www.rasoulallah.net

www.rasoulallah.net
موقع رسول الله صلى الله عليه وسلم

Haloudi Issam

Haloudi Issam
حمودي عصام

Ghada Abdel Moneim

Ghada Abdel Moneim
غادة عبد المنعم

الفنان محمد طوسون

الفنان محمد طوسون
المتفرد.. محمد طوسون والله أكبر

Saadi Al Kaabi

Saadi Al Kaabi
العبقرية سعدي الكعبي

BOUKERCH ARTS et LETTRES

BOUKERCH ARTS et LETTRES
بوكرش فنون وآداب

ISLAMSTORY

ISLAMSTORY
أنقر على الصورة وتابع الحضارة الاسلامية

مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


فاتحة المحراب (بوكرش محمد) بتوقيع الفنان القدير ابراهيم أبو طوق لموقع فنون1954 بوكرش محمد


شكري وشكركم بالنيابة للفنان الرائع العبقري المتواضع الخطاط ابراهيم أبو طوق الجزائر


الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

الفنان القدير ابراهيم أبو طوق
الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

مرحبا أهلا وسهلا بكم أصدقاء محراب بوكرش محمد فنون 1954



يسعدني أن تجدوا فضاء يخصكم ويخص أعمالكم ، البيت بيتكم وكل ما فيه بفضل الله وفضلكم...منكم واليكم، بيتكم لا يتسع ويضاء الا بكم... مرحبا
بوكرش محمد الجزائر

mercredi 23 décembre 2009

الفنانة الجزائرية زينب سديرة: التوابيت العائمة، السفير، البحر الأوسط / بقلم: جوزف مك غوناغل







زينب سديرة: التوابيت العائمة، السفير، البحر الأوسط
بقلم: جوزف مك غوناغل


صورغاليري كامل مينور، باريس

جمع المعرض الأخير الذي أقامته زينب سديرة في صالة نيو آرت أكستشينج (New Art Exchange)
في نوتينغهام في المملكة المتحدة ثلاثة أعمال: تسجيل فيديوي يعتمد على بث مرئي عالي الجودة على شاشة مزدوجة بعنوان "السفير" "Saphir" (2006)، وتسجيل فيديوي يعتمد على بث مرئي عالي الجودة بعنوان "البحر الأوسط" "MiddleSea" (2008)، وتسجيل فيديوي مهيب يمتد على 14 شاشة بعنوان "التوابيت العائمة" "Floating Coffins" (2009). وبالرغم من اختلاف هذه الأعمال، إلا أن نقاط التشابه ومواضيع الهجرة والنزوح والبحر المشتركة في ما بينها تفرض مقارنتها ضمن هذه الثلاثية. وبهذا، يحتفل المعرض بمرحلة جديدة من مسيرة سديرة الفنية.

منذ عدة أعوام، كانت غالبية أعمال سديرة تصب في خانة السيرة الذاتية بشكل مباشر أو غير مباشر. لطالما كانت الهجرة، والهوية، والجالية، مواضيع أساسية تجسّدها في أعمالها التي تدور حولها أو أفراد أسرتها. وقد بدا ذلك جلياً في أول معرض انفرادي لها "رواية القصص مع فوارق" "Telling Stories with Differences" في كورنر هاوس (مانشستر، المملكة المتحدة) في العام 2004 الذي شكل مفصلاً أساسياً من مسيرتها الفنية وأعلن بداية مرحلة جديدة. ومع أن أياً من أعمالها السابقة لم يركّز فقط على سيرتها الذاتية، بيد أن هذا المعرض يكرّس انفصالاً واضحاً ويؤسس لاتجاه جديد أخذت أعمالها تسلكها. وحتى لو كانت العلاقات الفرنسية – الجزائرية لا تزال تشكل الخلفية التي تعتمد عليها، فإن حس الغموض، والتركيز الصريح على التأليف والجمالية، والتشديد على الصوت أكثر منه الحوار، تمثل الصلة الجامعة بين هذه الأعمال الثلاثة الكفيلة بابتكار عوالم سرية تسمو على الخصائص المحلية وتشجّع الأصداء العالمية.


إن "سفير" الذي أعدّ في الجزائر في العام 2006 يشكل نقطة البداية. وبالتركيز على منظر العاصمة وأرضها، تتوقف سديرة متسائلة عند دور المساحة والهندسة اليوم فيها – مستحدثة خارطة فريدة تفصّل أهمية الهجرة والجاليات المتنقلة بين فرنسا والجزائر. وتسلّط الشاشتان الضوء على وجهين صامتين: امرأة توصف على أنها فرنسية من الأقدام السوداء (مستعمرين أوروبيين) تقيم في فندق السفير، ورجل جزائري يسير خارج هذا الفندق متأملاً البحر. ومن شأن العمل التصويري الدقيق الذي ينظّم ويولّف الحس الفني بدلاً من السياسي، مع التشديد المتكرر على اللونين الأزرق والأبيض، وإبراز إيقاع التأرجح بين الحركة والسكون، والغياب التام للحوار أو الطابع الروائي الواضح، من شأن هذه العوامل كلها أن توحي بجو من اللغز. ويظهر الفندق في قلب شبكة مواصلات مشدداً على موضوعي الحركة والهجرة ومذكّراً بالرق الممسوح لرحلات تمت في الماضي. ولكن حس السخرية يبدو جلياً من خلال حالة السكون التي تبدو فيها الشخصيتان على الشاشة في إطار لقطات توحي بخضوعها لقيود ترجّع صدى التوتر الملموس بين الحركة والجمود.


وتعود هذه الدينامية لتبرز في عمل "البحر الأوسط" "MiddleSea" (2008) الذي يشارك الرجل نفسه فيه. ويركز هذا الفيلم المصوّر على سفينة تبحر بين الجزائر وفرنسا – من دون تحديد الوجهة أبداً – على الرحلة بحد ذاتها أكثر منه فكرة الرحيل أو وجهة الوصول، مساهماً في تقديم رؤية شاعرية للهجرة. ويعزز المزج الأنيق بين اللقطات القريبة والمشاهد البطيئة هذه الرؤية مع الإشارة إلى أن التصوير بالأسود والأبيض الذي يخدم الارتجاع الفني يقطع الطريق على أي غائية. وتكفي الصور الشبيهة بالأحلام لتشدد على رفض المقاربة الوثائقية: فما من معلومة تكشف عن حياة هذا الرجل الذي يحافظ على سكونه ومجهوليته، يظهر وحيداً دائماً في إحالة إلى الرحلة الشخصية بدلاً من الجماعية للدلالة على أن هجرة تجربة منفردة.


وتنعكس وحدته في لقطات متكررة للبحر الشاسع الخالي المرتمي تحت ناظريه، ونادراً ما تصوّر خارج إطار الكاميرا منتهكةً حقه كشخصية رئيسة. وكما يقترحه العنوان، وبما أن هذا الامتداد يفصل فرنسا عن الجزائر، يسلّط الفيلم الضوء على مفهوم البعد – تعني اللقطات المتكررة للرجل فيما يسير وحيداً وينتظر بهدوء أنه يشعر أيضاً بالإهمال. ولكن هذه التجربة صوتية بقدر ما هي مرئية: فإذا بالموسيقى المهيمنة والصوت المرتفع المنساب عبر الفيلم يعززا بنيته فيما تبرز ملصقات الأصوات في مزيج التموجات المستقرة صوت الطائرات المروحية التي توحي بحضور عسكري يذكّر بحدود "الحصن الأوروبي". أما الهسهسة والطقطقة الصادرتان عن المسح الإذاعي لترددات مختلفة – من دون توالفها تماماً – فتظهران التواصل مساراً عشوائياً يوسّع مدى اللغز كما يبيّن اختراق التموجات الهوائية للحدود البرية.


إلا أن هذا العمل يتعارض مع العمل الأخير "التوابيت العائمة" "Floating Coffins". فإن ما يصفه المعرض على أنه "أكبر مقبرة للسفن في العالم" خارج نوادهيبو في موريتانيا قد يبدو منقطعاً عن العالم الخارجي. وتركز الصور على سفن متعفّنة وتظهر على مسافة بعيدة رجالاً محليين يحاولون إنقاذ أي غرض قيّم متبقٍ فيها. بالرغم من التغيير في الموقع، إلا أن هذا العمل الأخير يسجّل تقدماً منطقياً في ثلاثية الأعمال المطروحة. ليست الآراء هنا أحادية أو ثنائية وإنما متعددة عبر أربع عشرة شاشة مختلفة الأحجام عرضت على ثلاثة جدران. ويمكن للرؤية السطحية أن تلتقط الثلاثة معاً ولكنها لا تستطيع اتباع كل الصور بشكل متزامن، ذلك أن موقع الشاشات وأحجامها المختلفة، وتنظيم الصور التي تعرضها وتوليفها، تدفع المشاهد إلى أن يمعن النظر في شاشات معيّنة الواحدة تلو الأخرى. وفي هذا العمل أيضاً، تبقى حاسة السمع عنصراً أساسياً بوجود مكبّرات للصوت ساهمت في ملء فراغ القاعة بالأصوات. ويقترح تنظيم الشاشات المتصلة بأسلاك تشبه الجذور كياناً بحد ذاته يملي إيقاعه البيولوجي مسار تلاشي الصور المنهجي وبروزها.


وخلافاً للأعمال السابقة، يبرز الشأن البيئي في هذا العمل كموضوع أساسي: فتصوّر هذه المقبرة على أنها أزمة بيئية أولاً وكارثة اجتماعية – اقتصادية وبشرية نظراً إلى وجود رجال محليين يوحون بأنهم إما أهل الفقيدة الذين يندبون هذه "التوابيت" وإما الأموات الأحياء. أما "سفير" و"البحر الأوسط" "MiddleSea" فيدوران حول موضوعي السفر والهجرة البشرية حيث يبدو الرحيل مستحيلاً: تنقل الشهرة الممنوحة لهذه الجثث البحرية موضع التشديد عن محاولات الأحياء الرحيل. وخلافاً لهذين العملين، لا وجود لمفهوم الرحلة العابرة في هذا العمل: وإن كانت السفن لا تزال طافية بدلاً من أن تكون غارقة، يبدو انحلالها الدائم مطهرياً أكثر منه عابراً.


في النهاية، قد يبقى الساحل الموريتاني عالماً نائياً بنظر عدة مشاهدين غربيين ولكن سديرة تبرز الواقع القاسي للعلاقات الاقتصادية وعلاقات القوى في الفترة اللاحقة للاستعمار مشددة على دور هذا العالم الغارق.


جوزف مك غوناغل
محاضر في مجال الدراسات الثقافية في العالم الفرنكوفوني في جامعة مانشستر في المملكة المتحدة. وهو يدير حالياً مشروع بحث حول التمثيل المرئي للعلاقات الفرنسية الجزائرية منذ العام 1954.


(الترجمة من الإنكليزية: ماري يزبك)

Aucun commentaire: