www.rasoulallah.net

www.rasoulallah.net
موقع رسول الله صلى الله عليه وسلم

Haloudi Issam

Haloudi Issam
حمودي عصام

Ghada Abdel Moneim

Ghada Abdel Moneim
غادة عبد المنعم

الفنان محمد طوسون

الفنان محمد طوسون
المتفرد.. محمد طوسون والله أكبر

Saadi Al Kaabi

Saadi Al Kaabi
العبقرية سعدي الكعبي

BOUKERCH ARTS et LETTRES

BOUKERCH ARTS et LETTRES
بوكرش فنون وآداب

ISLAMSTORY

ISLAMSTORY
أنقر على الصورة وتابع الحضارة الاسلامية

مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


فاتحة المحراب (بوكرش محمد) بتوقيع الفنان القدير ابراهيم أبو طوق لموقع فنون1954 بوكرش محمد


شكري وشكركم بالنيابة للفنان الرائع العبقري المتواضع الخطاط ابراهيم أبو طوق الجزائر


الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

الفنان القدير ابراهيم أبو طوق
الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

مرحبا أهلا وسهلا بكم أصدقاء محراب بوكرش محمد فنون 1954



يسعدني أن تجدوا فضاء يخصكم ويخص أعمالكم ، البيت بيتكم وكل ما فيه بفضل الله وفضلكم...منكم واليكم، بيتكم لا يتسع ويضاء الا بكم... مرحبا
بوكرش محمد الجزائر

lundi 8 février 2010

أستاذي الفنان التشكيلي علي خوجة في ذمة الله / بوكرش محمد

المرحوم الفنان التشكيلي أستاذي علي خوجة
من أعمال الفنان المرحوم أستاذي علي خوجة












انا لله وانا اليه راجعون، الله يرحم أستاذي الفنان علي خوجة ويسكنه فسيح جنانه ويلهم ذاويه الصبر والسلوان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المرحوم الفنان علي خوجة :انزعوا أحذيتكم وارسموها

ــــــــــــــــــــــــــــــ
المرحوم الأستاذ علي خوجة متفرد بين كل الأساتذة الفنانين الذين تشرفت بان أكون أحد تلاميذهم طلبا للعلم والمعرفة التشكيلية من 1974 إلى 1979 بالمدرسة الوطنية للفنون الجميلة حديقة زرياب سنة تخرجي ونيل الجائزة الكبرى في النحت وهم: الفنانة ليلى فرحات، شكري مسلي، دوني مارتيناز، والخطاط الدكتور محمد شريفي وعلي خوجة، تحت إشراف المدير الفنان التشكيلي البشير يلس.

يتميز المرحوم أستاذي علي خوجة عن كل الأساتذة بوسع درايته الفلسفية والمعرفية... من أبسط الأشياء يصنع مناقشة وموضوعا يتفتق به الخيال ويكون مشهيا للخوض في الحديث والتساؤل...

من الأشياء الجميلة التي أتذكرها مع أستاذي المرحوم الفنان علي خوجة، أنه يكتسب عدة طرق في التدريس ومن جملتها أنه يرفض جميع النتائح والمستويات التي يقدمها الطالب وذلك للدفع به دائما للمحاولة مرات ومرات لانجاز موضوع واحد.

طلب منا ذات يوم رسم قطعة نقدية بالقلم الجاف... حاولت رسمها ( قطعة العشرين سانتيما يوم كانت لها ولنا قيمة...) مرات وفي كل مرة يرفض النتائج المتوصل اليها...
وعليه طلبت منه أن يرسم لي نموذجا أتخذه مثالا... طلبا للنجاح والحصول على رضاه ونقطة محترمة...
فقام بالعملية بكل تواضع قائلا : هكذا يا بوكرش ينبغي أن يكون العمل أي الرسم، نموذجا ذهب فيه بالقلم ذهابا وإيابا باتساع قطر بياني توضيحي معلوم يتناسب وكبر الورقة الشيء الذي شد انتباه زملائي برؤوسهم التي تهافتت للتمتع ومراقبة كيفيات لعب الأستاذ بالقلم وهي أول مرة اتيحت لنا لمشاهدة استاذ يروض قلما وخطوطا بيانية...

احتفظت له بذلك الرسم أي رسمه للقطعة النقدية وعرضتها له أسبوعا بعد ذلك، بفكرة أنها أحد محاولاتي...فكان رد فعله رفضها طبعا ، ولما أشعرته بأنه النموذج الذي قام برسمه هو بنفسه، ضحك وقال: انزعوا أحذيتكم وارسموها، هذا موضوعنا الجديد...


بوكرش محمد
8/2/2010
.

Aucun commentaire: