www.rasoulallah.net

www.rasoulallah.net
موقع رسول الله صلى الله عليه وسلم

Haloudi Issam

Haloudi Issam
حمودي عصام

Ghada Abdel Moneim

Ghada Abdel Moneim
غادة عبد المنعم

الفنان محمد طوسون

الفنان محمد طوسون
المتفرد.. محمد طوسون والله أكبر

Saadi Al Kaabi

Saadi Al Kaabi
العبقرية سعدي الكعبي

BOUKERCH ARTS et LETTRES

BOUKERCH ARTS et LETTRES
بوكرش فنون وآداب

ISLAMSTORY

ISLAMSTORY
أنقر على الصورة وتابع الحضارة الاسلامية

مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


فاتحة المحراب (بوكرش محمد) بتوقيع الفنان القدير ابراهيم أبو طوق لموقع فنون1954 بوكرش محمد


شكري وشكركم بالنيابة للفنان الرائع العبقري المتواضع الخطاط ابراهيم أبو طوق الجزائر


الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

الفنان القدير ابراهيم أبو طوق
الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

مرحبا أهلا وسهلا بكم أصدقاء محراب بوكرش محمد فنون 1954



يسعدني أن تجدوا فضاء يخصكم ويخص أعمالكم ، البيت بيتكم وكل ما فيه بفضل الله وفضلكم...منكم واليكم، بيتكم لا يتسع ويضاء الا بكم... مرحبا
بوكرش محمد الجزائر

mardi 16 février 2010

براح الوجدان وحيطان العقل / الفنان معيتق عدنان

الفنان الليبي صباح الكبير






صباح الكبير فنان ليبي لا يتعمد الألغاز والتعقيد غير المبرر، بل يصر علي عدم وجود أي شيء في اللوحة يفسر، فهي تلك الأنشودة المنبعثة من دوافع الرغبات السرية للكائن في داخل النفس البشرية، فهو لحن كان من الضروري أن يؤلف ومن الواجب أن ينفذ بهذه الطريقة أو تلك. كأنها رياح زرقاء ترقص فوق حقل ابيض من أدخنة لون الروح ورمادها، بقعة من خربشات لون اسود تتسع لتشمل فساد الأمكنة والزمن الرديء، لتستفز ذاكرة أحلامنا المهشمة وتوقد فينا ذلك الكائن النائم بخيوط الوهم الخضراء المتشابكة مع فضاءات الروح بأطيافها الزرقاء القادمة من عتمة الوقت منذ آلاف السنين. أحاسيس تسترسل بيسر مع اشتعال حواف الروح من بواعث تسلل ضوء علي سطوح غبراء مصقولة بزفرات فرشاة الرسم وسكاكينه، فتتكشف أشياء كثيرة، دهشة الطفولة، آمال، أفراح، أحزان، رقص علي خيوط الروح، أغنيات من بعيد تتسلل بكل خفة، أنفاس متقطعة، قناديل مضاءة. يعتمد علي الاستنباط الفوري بشكل كبير في اغلب أعماله الفنية المنجزة فتأتي خالية من الترهل والمبالغة في الوصف البصري الممل، فلا يستعين بالحكايات المباشرة، فغالبا ما يكون الأداء أو طريقة التنفيذ هي المقصودة وربما المادة المستخدمة نفسها هي الغاية بالأساس في العمل الفني المنجز. تلتقي أعماله المنجزة مع المتفرج في منتصف المسافة الفاصلة بين العين واللوحة تجبره علي الاقتراب اكثر ليستوضح الأمر وما إن يقترب حتي يدرك انه لا يوجد شيء أو أن الأشكال والألوان التي وقع في إغوائها قد تلاشت نتيجة استحيائها في بعض الأحيان وخداعها في أحيان أخري فهي تكوينات خادعة ـ ماكرة ـ ذكية ـ ساذجة ـ في نفس الوقت أو كما تعمد الفنان أن تصبح هكذا. فهذه الأشكال والخطوط بكائناتها الشبحية تظهر من تحت سطح الورقة لتباغت متتبعيها وتشعرهم بفقر مخيلتهم وعجز تفكيرهم أحيانا علي المسير في طريق اقتراحاتها المجنونة الممتلئة بأحاسيس تحتية للبشر، تشق طريقها بقوة في أصباغ العمل الفني ومادة بنائه. تجريدياته لا تزال تؤسس لحيرة كبيرة عندي وربما عند آخرين،لتمكن الفنان من السيطرة علي توزيع كل المفردات في فضاء اللوحة، قد لا يجرؤ الكثير علي تركه هكذا مناطق فارغة أو كما تبدو للمتفرج، فثراء المخزون البصري المحلي والعالمي عنده أضفي عليها سحر الشرق وغرائبيته، ولوحاته انعكاس لحالات وجدانية عميقة لا تعنيها أبدا ما كانت تخلفه بقدر ما كانت تتوق إلي الضوء المنبعث من تحت الأسطح المعتمة والممتلئة بغبار كوني عالمي سديمي ممتد بين براح الوجدان وحيطان العقل الصارمة.


عدنان بشير معيتيق تشكيلي من ليبيا

Aucun commentaire: