا في فضاء المشهد التشكيلي في خانقين خاصة والعراق عامة. وهي تنتمي إلى الجيل الذي تمكّن من الجمع بين نَتاجاتِ روّاد الفن والحداثة..حاورنا الفنانة الإنطباعية إبتهال توفيق الخالدي من خلال الحوار التالي:
* منذ عام 1992 ولغاية عام 2008 ومعارضك لم تنتهي..إلى أين ستستمرين؟
-بدأت الرسم منذ نعومة أظفاري وأنا في عمر العاشرة وشاركت في الكثير من النشاطات المدرسية وحصلت على الكثير من الشهادات التقديرية والجوائز لكن استغليتها بالتسعينات وسأستمر إلى مالا نهاية إي إلى اجلي المكتوب لان الرسم والفن اعتبرها كالبحر لانهاية لهما ولا نعرف إلى أين يجرفنا هذا البحر ويجب علينا أن نعرف كيف نسلك إبحاره.
* من مِن الفنانين الذين تأثرت بهم ابتهال خلل مسيرتها الفنية؟
- لم أتأثر بأحد لكل فنان أسلوبه الخاص ولكن يعجبني أعمال الفنان محمد مهر الدين وألوان جميل حمودي ومن هذا الجيل ثامر داوود السوداني
* لماذا الانطباعية دون سواها؟
- اليوم انتمي إلى الانطباعية اليوم لا أدري إلى أي مدرسة انتمي غدا ولكني انتمي إلى الانطباعية وذلك لان الفنان شخص يتأثر وينفعل من الطبيعة ويستوعب الأشياء الموضوعية حوله ويحللها في وجدانه كما يقول بيكون،الفن هو الإنسان مضافا إلى الطبيعة أي لا يمكن بمعزل عنها لكن ليس مقلدا حرفيا لها وإنما تدرك من خلال اختمار صور الطبيعة في الوجدان وملاحقتها مع رؤية وخبرة الفنان وممارسته في الحياة فالطبيعة هي وسيلة التعبير وليس الغاية فكل إحساس بشئ جميل نحو التطور يمثل الإيجاب للجمال وعدم الإحساس بالشئ الجميل مرده إلى ضعف الإحساس،إن في الطبيعة جمالا يثير مشاعر الفنان المبدع ليجسدها في عمله الفني حسب الموهبة والخبرة لذا الطبيعة بالنسبة لي هي المادة الخام المفتقرة إلى الكمال المطلق الذي ارتقي بها في عملي الفني ولأنني من عشاق هذه المدرسة.
*-الطبيعية وسحر الأزهار أخذت من فراغ لوحتك الكثير...أين أجدك بين كل هذا؟
- ستجدني بين أعماق الطبيعة ورحيق أزهارها للكشف عما لا تراه العين المجردة وإيصالها الى المتلقي بأسلوب فني مستوحى من وحي ذهن الفنان.
* ما رأيك في الحركة الفنية التشكيلية في كردستان؟
- الحركة الفنية التشكيلية في إقليم كردستان فيها نوع من البطئ في التقدم رغم إن مديرية الثقافة والفنون في الإقليم تدعم الفن بالمستوى الجيد وارى أن هناك حركة من قبل الثقافة والفنون لجمع شمل الفنانين بشكل عام لاحتكاكهم بعضهم البعض والتعرف على ثقافاتهم وأعمالهم الفنية ولكن نطمح إلى المزيد من التقدم ومشاركة الفنانين جميعا في المهرجانات والمعارض في جميع أنحاء العراق والعالم اجمع لكن نحتاج الى من يساندنا طبعا وأقدم شكري الجزيل إلى وزارة الثقافة والإعلام في إقليم كردستان لاستضافتنا بالمشاركة في مهرجان كركوك الأول وإقامة معرض شخصي لفناني خانقين في السليمانية خلال هذا الشهر والذي شارك بها أكثر من 15 فنان تشكيلي.
* يقولون إن أفكار الفنان التشكيلي تتغير بتغير البيئة التي يعيش فيها؟
- بالنسبة لأفكار الفنان التشكيلي نعم تتغير بتغير البيئة المحيطة به ولذا من المن المفترض ان يتجول ليكتسب الكثير من الأفكار ويستوحيها من البيئة الذي يتعايش معه ليكون متذوقا للفن ليعطي الكثير في مجال فنه.
* ماهي ابرز مشاركاتك الفنية؟
- شاركت في العديد من المعارض اكثر من 25 مشاركة على مستوى القطر في بغداد وكركوك وبابل في مهرجانه السنوي المعاصر ودربندخان وخانقين مع مجموعة من الفنانين ولي 3معارض شخصية2في مدينة خانقين ومعرض في بعقوبة واتهيئ لافتتاح معرض شخصي في السليمانية وبغداد ان شاء الله لعام 2009 .
* الكثير من يلاحظ غياب العنصر النسوي عن المشهد الثقافي أو التشكيلي؟
- نعم هناك غياب عنصر نسوي على الساحة الفنية نرى كل50%من الرجال يقابله امراة واحدة وذلك يرجع السبب لتأخر المجتمع عن الحضارة ولان المرأة لاتجد الى من يدعمها ويشجعها في مجال فنها هناك مقولة تقول (وراء كل رجل عظيم امراة) لكن انا مقولتي( وراء كل امرأة عظيمة رجل) وهناك نساء وصلن الى مبتغاهن في اي مجال لو تجرفوا الى ماوصلت اليه تلك المراة سر وهذا السر هو ذلك الرجل وهذا مانحتاج اليه في يومنا هذا فانا مثلا كان من يدعمني ويشجعني والدي اما الان من يشجعني دائما زوج خالتي وخالي.
* أراكِ تنقلين الطبيعة بمسحات ألوانكِ الهادئة المائلة للتجريدية تارة والانطباعية تارة أخرى؟
- نعم اني استلهم من الطبيعة الوانها وسكونها وانعكاسات الضوء فيها واجردها من الواقع لاسمو بها كي ابتعد عن التصوير نوعا ما كما يقول افلاطون (بان الفن تصوير الطبيعة والسمو بها الى المثل الاعلى
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire