www.rasoulallah.net

www.rasoulallah.net
موقع رسول الله صلى الله عليه وسلم

Haloudi Issam

Haloudi Issam
حمودي عصام

Ghada Abdel Moneim

Ghada Abdel Moneim
غادة عبد المنعم

الفنان محمد طوسون

الفنان محمد طوسون
المتفرد.. محمد طوسون والله أكبر

Saadi Al Kaabi

Saadi Al Kaabi
العبقرية سعدي الكعبي

BOUKERCH ARTS et LETTRES

BOUKERCH ARTS et LETTRES
بوكرش فنون وآداب

ISLAMSTORY

ISLAMSTORY
أنقر على الصورة وتابع الحضارة الاسلامية

مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


فاتحة المحراب (بوكرش محمد) بتوقيع الفنان القدير ابراهيم أبو طوق لموقع فنون1954 بوكرش محمد


شكري وشكركم بالنيابة للفنان الرائع العبقري المتواضع الخطاط ابراهيم أبو طوق الجزائر


الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

الفنان القدير ابراهيم أبو طوق
الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

مرحبا أهلا وسهلا بكم أصدقاء محراب بوكرش محمد فنون 1954



يسعدني أن تجدوا فضاء يخصكم ويخص أعمالكم ، البيت بيتكم وكل ما فيه بفضل الله وفضلكم...منكم واليكم، بيتكم لا يتسع ويضاء الا بكم... مرحبا
بوكرش محمد الجزائر

jeudi 9 juin 2011

الفنان تابرحة نور الدين بعيون وأقلام الأستاذة ثريا عامر والفنان الرائع نبيل باكير

الأستاذة ثريا عامر







من أعمال الفنان الجزائري نور الدين تابرحة


الفنان الناقد نبيل باكير



ثريا عامر


Thouria Amer
صباح الورد عليكم صحبة الفن الجميل , غرقت فى سبات النوم امس ولم احظى بالمتابعه الا هذا الصباح , كل الاحترام للاراء المبنيه على النقد الاكاديمى , ولم احدد اسماء حرصا على فكرة , حبى واحترامى لكل الاصدقاء على الصفحه الرائعه ولكن لفت نظرى عدة تع...ليقات اولها 1/ بكل تاكيد اقترب عمل الفنان من نظرية عين الطائر وهى نظرية قديمه مستخدمه الى الان مع بعض الفنانيين الاكادميين , ولا داعى مطلقا لذكر بعض التهكمات , التى تحيد بنا عن مسار اكثر من رائع فى اتجاهات الفنون التشكيليه , وتدعيم اواصر المحبه والآلف على اصوليات بحته يجب علينا الاستفاده منها وعدم اظهار التحديات فى جوانب اكاديميه بحته , العامل الثانى الذى لاحظته وانبه اليه كثيرا , 2/لا ننسى ان التجريد هو فن الحريه الفكريه بكل المقاييس , والنقد الفنى للتجريد هو رؤية العمل بعيون وخبرات المتلقى ولو دققنا التعليقات سنجد انه البعض عبر عن العمل بعيون غير عيون الفنان واعلنها الفنان نفسه , البعض عكس انطباعه انه فن الموازيك , او الزجاج المعشق , ونفى الفنان عن عمله هذه الفكره , وقد علقت من قبل عن النقد الفنى التجريدى ( ان التجريد هو لغة العصر المتفق عليها فى اوجه الاختلاف ) وما تحوى هذه العبارة من تشعب فكرى وفنى للعمل الواحد والتى فى نفس الوقت هو النقد المقبول بكل المقاييس نظرا لقبول العمل بمفاهيم شتى , فلا اوجه للخلاف كل على رؤيته وانعكاساته النفسيه وموروثه الثقافى المنعكس على العمل , صباح الخير على الجميع

ــــــــــــــــــــ


نبيل بكير


مامي الرقيقة ...الرائعة ...الفنانة .....ثريا عامر....................مسائنا لمحة غروب تحمل قدسية الحب وأسمى صفات السكون وصدقها في دنيا الرب ......................الفنان على وجه العموم سواء كان أكاديميا أو غير ذلك ..عندما يضع عمله للناقد الأ...كاديمي هو يعلم جيدا أنه قد أصبح أمام لجنة تقييم تخلو من المجاملات والإنتهاكات وهنا هي رسالة الناقد الأكاديمي الأمين والشريف النزيه...عندما يقوم الناقد بنقد عمل تجريدي على سبيل المثال يكون معيار حكمه على العمل من خلال التنظيم الشكلي غير مباليا إلى أي قيم أخرى أما كون الفنان متأثرا ببيئته أو ..أو ....كما صدمت من تعليقات على صفحات بعض الأخوة الفنانين الأفاضل هداهم الرب ..النقد الفني للعمل من خلال ناقد أكاديمي يجب علينا أن نفرق بينه وبين أي ناقد آخر لايمثل أكاديمية الفنون ..الأكاديمي لاينظر إلى مضامين أو موضوعات ...لذا يجب على أي فنان سواء كان أكاديميا أو محترفا أم هاويا ...أن يحترم الناقد الأكاديمي ويسلم له عمله بكل ثقة ....وأيضا للتقريب على سبيل المثال ....أنا كأكاديمية متخصصة بالنقد ...لن ألقي بالا إلى مايقوله الفنان عن نفسه أو مايحمله من شهادات أو ماسترات أو غيره ..لن ألقي بالا إلى مايقصده في عمله الفني هذا كله لن يثريني مهما قدم الفنان من تبريرات حتى ولو كانت مقنعة حول مضمون عمله في نقدي للعمل لأنني أسير على منهجية نقدية تحليلية علمية محورها العلاقة بين الشكل والفراغ ...المنظور والنسب ..التكوين الكلي للعمل الخ....هذا التنظيم التشكيلي الذي يجعلني أحكم على العمل غير مبالية لقيم أخلاقية أو سياسية أو إجتماعية داخل العمل.........هذا هو دور الناقد الأكاديمي ............أما الناقد المثقف فنيا ...يختلف اختلافا كبيرا وهذا ماتعلمته هنا معكم وكان شيئا جديدا علي أن أرى بطاقة تعريف للفنان ..من هو وبيئته وجوائزه وشهاداته ..و ...و ...و ...صديق لمن ....البعض يرسل لي رسائل أنتي أجدتي النقد ....دعيكي من هؤلاء المنافقون ....آخرون يقولون لاأستطيع التعليق لأن الفنان صديقي .....حال يرثى له ...إذا كانت الحقيقة مرة المذاق ...فاعلى الفن الفناء....وللقيم الرثاء...... كما قالها والدي رحمه الرب ...................................أولا ...ماهي عين السمكة التي ذكرها الفنان عكاشة .....مع احترامي وتقديري ...وأنا لم أفهم أنها (تريقة) كما فهمتها من صديق لنا أرسل معناها لي عبر الهوم بوكس..وما ذاد من حيرتي لم يتطرق أي فنان إلى مواجهة شريفة حرة ...تناقش مقصد الفنان عكاشة ....في حوار ودي يحمل الحب والود والإحترام ...نستطيع أن نخرج منه بمعلومة جديدة قد تضيف لنا الكثير...أو نصحح له معلومة خاطئة يستفيد هو منها ...بلغة فنية قائمة بذاتها بعيدة عن الهوية ...تحمل جوانب نفعية يتعلم منها من يتابعون مناقشتنا في هذا المكان الراقي ...هناك من يقرأون مناقشتنا دون مشاركة منهم ...نعم هم يتعلمون ثقافة الفن ونظرياته العملية من خلالنا برقي حواراتنا الممزوجة بمفاهيم لم يدرسها البعض لأنهم لم يحالفهم الحظ أن يدرسوا بمدارس الفنون أو أكاديمياتها ......يجب أن نعلم يقينا ...أننا مازلنا نتعلم وسنظل نتعلم حتى الممات لاكبير في العلم ولا عظيم في الفن ومن يشعر أنه نال إحدى الصفتان فعلى نفسه السلام

Aucun commentaire: