www.rasoulallah.net

www.rasoulallah.net
موقع رسول الله صلى الله عليه وسلم

Haloudi Issam

Haloudi Issam
حمودي عصام

Ghada Abdel Moneim

Ghada Abdel Moneim
غادة عبد المنعم

الفنان محمد طوسون

الفنان محمد طوسون
المتفرد.. محمد طوسون والله أكبر

Saadi Al Kaabi

Saadi Al Kaabi
العبقرية سعدي الكعبي

BOUKERCH ARTS et LETTRES

BOUKERCH ARTS et LETTRES
بوكرش فنون وآداب

ISLAMSTORY

ISLAMSTORY
أنقر على الصورة وتابع الحضارة الاسلامية

مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


فاتحة المحراب (بوكرش محمد) بتوقيع الفنان القدير ابراهيم أبو طوق لموقع فنون1954 بوكرش محمد


شكري وشكركم بالنيابة للفنان الرائع العبقري المتواضع الخطاط ابراهيم أبو طوق الجزائر


الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

الفنان القدير ابراهيم أبو طوق
الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

مرحبا أهلا وسهلا بكم أصدقاء محراب بوكرش محمد فنون 1954



يسعدني أن تجدوا فضاء يخصكم ويخص أعمالكم ، البيت بيتكم وكل ما فيه بفضل الله وفضلكم...منكم واليكم، بيتكم لا يتسع ويضاء الا بكم... مرحبا
بوكرش محمد الجزائر

mercredi 20 octobre 2010

الهجرة المستحيلة ـ التشكيل مثلا ـ الجزء الثالث ريم القاضي: الأثر المؤنسن بصيغة نفيه(*)

الباحث التشكيلي والناقد علي النجار
ـــــــــــــــــــــ
ريم القاضي

ريم القاضي

hayv-kahraman

هايف كهرمان


الهجرة المستحيلة ـ التشكيل مثلا
الجزء الثالث

ريم القاضي: الأثر المؤنسن بصيغة نفيه(
هذا ما تقوله لنا أزمنتنا الاغترابية, والاغتراب هنا هو ترك الوطن الأم لأي سبب كان وأقساه الاضطراري. أزمنتنا المتقادمة تخبرنا أو تقول لنا بأننا كلما نأينا عن تفاصيل بيئتنا القديمة, فان ذهننا وهو في طريقه لاستعادتها يسلك دروبا ملتوية لإيصالها لنا لا كما هي مكتملة التفاصيل واضحة المشهد, بل ببعض من منحنياتها المهملة التي اعتدنا سابقا على عدم التدرب على معاينتها بما تستحقه من وجود هو معادل لبقية الموجودات الواضحة أو الصارخة الأخرى. وبيئتنا العراقية سواء كانت سابقا أو كما هي الحال الآن مكتظة بهكذا تفاصيل قابلة للمعاينة, لا كشرخ في نسيج بنيتها, كما الحال في بلدان إقامتنا الجديدة. بل كجزء فاعل ضمن منظومة التشكل المعمارية والبنية الشخصية لمدننا التي تشيخ قبل ان تحقق حاضنا صحيا حضاريا لأناسها.
الزوايا المهملة من بنية المدينة القديمة, وهي في المركز من خارطة بغداد, هو مجال بحث الفنانة الفوتوغرافية العراقية المغتربة( ريم القاضي). وهي إذ تبنت مشروعها استرجاعا ربما لأرث عائلي مدني تحاول تفكيك تواريخه القديمة بفعل حاضر لا يزال سادرا وسط هذه البنية المعمارية الخربة. زامنت تجربتها الاستعادية هذه تواريخ ما بعد الاحتلال المعاصر لبغداد في(2003) وخراب البيئة المعمارية التي هدتها أعوام الحروب المتكررة وأفعالها التخريبية وخراب حاضنها الإنساني لحد القتل تفجيرا وسط ساحاتها وشوارعها ومنشاتها الأخرى. خراب مضاف إلى خراب, ماذا تفعل وسطه هذه الفنان المرهفة لحد نبرة الهمس العائمة التي تشف عنها مصوراتها بشكل عام. يا ترى لم بدت هذه النكبات المعاينة بعدسة يتوسع(زونها) باستمرار كلما همت بالتقاط صورة مشهد أو حدث غالبيته غير مكترثة لملامستها كونها خارج نطاق المألوف من البنية المدنية وكما هي افتراضا لتسميتها ؟.
في كل أعمالها الفنية(صورها الفوتوغرافية) أجدها تلتقط بعض من مقاربات لملامحها الشخصية برهافة خطوط قسماتها وهرمونية ظلالها وشبحيتها. ربما ما أدونه هنا لا يعدو افتراضا, لكن هذه الإحالة دائما ما تلح علي بمقاربات للعديد من سمات نتاجها الذي تظلله غلالة ضوء شبحية تنأي بقدر ما تكشف عن جميع تفاصيله, بالوقت الذي تبقيها على مسافة ما من بؤرة الوضوح وحدة القسمات أو ملامح التضاريس. إذا هي على الضد من صرامة تضادات المصورة(جنان العاني) و استعراضيتها, ما عدى القليل من صورها الرمزية. ان كانت جنان تستعرض ذاتها برفقة ذوات أخرى ولأجل هدف ثقافي سواء كان اندماجيا أو تأكيدا للذات الأنثوية في زمن يهيئها ثورة مستقبلية. فان ريم تقتنص ما تخلفه هذه الذات وسط حاضن ساحق يشيئها تفصيلا من تفاصيلها المركونة على حافة التواريخ العلنية.
في مجموعتها(عشنا حيث قبرنا قلوبنا) صورت ريم بعض من مخلفات منازل بغداد القديمة, هي مخلفات لكنها لا تزال مسكونة ولو كما صورتها الفنانة شبحا. السكن الشبح ولحد أنقاضه هل لا يزال سكنا. هذا ما تؤكده هذه الصور الأحفورية لخرائبنا المركونة وسط بغداد. لكن اين ساكنيها, هل من الممكن استعراضهم. ما تؤكده هذه الصور لأشباح أو أشباه المعازل ـ المنازل انه وحفاظا على كرامة الذات الإنسانية لنستعرض بعض من اثر لمخلفات حياتها اليومية التي انتهكتها مصادرات القمع والحروب المتكررة: ثمة قطع ملابس بيضاء(ربما هي من فعلة الفنانة لإضفاء نقاوة هي كالكفن, في الموقع القبر هذا, نشرت أو بعثرت على حبل أو متكأ من جدار برزت لبنات جدرانه كأضلاع في قفص صدري لمعلول. ثم حذاء متروك هو الآخر ربما يمثل أثرا لإقامة أو لمغادرة محتملة, والمكان سطح لمنزل, هذا ما تدل عليه نافذتين أرضيتين ربما هما للتهوية أو لإنارة الطابق الأرضي أو لغرض عمراني متقادم لا اعرفه, فتحات الأبواب مفرغة من أبوابها الحديدية أو الخشبية أو أشباهها, المشهد بشكل عام يشير لساكنيه لكنه لا يتعدى الأثر بعد انتشاله حفريا. وان كانت ثمة قلوب تعمر هذا المكان وأشباهه في صور الفنانة فبالتأكيد هي أفئدة إنسانية ضلت حاضنها وسط ضياعها الجمعي أو الشخصي والبيئي الكارثة. وان كان ثمة جمالية ما تشف عنها هذه الصور ومثيلاتها من أعمال ريم, فهي جمالية الهامش من السلوكيات الأدائية للفن المعاصر التي تسعى للإعلاء من شأن الهامش والمسكوت ومن مخلفاتنا التي فقدت براءتها.
تتابع ريم تفاصيلها المتشابهة في التقاط صور لأنقاض بلد اسمه العراق المعاصر, عراق ما بعد التحرير!!. فلا شارع الرشيد ولا منعطفاته هو مجد أحلام مراهقتنا لحد مساواته وخربتها(حيث قبرت قلبها) ولا (الكرادة أو زيونة أوي من أحياء بغداد) إلا(مصيبتها الشخصية..التي يستعملها العالم للربح) كما في صورتها لأصابتها المحمولة في زيونة. أو في صورتها الشخصية التي اقتطعت منها جزئها الذي يمثل الرأس(الصورة الشخصية) وكما هو عنوانها (البورتريت) ليشير إلا مجهولية إقامتها(سيرتها) أو تعويمها. ولا احياز الشوارع حتى الجانبية منها تطهرت من اثر لفعل الشر القادم الظلمة. ولا ادري هو لمن هذا الرداء النسوي(عنوان الصورة. اتبعك) الذي نشرته أياد خفية(قاطنيه خفاء) ستارة لنافذة من حائط مهمل لركن منزل مهمل تنوء أرضيته بمخلفات تفصح عن هوية معاشة اركنتها أزمنتها حطاما مستهلكا زحف حتى على ما تبقى من ارث حديقته أو مزرعته أو أثرها, فهل سوف يتحول هذا الرداء وسط هذه المهملات إلى بساط سحري ويتبع دليله كما هو في عدم حجبه للضياء المخترق من فضاء الخارج. وهل نحن تابعين أم متبوعين. لكنها العلامة كما تبصرنا بها ريم وعلينا ان نتبع دليلها حتى عمق ظلمة كهوفها التي تستل بعض من بصيص نور من حواف أرديتها وسط كل مهملات أزمنتها.
ريم تبحث عن معادلاتها أو معالجاتها البصرية في إنارة شبحية لكادر صورها لا تتعدى الضوء الفيزيائي الحيادي لفضاءاتنا العراقية المضببة بفعل التصحر(كما هو الحال في مظهرية غالبية صورها), لتوازن بها أشباح محيطية هي جزء من ارث حطمته تواريخ استباحت الذات الإنسانية بدأ ثم زحفت على مخلفاتها وسط حاضن فقدت أجواءه سطوع نورها. وهي إذ تبحث وسط هذا الخراب أو المخلفات فإنما من اجل ان تعمره افتراضيا بخطاب صوري يبحث عن اثر ما يعلي من مخلفاته كإرث لإنسانية فقدت هويتها وسط ركام فوضاه. ولعها بالمخلفات الأثرية الإنسانية هذه يقترب في مشاريع تجميعية تصويرية من ملاحظة الأثر كمعطى جاهز أو من صناعته. في مشروع(شطنا 2008)** مثلا في قرية شطنا في الأردن جمعت ريم(300) حذاء مهمل في كهف كمنزل إقامة لأشباح إنسانية صغارا وكبارا إناثا وذكورا هم خليط من مستهلكي هذه الأحذية. هي هنا لم تخن مشروعها الصوري فالأثر هو اثر سواء اكتشفته أو جمعت تفاصيله المبعثرة. وما يتبقى سوى سيرة هي خفاء في طريقه للعلن في فضاءات تعلي من قيمة خفاءها ألغازا أو ألعابا وجودية تدعونا للكشف عن مخبوءاتها علنا قابلا للتأويل. فهل سبرت ريم الغاز سبلنا أو حيواتنا السرية المنتهكة وكما هي علنا قابلا للنفاذ. اعتقدها كذلك وبفضل ما للاغتراب من مقدرة على الإبصار في مساحة المهمل المقموع والمسكوت عنه من تفاصيل أزمنتنا العراقية المعاصرة التي تفاجئنا بعد خيبة ونأي.
لنوجز ما فعلته ريم في صورها وأعمالها الأخرى:
لقد صورت في كل أعمالها الحالة وليس المظهر, والحالة كما رأتها هي حدث موجود بقوة نابتة حتى ولو فيما تبقى من علاماته, والعلامة هي مجالها المفضل للمعاينة. وأفضل مثال على ذلك صورتها المعنونة(بورتريت) والبورتريت كصورة شخصية غالبا ما تظهر الملامح الشخصية بأوضح صورة ومن أفضل زاوية. والصورة الشخصية كعمل فني خضعت عبر تاريخ الفن لتحولات عديدة من وضوح الملامح والحالة الاجتماعية والنفسية. لكن هذه الصور وبشكل عام لم تلغي جزء البورتريت المهم الذي يدل على هوية الشخص المصور. ريم فعلت ذلك وألغت الرأس لتبقي على الجسد سالبا معادلا لوضوح الشخصية لا لغزا, وجسدها هنا لا يتعدى في تقشفه محيطه الخاوي. فهل فقدنا ملامحنا علامتنا الدالة وسط هذا الخراب الذي تعاينه كواقع صادم قابل للمعاينة وكنقيض لأحلامنا بعد ان كان ملازما لها. لذلك فأنني اعتقد بأن هذه الأعمال(الصور) سوف تبقى في ذاكرتنا لا كما هي صور المراسلين الحربيين الوثائقية أو الإيضاحية أو الغرائبية أو الادهاشية, بل كصور ذاكرة تستعصي على المساومة أو النسيان لتعديها منطقة الإثارة إلى منطقة الصمت المهيب .
......................................................................................................................
هايف كهرمان
.....................................
حينما غادرت(هايف كهرمان) بغداد إلى السويد لم يتجاوز عمرها آنذاك الثامنة والتي هي من مواليد(1981). وما يهمنا من سيرة حياتها ودراساتها الفنية المتنوعة مابين السويد وايطاليا. هو سيرة أعمالها(رسوماتها)التي نأت عن مجمل التشكيل العراقي مثلما نأت عن معاصرة أعمال أخرى. رغم ذلك وبالرغم مما تتصف به سماتها المتقشفة في تفاصيلها فإنها حافظت على بعض من خطوط اتصال مفهومية معاصرة أكدت على ان الجسد حقل تجارب متنوع اداءاتها. و رسومها بالوقت الذي تتمرد فيه على منطق العصر ومعاصرته, فإنها تؤسس لمنطقة حيادية استوطنها الشرق وثائق فنية هي صحائف مطويات ربما صينية أو هندية أو فارسية المنشأ أو من اثر لمخطوط عراقي ضيع طريقه وسط متاهات الشرق هذه. وعلى الرغم من وضوح المشهدية الشرقية في رسوماتها فان ما فعلته هذه الفنانة هو في مقدرتها على مزاوجة هذا الأثر الشرقي والملامح الكلاسيكية الغربية الأوسطية لكائناتها الأنثوية والعديد من وضعياتهم وحركاتهم وإيماءاتهم.
هل سعت(كهرمان) لخلق جزرها الجغرافية الأثرية المغايرة لمجمل النتاج التشكيلي العالمي المعاصر ومنه الغربي الذي احتضنها, عن عمد. أم ان بذرة الشرق التي ربما ورثتها من عائلتها كانت أقوى من كل المحفزات البصرية والأدائية التي وجدت نفسها منغمسة في معرفة تقنياتها المختلفة في بلدان التقنية.ان لم نقدر على حزر ذلك بوسائل استبصارنا. فان ما تفعله بنا أعمالها كفيل للاعتقاد بذلك. هي التي اشتغلت أعمالها بادراك كامل لإيحاءات تفاصيلها, تمادت في سبر تفاصيلها صورا متتابعة. لا يمكن وإمام حالة كهذه إلا نقر بان في الأمر وازع شخصي ثقافي ـ جمالي ـ جغرافي ـ تاريخي, يأخذها ضمن مساحته بوله نادر هو جزء من حراك الذات الإبداعي العصي على الإدراك. لقد خلقت عوالمها التي تتوالد صوره كما المطوية الصينية التي تأخذنا بسياحة تمتد حتى نهاية شريطها الورقي. وان كانت رسمة المطوية الصينية مترابطة متسلسلة. فإنها عند(كهرمان) مجزأة بكادر انسي تحرص على ان يعوم وسط حاضن متقشف حيادي يوفر لها الجو الأدائي المناسب لتمارس العاب الحب والوجد ,الصراع والألفة, الجمال والخفة الزخرفية المؤنسنة بأطيافها المشرقية.
هايف كهرمان رسامة أنثوية بامتياز. لكن ان كانت معظم رسومها تمثل الترف النسوي, ألحريمي. فإنها لا تعدم الخطاب النسوي المعاصر في كشفه لمظاهر الخلل الذي تعاني منه النساء في بلدان الشرق. شاعرية خطوط رسومها العامة(تجسيداتها التشخيصية) تضفي على هذه الرسوم صفة الوثيقة المصورة بمشهديه ماضوية, لكنها تبقى حاضرة بيننا بقوة خطابها المختلف وفاعليته المعاصرة. وما بين ان تكشف عن جسد هو تابو أو تجلببه بأردية أثرية, و بين ان تحوله إلى زهرة ما أو زنبقة, أو تدلنا على نبع دلاله, أو تتبادل اداءاتها الجسدية( ما دامت رسومها كلها أجسادا أنثوية) رفضا وسماحا هو من صميم سيرتها الأدائية الوجودية وبما يدين النبذ أو التجاهل لسطوة حضورها الزاهي زهرة تتكامل بقدرة وعيها ومحفزاته.
لقد تجاوزت الفنانة كل التعقيدات الاسلوبية التشخيصية الأوربية الأكاديمية التقليدية رغم استفادتها من بعض تفاصيلها وأغفلت محيط كائناتها الأنثوية(خلفيات الصور) لصالح الإيهام بسطوة الملونة الأحادية المتقشفة حاضنا تعويضيا. وأحالتنا إلا إشكالية هذا الحاضن الذي ربما هو ارض مزهرة ترك الزهر عطره فقط على أديمها وانسل خارجا. او هي سماوات غادرتها كائناتها للتو ورحلت وبقيت هذه النسوة إما تتسلى بنا أو نتسلى بها عبر حركات الوله وايمائاته. أو في جنائنها التي احتفظت ببعض من كائنات الجن التي استوطنت مخطوطاتنا وأذهاننا الأولى. مع ذلك فلا يأخذنا الرأي أو الحدس إلى سذاجة الفكرة والأداء. فبعض من رسوماتها ما هي إلا خلاصات لبعض من تفاصيل عصر النهضة باستلهامات مخطوطات الشرق ورسومه الأثرية. فوجوه نسائها رغم حيادية ملونتها وتقشفها هي نفسها وجوه عصر النهضة أو هي أقنعتها المعاصرة بسحنة لا تخلو من إحالات كرافيكية. أما الأردية فهي خليط من هذا وذك. وان كانت اقرب إلى بوتشلي من الفنانين الآخرين ومن عصر ابعد. مثلما هي أردية أميرات شرقيات مطرزة.
هل بإمكاننا ان نصنف هايف كرسامة عراقية ـ غربية(هي التي تستوطن أريزونا من الولايات المتحدة الآن) في زمن اختلاط الحضارات ومضاداتها, أو زمن الحواف الصلبة والهشة. لقد اشتغل الفنان العراقي(الذي لم يغادر العراق) حسن عبد علوان على أسطورة الشرق مخطوطا لحوالي أربعين عاما, لكنه لم يستطع تجاوز مخطوطه العراقي. بالوقت الذي استطاعته هذه الفنانة بعد فقدها لحاضنها العراقي الأول الذي لا يزال فاعلا كشبح قابل لاسترجاع واقعه عبر خطوط ثقافية متقاطعة ومتصلة محققة عولمة فنية لم تغادر منشئها لصالح الانبهار بنتاج الأخر المتقاطع مع أدائها الذاتي وارثها الذي لا يود الانسلال من منطقته بشكل ما. وجمعت مابين تقديس الجسد والتغزل بإيحاءات مفاتنه, ومابين امتهانه واضطهاده بتابو التقليد القبلي الأثري وتوابعه, وأنتجت في كلا التضادين رسوما ما كانت لها ان ترسمها لو بقيت وسط حاضنها الأول. وهذا هو امتياز غربتها أو استيطانياتها المتلاحقة كذات عالمية نطمح نحن المغتربين حيازتها ومن دون خسارة كل استيطانياتنا القديمة والجديدة, الأصلية والمستجدة بهاجس التأصيل ومواصلة الحلم الذي لا نود فقده.
أخيرا هل علينا مقارنة تقنية رسوم هذه الفنانة بتقنية رسوم اعقد وامتن وأكثر توهجا وتفاصيل. اعتقد انه لا داعي أصلا لكل مقارنة من هذا القبيل لكون رسومها تمثل مشاهد مهما تكن واقعيتها فإنها ملغزة بغرائبية زمن اداءاتها وإحالتها الثقافية الأثرية الاغترابية . في زمن يخضع الأثر للتفكيك الفكري والمشهدي وإعادة صياغته بالقرب من كل ذلك أو بالتماس وإيحاءاته الشكلية.
لا ادري أيحق لي ان استعمل المصطلح الأدبي(التناص) كونه الأفضل لتبيان المميزات الأسلوبية لهذه الفنانة. وصنعتها التي استمدت جذرها من التصميم(وهو جزء من حصيلتها الدراسية الفنية, واختلاط الثقافات الصورية(شرقية غربية) ومن خلفية الحرب العراقية الأولى وأحلامها وسمات عائلتها الثقافية الصورية وموهبتها التي تفتحت منذ الصغر ونضجها الثقافي الذي استوعب كل ذلك. ومن مساحة الحرية الممنوحة للمغترب الذي يعالج واقعة مصادرة الحقوق والحريات لفئات من أناس وطنه الأم. وهي لم تشذ عن القاعدة(في رسومها المكرسة لاضطهاد المرأة الشرقية) عن مثيلاتها من الفنانات الإيرانيات المغتربات. بل أصبح هذا الهم سمة اعتراضية تحريضية عند العديد من الفنانين والفنانات الشرقيات المهاجرات. لكنها تبقى في كل أعمالها محافظة على السمات نفسها وباختلافات تزينية مناسبة للحلم النسوي الفنتازي وبتقشف مواز لحالة الاعتراض الذي تحركه خيوط هي مسارات مصيرية لشخوصها النسوية المضطهدة. يا ترى متى تتحرر كهرمان من خلفية كوابيسها التي غادرتها وهي صغيرة السن. وتمتهن الجمال متعة للنظر قصصا محبوكة بوله المحبين فقط.
.................................................................................................................................
(*)ـ الموقع الشخصي للفنانة وفيه سيرتها وصور أعمالها:
http://picturesclerk.com/
(**)ـ شطنا، ورشة عمل الفنانين العالمية هي مشروع بادرت بتنظيمه الفنانات البصريات(من الفن البصري) في قرية شطنا(الأردن) بدأت نشاطها الذي يستمر أسبوعين منذ عام(2007).
...................................................................................................................................................
علي النجار 10ـ05ـ2010

Aucun commentaire: