www.rasoulallah.net

www.rasoulallah.net
موقع رسول الله صلى الله عليه وسلم

Haloudi Issam

Haloudi Issam
حمودي عصام

Ghada Abdel Moneim

Ghada Abdel Moneim
غادة عبد المنعم

الفنان محمد طوسون

الفنان محمد طوسون
المتفرد.. محمد طوسون والله أكبر

Saadi Al Kaabi

Saadi Al Kaabi
العبقرية سعدي الكعبي

BOUKERCH ARTS et LETTRES

BOUKERCH ARTS et LETTRES
بوكرش فنون وآداب

ISLAMSTORY

ISLAMSTORY
أنقر على الصورة وتابع الحضارة الاسلامية

مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


فاتحة المحراب (بوكرش محمد) بتوقيع الفنان القدير ابراهيم أبو طوق لموقع فنون1954 بوكرش محمد


شكري وشكركم بالنيابة للفنان الرائع العبقري المتواضع الخطاط ابراهيم أبو طوق الجزائر


الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

الفنان القدير ابراهيم أبو طوق
الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

مرحبا أهلا وسهلا بكم أصدقاء محراب بوكرش محمد فنون 1954



يسعدني أن تجدوا فضاء يخصكم ويخص أعمالكم ، البيت بيتكم وكل ما فيه بفضل الله وفضلكم...منكم واليكم، بيتكم لا يتسع ويضاء الا بكم... مرحبا
بوكرش محمد الجزائر

dimanche 31 octobre 2010

العملاق التشكيلي السعدي الكعبي بدمشق..وصالون الخريف باريس 2010

العملاق التشكيلي السعدي الكعبي بدمشق..وصالون الخريف باريس 2010

الفنان القدير سعدي الكعبي بورشته

الفنان القدير سعدي الكعبي بأحد معارضه

من أعمال الفنان سعدي الكعبي






العملاق التشكيلي السعدي الكعبي بدمشق..
وصالون الخريف باريس 2010

فجر يوم عيد ميلادي الأول من نوفمبر 1954 وهو أيضا عيد ميلاد الثورة الجزائرية ضد المستدمر الفرنسي الغاشم، كانت الهدية جد جميلة ، اتصال الفنان القدير العراقي سعدي الكعبي بي فجرا دون أن يعلم بهذا الحدث الثنائي...هدية تزامنت وفرحتي بيوم ميلادي الـ 56 ميلاد الثورة الجزائرية.
فنان ذلل المسافات بالطيبة، النبل والتواضع، الفنان الذي حلل النفسية والشخصية العراقية بل النفسية والشخصية العالمية في لوحاته بالشكل واللون، اختزال مس الجوانب المهمة في حياة الإنسان واحتفظ منها بالأهم وهي الثروة والمكاسب التي أسست عناصر تكوين بنية اللوحة المتميزة بن ملايين ما أنجز من أعمال راقية عالمية...من لا يعرف ويميز عمل الفنان سعدي الكعبي من بين الملايين فهو أعمى أو بدون أعين ومن لا يسمع به فهو اما نائم أو أصم ومن لا يتأثر بها وبه فهو عديم الحس والتقدير...فنان انمحت فيه وبه المسافات كما نعتني الإعلامي والكاتب الجزائري الصادق بخوش مطلع الثمانينات...
سعدت باللقاء به باللقاء بصديقي المبدع الكبير العراقي سعدي الكعبي ودار بيننا الحديث...
الفنان سعدي الكعبي : مرحبا استاذ محمد
بوكرش محمد:أهلا بك صديقي المبدع الكبيرشرفتنا بهذه المفاجأة مباركة علينا وعليكم.
الفنان سعدي الكعبي : كيف الأحوال أنا بطيء في الكتابة
بوكرش محمد: الفنان أستاذي سعدي الكعبي شرف كبير أن أبدأ يومي بجميل حروفك وطلعتك ووقارك
الفنان سعدي الكعبي : أتمنى أن ألقاك في معرض صالون الخريف في باريس
بوكرش محمد: سيكون شرف لي أن ألتقي بعملاق عربي ذلل المسافات ومنظور النضج التشكيلي
الفنان سعدي الكعبي : لقد غمرتني بإطرائك أيها المثقف العربي الكبير
بوكرش محمد: أعتبرك مدرسة جامعة لجميل جمال فلسفات التشكيل واللون
دون مبالغة وبكل فخر...وهي الحقيقة أنت متحفنا المتنقل محظوظة فرنسا وصالون الخريف باستضافتك
الفنان سعدي الكعبي : من غير مجاملة أنت مستضاف عندي طيلة المعرض
بوكرش محمد: شكرا أستاذي على نبلك وكرمك إلا أن الظروف هي التي تحكم.
الفنان سعدي الكعبي : سيفتتح لي معرض في دمشق في 29 - 11 – 2010
بوكرش محمد: لو كان الأمر في متناول اليد لطرت وكنت معك مبرووووووووووك وكذلك دمشق محظوظة هي الأخرى والشعب السوري وأنا أيضا بسماع هذا الخبر
الفنان سعدي الكعبي : سيكون المعرض أجمل لو حضرت الافتتاح
بوكرش محمد: لو كان الأمر بالبساطة التي نكتب بها لكنت الأول قبل الافتتاح
لكن أنا معك بكل جوارحي ودعواتي لك بالخير والعافية وموفور الصحة، أنا معك من الآن بقلبي ومن أول يوم عرفتك فيه، زادني كتابك القيم الذي بعثت لي به قربا وحبا لشخصكم الكريم المتواضع أنت كبير النفس والروح
الفنان سعدي الكعبي : كان العربي يسافر من بغداد إلى المغرب على الجمل وكانت ما أحلاها، أما اليوم ما أصعبها
بوكرش محمد: بفعل الحدود المادية والطبيعية والسياسية و...الله يخرب بيوت المستدمرين
ومن ساهم في تشتيتنا وتمزيقنا ، مسنا الضر وكل ما يقزمنا عمدا، بدراسة وتنظير مع التطبيق ميدانيا ، مع ذلك نشكر الله والتكنولوجيا التي بنت لنا جسر التواصل الرقمي بهذه الوسائل التي ذللت المسافات
الفنان سعدي الكعبي : أنت تسبقني في الكتابة ولدي الكثير لأقوله لك ولكن لا تسعنا هذه الصفحة الصغيرة لذلك أقول إلى اللقاء
بوكرش محمد: شكرا أستاذي الجميل إلى اللقاء الذي أسعد به مثل ما سعدت اليوم ببدايته بك
الفنان سعدي الكعبي : تصبح على خير
بوكرش محمد: ليلة سعيدة
الفنان سعدي الكعبي : شكرا
بوكرش محمد: شكرا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



الأخ الفاضل محمد بو كرش لم تفتني المناسبة لتهنيئتكم فاليوم عندي هو 1 -- 11 والف مبروك عيد ميلادك والف تهنيئة للشعب الجزائري البطل بعيد ثورته واستقلاله . وانني شاكر لك اهتمامك الممزوج بشعور المحبه والتقدير والشفافية النافذة لكل من ينظر من خلال رؤيتك لاعمالي ولاعمال كل من كتبت عنهم اان طرحك الجريء لافكاكرك لايملكه الا... الا الأجدر من وثق بنفسهوانت الاجدر على ذلك

سعدي الكعبي
سعدي الكعبي و بوكرش محمد 1/11/2010

Abdesslam Amraoui تشكيل الفنان عمراوي عبد السلام

Abdesslam Amraoui تشكيل الفنان عمراوي عبد السلام

عمراوي عبد السلام



من أعما الفنان عمراوي عبد السلام









vendredi 29 octobre 2010

مرحبا بالتشكيلي الواعد بوشاقور حكيم بمحراب بوكرش للفنون التشكيلية

التشكيلي الواعد بوشاقور حكيم
الجميل بوشاقور حكيم

مناقشة التخرج والشهادة للدراسات العليا للفنون الجميلة
بالمدرسة العليا للفنون الجميلة الجزائر العاصمة
من أعمال التشكيليى بوشاقور حكيم









jeudi 28 octobre 2010

جواز سفر الطيب الطيب العيدي الى الذاكرة التشكيلية الوطنية والعالمية...

الفنان الطيب الطيب العيدي

جواز سفر الفنان الطيب الطيب العيدي الى الذاكرة التشكيلية الجزائرية والعالمية

من اليمين الفنان الطيب العيدي بوكرش محمد والفنان بوشاقور حكيم

بيدي الكيس البلاستيكي الأزرق الذي يحمل جواز سفر الفنان الطيب الطيب العيدي الى عالم الذاكرة التشكيلية الجزائرية التي تتمثل في مجموعة ما اقتنيته من أعمال تشكيلية جزائرية ، تسلمتها من أيادي أصحابها لتكون الشاهد على مدى كرم الجزائري وحبه للآخر وخاصة من هم مثله...كرم مكنني من جمع عدد ...ما يعكس حقيقة ومستوى الجهد التشكيلي المبذول على الأقل تشكيليا في فترة حياتي التشكيلية واحتكاكي الدائم بهم...المجموعة التي يفتقر لها المتحف الوطني الجزائري الغائب عن مهامه مهام اقتنائها طيلة المدة، شرف لي ما فعلت وعجز تمثيل الدولة الثقافي الساقط المعتوه... عن القيام به، هذه الأعمال التي أتغذى منها روحيا...تواصل تشكيلي انساني خارق للعادة...شكرا لكل الفنانين الذين ساهموا بكرمهم في التواجد تشكيليا بمجموعة بوكرش التشكيلية الجزائرية والعالمية

بوكرش محمد تيبازة الجزائر 29/10/2010


الأحمرُ....الغائر / التشكيلية ابتهاج الكلاني


الفنانة التشكيلية ابتهاج الكيلاني


الأحمرُ....الغائر

ابتهاج زيد الكيلاني

لستُ أدري، إنْ كان ذلك
من فعلِ يديّ بني الإنسان
أو من فعلِ الزمن
أو من فعلِ يديّ بني الإنسان والزمن معًا
هذه لوحةُ، إستوقفتني٬أكثر من مرة . لوحة لم تخطّها يدُ رسّامٍ، نحّاتٍ أو فنّانٍ تشكيليّ.
أنا (ربما كفنانة تشكيلية..ربما)، أراها.. "لوحة "...مِنَ الحيا
ة.
مَن مِنّا ، لمْ يَقْترِفْ هذه اللوحةَ أو لم يقمْ بتشكيلِها ............ بوجوده...؟؟؟.........ومعه الزمن؟
أتذكّرُ أول مرة ،إسْتوقفَتْني هذه "المُفْرَمَة" ،المُعَدّة لفرمِ الخضرواتِ واللحومِ ...بين يديّ لاريسّا.

اليدين...السكّين...المُفْرَمة...ربما يديّ لاريسّا....وربما الأحمر..أو ما تبقى من وهجِ الأحمر؟!

كنتُ جالسة، آكُلُ الفلافلَ،في المطبخِ، خلال استراحةٍ من يومٍ تعليميٍ، في مكتبِ مصلحةِ التشغيلِ في ٭الخضيرة(من خلالِ عملي كموظفة في فرع أم الفحم). وقبل ثلاث سنين تقريباً.

أنهتْ لاريسّا من فرمِ الخضرة.علّقت المفرمةَ على علاّقةِ حنفيةِ الماء. أنا.........أقضُمُ الفلافلَ.

عينايَ تعلّقتا بالمفرمة....ذهني......تفكيري.. لأولِ وهلةٍ..ولا أدري لماذا؟؟ ماذا أرى فيها؟

ما الذي شدّني إليها؟............أقضم الفلافل.

أَثَرُ الفرمِ....طبقة وراء طبقة.....طبقة تمحو طبقة.....حتى الصميم.....
زخرفة،زخرفة شرقية..ربما عربية...محو الزخرفة...حتى الصميم...
ما تبقى من وهجِ الزخرفةِ على الأطراف...من وهجِ الأحمر...ربما ما تبقى من وهجِ الحياة... ماذا..؟؟؟ ماذا.........ولماذاا..ا..ا..ااا....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

(لا أعرفُ إنْ كنتُ قد إنتهيتُ من فرمِ الفلافل.. الآن؟!)...(.ولاريسّا، ربما ما زالت تفرم ؟)

ربما هو الإحساس بالسكّين تفرمُ الخضرة..أو ربما يديّ لاريسّا تُمْسكانِ بالسكينِ وتقومان بفرمِ الخضرةِ دون توقّف......ويديّ ياعيل أيضآ؟
وقررتُ أن أحصل على "اللوحة". وقد مَرَّ بذهني أن أعرِضها في معرضِ فنِّ تشكيلي!.
المفرمة، بدا واضحًا أنَها مَهْرِيّة، ومِنَ الجهتين.هناك من يدُقُّ فيها سنينَ طويلة.(هل هي لاريسا أم الزمن؟). معروف عن لاريسّا أنها تداومُ على أكلِ الخضرةِ الطازجةِ بشكلٍ يومي..وياعيل أيضًا.
ياعيل إشكنازية، ولاريسا، مهاجرة قادمة من روسيا.
وماذا تبقى من الزخرفة...ووهجها بين ―――――――؟؟؟

سألتُ لاريسّا، إنْ كان بإمكاني أخذ المفرمة -ولكي أمحو الدهشة من عينيها، وكي لا أُتَّهَم بالجنون، أخبرتُها أني أعمل بالفن (وقد يكون تثبيتًا للتهمة) وأن طلبي جاء من هذا القبيل.

قالت : " أنا أستعملُها، ولست من أتى بها".."عندما جئتُ كانت هنا".!
("أسْ تَعْ م ِلُ هااا، ولست من أتى بهااا..؟؟.....لماذا تُراوِدُني هذه الجملة الآن...من لحظات الكتابة)
آخر اليوم ،وقبل الذهاب، سألت تيكفا أن أحصل على المفرمة - ولكي أمحو الدهشة من عينيها،
أخبرتها أني أحتاجها لعمل فني.
حَدَّقَتْ هي، في المفرمةِ، وقالتْ : " آه، نعم، حقًا، أنا أرى شكلَ خروف".
"أيّ خروف هذا" ؟ قلت لها...
(على كلٍ، قد يكون هناك خروف وكبش فداء أيضًا).
تيكفا كانت تُجيبُنُي باستحياءٍ, لأنّ المفرمة مَهْرِيّة (كمن يدقّق النظر في عورتك) ولكن،بما أن هناك مديرة، لم يسلم من طبعِها الجلفِ، أحد ، قالت: "لو كانت لي لأعطيتُك إياها،فالأمر لا يستاهل، سأسأل المديرة".قلت لها: "أستبدِلُها بأخرى،إنْ لمْ تقبلْ" (كي اضمن الحصول على "اللوحة").. المديرة سمحت مقابل أخرى..وكان شعور بالرضا أنني أخذتها بالمقابل..فهكذا تكون ملكي
( لا أعرفُ لماذا تُزعجُني الآن هذه العبارة : "أستبدُلها بأخرى"..عند كتابتها الآن..."و—..وماذا؟!..لا.. و—―..وماذا أيضا؟...لا..لا ".."لا أريد"...تراوِدُني نفسي، بمحوِها، ..ربما لمعرفتي أنني أدخلُ النصَ الآن بحيّزٍ آخر من التأويل..,وقد يكون هناك من سيدخله بعدي وقد "يحفر" أو "يفرم".....يُؤَوِّل....فليكن...فلأنسحب من النصّ......)....

أجوبُ شوارعَ الخضيرة، لأشتري واحدة.... "لا شك أنك تهذين" ،"ما لكِ وللمفرمة"؟
"أنا أريد اللوحة.! سأعرضها"..."أي لوحة هذه؟ ارجعي!"
داني، (في درس مبادئ الرسم واللون-حينها..) يقول:" إعمل في اللوحة حسب الإحساس". "البقعة الأولى من اللون هي الأصدق،هي الأهم"... "كان إحساسك الأول،أنّك تريدينها بتصميم ، إذاً أحصلي عليها" "وقد تندمين إن لم تفعلي..أنت الآن لا تريدينها..إمشِي حسب الإحساس الأوّل..وقد تحتاجينها"......
الدكاكين مُغْلقة،"ولاشك أنك تهذين"...تذكّرتُ أنَّ المُجَمّع التجاري (ولليش!!؟..."الكِنيون"..ألسنا هكذا، نتحدثُ في حياتنا اليومية؟!..ألسنا؟؟)..تذكرتُ أنّ "الكِنْيون"؟!...أنّ المُجَمّع التجاري لا يُغْلِقْ ..اشتريتُ أخرى جديدة ومُغَلّفة ومن ماركة جيدة،وجيد أنها اليوم بنصف السعر.
إستلمتُ اللوحةَ. سأعرضُها.....و في متحف.
٭٭٭٭٭٭
ما الذي شدّني في اللوحةِ المفرمة؟؟؟؟؟
من ضمن ما اكتشفتُ، أنها تشبه ما أعبّر عنه في لوحاتي.هذه لوحة تشبه ما أعبّر عنه ، لكن بالوجه الحقيقي...وربما القبيح...مع أني كنت أحسّسُ عليها٬ كأنني أملكُ ..بل أخبّئ أغلى وربما أجمل قطعة٬ بإنتظار عرضها..كقيمة..للتأمّل..وللتفكّر.ربما هي جميلة بهذه القيمة...أوأنّ التفكّر٬ قد أسْبَغَ عليها من جماله



إذاٴٴ٬ الجَرْح، الحَفْر، المَحْو٬ الأَثَر،الطبقات، الزخرفة، وما تبقى من وهجها في الأطراف، المحو الكلي في المركز.......المركز
وربما ٬ لوحة أخرى بيدي ياعيل ..لاريسّا..والسكّين؟
مع الوقتِ، كانت تستوقفُني هذه المفرمة، هي وأشياء أخرى شبيهة،في حياتنا اليومية، نصنعُها، وقد لا نعير لها أي إهتمام.................... والتأويلات لا حصر لها؟
هذه عملية الدقّ..الحَفر..الجَرح...المستمر
هل هي السكّين، وهل للسكّين، من فعل، من غير يد تحرّكها؟ يد الإنسان؟
هل هو الزمن يدقّ فينا؟ أم نحن ندقّ في الزمن؟ ينبض فينا وننبض فيه؟
هل يدقّنا..يَفُرُمُنا ..يُنْهينا..طبقة طبقة..حَلَقة حَلَقة؟؟...هل ندقّه..ننهيه؟ ..الزمن..هَلْ...؟!
(..دقّ..دقّ..دقّ..دقّة..دقّة..نبضة..دقدقدقدقدق..(مدَقّة..مطرقة..مفرمة)،دق..دقة..دقيقة..نبضة،...أشعرُ، بمدقَّةٍ..تهوي بِضَرَباتِها...."لم أعرفْ أنّ النبضَ موجع"........
"لم أعرف أنَّ النبضَ موجع"....."بلى...عرفتُهُ في الحُبّ"....
"ما لكِ..وللشِعر الآن".......و "مُبَرِّح"....."بدأتِ تهذين"......و "مُجَرِّح"
"يا عزيزتي...جميلٌ٬ أن تُحَلِّقي بأجنحةٍ في سماءِ الفكرِ..لكن ..لا تَجْنَحي..أو لا تَجْنَحي كثيراً...إرجِعي إلى قواعِدِكِ ..عاقلة".."لو لمْ تدخلي النصَّ اليوم ..بعد فترة..وبدأت تدقّين فيه مجدّدا...وَيَدُقّ... .01.10.10.....حسناً.. حسناً")
هل نحفر فيه؟ أم يحفر فينا؟

هل هي مُفْرَمَةُ العمر؟ مفرمة الزمن؟ مفرمة الحياة؟

هل هي سُنَّةُ الحياة، سنُّة الخلق؟
(أم.. نحن، بني آدم، بني الإنسان.. ندقّ بعضنا بعضًا؟)
هل ،ولو لمرة واحدة،ولو لبرهة واحدة، وفي غمرة الفرم اللامنتهية (حتى ونحن نقوم بفرم الخضرة واللحوم ،على أرض الواقع)،..... هل نَصَتَ، أحد منا، لصوتِ الفرمِ ،مرّة..... ؟؟
وهل توقّف كل منا للحظة، وسأل نفسه ،ما أنا فاعل؟
هل توقّف ولو للحظة، عن عملية الفرم المهووسة، وسأل، ماذا أنا صانع؟
ألسنا ندقّ بعضنا بعضا في كثير من علاقاتنا اليومية..وتتأزّم العلاقات...ندُقُّ وندقّ...ونفرم بعضنا بعضا، دون التوقف للحظة لسؤال أنفسنا ، أين يحق لي وأين لا يحقّ؟ ماذا يحقّ لي وماذا لا يحقّ؟
ألسنا نمحو كثيرًا من الأشياء الجميلة التي تزخرف حياتنا في غمرة عملية الفرم المهووسة؟

هذه لوحة من الحياة..أو هي الحياة.....وليست كل اللوحات جميلة.لوحة لم تصنعها يد رسّام أو نحّات أوجرّاح .......ألسنا بني الإنسان كلنا نحّاتين ،جرّاحين ...؟
أليس، هو الإنسان، محفور ، مجروح ؟...........................حتى الصميم..........

(3.2010)
* الخضيرة/ منطقة قريبة من تل أبيب

mardi 26 octobre 2010

المبهر الفنان الطيب العيدي وفن الترميل

المبهر الفنان الطيب العيدي وفنون الترميل
Tayeb Laidi
من أعمال المبدع الطيب العيدي


بالتوفيق أيها الرائع الجميل
بوكرش محمد

lundi 25 octobre 2010

فنون ما بعد الحداثة / عدنان معيثق

من أعمال الفنان عدنان معيتق

الفنان الليبي الجميل عدنان معيتق

عارية تنزل السلم للفنان مارسيل دوشامب‬

مجفف القناني للفنان مارسيل دوشامب‬

عمل تركيبي (الكرسي) للفنان جوزيف كوسث‬

الغليون للفنان رينه مارغريت‬

مارلين مونرو للفنان ابدي وورهول

فنون مابعد الحداثة:

التكنولوجيا ومصيدة

بقلم : عدنان بشير معيتيق
lundi 25 octobre 2010

فنون ما بعد الحداثة هي محاولة لجعل الفن جزءا أساسيا من الحياة وانعكاسها في كل مظاهرها وتداخل المدارس والاتجاهات والأساليب وانعدام الهوية في الأعمال الفنية المنتجة من خلالها حيث أصبحت تتسم بالعالمية هذا معناه أنها أصبحت أكثر إنسانية على ما يبدو فهي لا تنتمي لقوم ولا عرق ولا أيدلوجيا معينة .
تعددت الوسائط والخامات بتطور الصناعة والتكنولوجيا وكذالك أصبح الإنسان من ضمن مفردات هذه الأعمال باستعماله كأداة كما يحدث بفن البصمة عند إيف كلاين أو المزج بين الأصل والصورة وتلاشي الحدود بينها كما كان يحاول أن يفعل اندي وورهول بي مارلين مونرو ورينه مارغريت بالغليون وجوزيف كوسث بالكرسي حيث صور الكرسي وعلق ورقة مكتوب فيها معنى الكرسي كما هو في القاموس ووضع الكرسي وكائنه يقول أو يحاول دمج هذه الحالات للكرسي في عمل فني واحد, وفن الجسد ( البادي آرتBody Art )باستخدامه ككتلة خام للعمل الفني وما يحمله هذا الجسد من مشاعر الحب والكراهية والرغبات الدفينة التي كانت مكبوتة وأصبحت منفلتة في عالم الانترنيت والعولمة وفن الأرض وفنون العمارة والتمرد على كل ما هو مألوف ومنسق وتبني الفوضى والبعثرة وعدم النخبوي وثقافة المشاركة وتطور موسيقى الروك والهافي ماتل وصولا إلى التكنو ويقول المنضر لفنون ما بعد الحداثة إيهاب حسن أن المغنية الأمريكية مادونا نموذج من هذه الفنون ومسرح الشارع واستعمال العناصر الاستهلاكية الجاهزة وضد التجارة في الفن والنزوع إلى الرخيص والمستهلك والزائل والشعبي والمسطح باستعمال مواد رخيصة قابلة للتحلل والفناء واستعمال الفيديو الكومبيوتر كوسائط لتنفيذ أفكار الفنانين وظهور فن الجرافتي الذي بدوره يستهدف الأماكن العامة مثل جدران محطات القطارات والشوارع الخلفية والحدائق وغالبا ما يحمل في جوانبه عبارات الإباحية والمعادية للسياسة مما تعتبره السلطات خارجا عن القانون ومطاردا دائما من الشرطة ,والجماعات المنفذة لهذا النوع من الفنون هي مجموعات من الشباب تعرف بعصابات الجرافتي Graffiti Gangs ودائما تكون ملاحقه من قبل القانون .
وإزاحة الفن عن مجاله الطبيعي الأول وهو العلاقة الوثيقة مع الوجدان وتوصيله بالعقل مباشرة دون الأخذ في الاعتبار كل المعايير التقليدية والأخلاقية السابقة وهذا تقريبا نتيجة لمفاهيم بدا الفنان الفرنسي مارسيل دوشان في تثبيتها في بداية القرن العشرين ووصلت أوج تطورها في الستينيات وبداية السبعينيات وما ميز فنون ما بعد الحداثة في مراحلها المتقدمة هو العودة إلى استعمال الأدوات التقليدية من زيت وأكريليك بمخيلة جديدة وأفكار متجددة ومشاعر أيضا , وأول ما أطلق عليه هذه التسمية أي مابعد حداثة في مجال فن العمارة تم تبعه الأدب والفنون البصرية الأخرى .
الفلسفة المرتكزة عليها معظم هذه الحركات هو الاستفزاز والتنبيه إلى الكم الهائل من الفظاعات والحماقات التي ارتكبت في هذا العالم كذلك تناول حتى القضايا الصغيرة والتافهة في اغلب الأحيان وانفتاح النص وتعدد القراءات وتداخل المدارس والاتجاهات والأساليب وتعدد الوسائط المنتجة للعمل الفني واستعمال حساسية جديدة قديمة وأقول قديمة لأنه في بعض الحالات كان هناك تشابه كبير بين ما يقوم به إيف كلاين في الستينيات وما تم رسمه على جدران اكاكوس وتسيلي لفن الكهوف بطباعة الأيادي والأجساد واستعمال الجسد البشري كفضاء للرسم وكذلك رسم مخلوقات فضائية كائنات غرائبية غير واقعية ومن الصعب في ذالك الوقت أن يتخيلها بشر وادخل الفن في طقوس الشعوذة والسحر والاستفادة من الرسومات في الصيد باستدراج حيوانات إلى داخل الكهوف وهذا ما يحدث في عروض البرفورمنس لفن الجسد والتنصيبات الأخرى والتي تتضمن أجزاء من أجساد الحيوانات وأحشائها وفي بعض الأحيان تتخلل هذه العروض مقاطع موسيقية رتيبة أو استعمل موسيقي بدائية كما حدث في بعض التجارب في دول مختلفة .
وهكذا خرجت الفنون البصرية من جدران الكهوف والكنائس والمساجد والصالات العرض والمتاحف إلى شاشات البلازمة الضخمة المنتصبة فوق المباني العالية والميادين العامة و آرت اونلاين المنتشر عبر الانترنيت والديجتل آرت والفوتوغراف والملصقات الدعائية بصيغتها الترويجية المدعومة بمصيدة الجسد في اغلب الأحيان وفن الجرافتي في الشوارع العامة حيث أصبحت هناك مشاعر وقيم جديدة تتحكم في إنتاجه وفي استقباله وتذوقه وأيضا.

عدنان بشير معيتيق
فنان تشكيلي من ليبيا

مراجع:
التيارات الفنية المعاصرة – محمود أمهز
من الحداثة إلى ما بعد الحداثة في الفن – د عفيف بهنسي
موقع المنضر في فن مابعد الحداثة إيهاب حسن www.ihabhassan.com/

الفنانان التشكيليان المغربيان سعيد العفاسي وبشرى الأزهر ضيوف صالون الخريف2010 بباريس بفرنسا

التشكيلية المغربية بشرى الأزهر
من أعمال الفنانة بشرى الأزهر

الفنان الجميل سعيد عفاسي

من أعمال الفنان الجميل سعيد العفاسي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدورة 110 لصالون الخريف بباريس بفرنسا
يستضيف الفنانان التشكيليان المغربيان
سعيد العفاسي وبشرى الأزهر


يشارك المغرب في الدورة 110 لصالون الخريف الفرنسي بباريس الذي ينظم هذا العام في الفنون التشكيلية من 10 إلى 16 نوفمبر 2010 ، بمشاركة الفنانان التشكيليان سعيد العفاسي وبشرى الأزهر، وقد تم اختبارهما للمشاركة اعتمادا على ملفهما الفكري والتقني وحضورها المتميز في مختلف الأنشطة التشكيلية عرضا وتنشيطا ومشاركة،ويعتبر الفنان التشكيلي سعيد العفاسي المنحدر من فاس، خريجي المدرسة التقنية للفنون التشكيلية، ومصمم رسومات الأثواب، المدير التنفيذي للدورات السبع للمهرجان الدولي للفنون التشكيلية بفاس، ناقد تشكيلي نشرت له العديد من المقالات في مختلف الجرائد الوطنية والمحلية والمجلات العربية، منشط ورشات محو الأمية البصرية والتربية الجمالية،رئيس المرصد الجهوي للمعرفة والتواصل، شارك في العديد من المعارض المحلية والوطنية الدولية، صدر له كتابان حول الفنون التشكيلية :" اضاءات في الفن التشكيلي " و " التفكير بالعين"، والفنانة بشرى الأزهر خريجة المدرسة التقنية للفنون التشكيلية، أستاذة التربية التشكيلة منشطة العديد من الورشات الفنية بالدار البيضاء شاركت في معارض عدة محلية ووطنية.
ويستضيف 24 فناناً ومبدعاً عربياً لأول مرة في تاريخه، بدعم من رئيس الصالون الناقد الفرنسي" نويل كوريه". فالصالون الذي تأسس منذ 110 مئة وعشر سنوات باسم صالون (المرفوضون) كان تأسيسه بمثابة إعلانا قويا في وجه قوى مؤسسات الدولة المنحازة لفناني السلطة آنذاك، وسعى الصالون بعد ذلك إلى تقديم كبار فناني الحداثة، ويكفي الإنسانية فخرا أن "سيزان" كان منذ مدة ليست بعيدة الرئيس الشرفي والفخري للصالون و"ماتيس" و"بيكاسو" يتصارعان داخل أروقته على الريادة والاحتفاء بجمال العرض الفني، كما احتضن الصالون فناني العالم ضد ثورة هتلر لإسقاط الفن المنحط، فقدم الصالون صرخة الفنانين "يحيا الفن" الذي وصفه هتلر بالمنحط، ويكفى الصالون أنه قدم محمود درويش كأول صوت فلسطيني حر للتكريم. وصالون الخريف هو صالون اللوحة والتمثال والمحافظة على هوية الإبداع الرصين والذي ينماز بالجدة والجديد في الابتكار والتقنية والأسلوب البعيد عن نقل الواقع. وأوضح نائب رئيس الصالون ومنسق العلاقات العربية، الفنان عبد الرازق عكاشة الحاصل على جائزة صالون الخريف مرتين ضمن قائمة الكبار: أن فعاليات الصالون تتضمن برنامجاً للندوات يبدأ بندوة "الصورة وتشابكها في سبل الإبداع" ويشارك فيها من مصر الأكاديمي د. فتحي صالح رئيس مركز التوثيق الحضاري، والإعلامي جمال الشاعر و الناقد التشكيلي المغربي سعيد العفاسي والكاتب محمد الغيطي والإعلامي اللبناني زاهي وهبي والمسرحي التونسي محمد المدويني. واستطرد قائلا، إن هذه الدورة من الصالون تختلف عن سابقتها، حيث استضاف الصالون مصر كأول دولة عربية عام 2008 وشاركت بمبدعيها المتميزين في الفنون التشكيلية الذين قدموا فنون الحداثة المصرية في أبهى صورها مما زاد من فرص مصر في المشاركة في الدورات التالية للصالون فشاركت في دورة 2009 بمبدعيها في الفنون التشكيلية والأدب والشعر فتميزت ومهدت الطريق لاستقبال مبدعي العالم العربي وهو ما حدث خلال الدورة الحالية.ويشارك عدد من الفنانين التشكيليين العرب في الصالون وهم: ومن العراق الفنان الرائد سعد الكعبى، ومن المغرب الفنان والناقد سعيد العفاسي مدير المهرجان الدولي للفنون التشكيلية بفاس والفنانة بشرى الأزهر ، ومن السودان الفنان راشد دياب، ، ومن الكويت والفنانة شيخة سنان والفنانة نورا علي، ومن فلسطين الفنانات لطيفة يوسف وأميرة مناح، ومن السعودية الفنانون حنان باحمدان، محمد عبلان، هدى العمر، وهيب زقزوق ومن قطر الفنانة أمل العاثم رئيس قطاع الفنون التشكيلية ومن الجزائر الفنانة اَسيا كيانا، ومن تونس الفنان الناقد عمر الغدمسى والفنانة نائلة الوردى والفنانة اَمال بن حسين.ويقوم الصالون بتكريم عدد من الفنانيين على مجمل إبداعاتهم وهم: "الفنان سعد الكعبى، الفنان عمر النجدى، الفنان راشد دياب، الفنانة حنان باحمدان، الفنانة شيخة سنان".

jeudi 21 octobre 2010

صالون الخريف الثقافي في العاصمة الفرنسية باريس / القاهرة-د ب أ

التشكيلي والناقد عبد الرزاق عكاشة
نائب رئيس صالون الخريف باريس
الفنان القدير السعدي الكعبي أحد المكرمين

صالون الخريف الثقافي في العاصمة الفرنسية باريس / القاهرة-د ب أ



تستضيف الدورة العاشرة بعدالمائة من صالون الخريف الثقافي في العاصمة الفرنسية باريس ولأول مرة 24فناناعربيا يتم تكريم بعضهم بينما يشارك آخرون في الفعاليات والندوات.وقال الفنان والناقد المصري عبد الرازق عكاشة عضو مجلس إدارة الصالون إن الصالون سيجمع للمرة الأولى في تاريخه 24 مبدعا عربيا ينتمون إلى كل من السعودية والكويت وقطر والسودان والعراق والأراضي الفلسطينية والجزائر وتونس والمغرب إضافة إلى عشرة مصريين.ويفتتح الصالون فعاليات دورته الجديدة في العاشر من تشرين ثان/نوفمبرالقادم في قلب العاصمة الفرنسية حيث يكرم الرواد سعدي الكعبي من العراق وعمر النجدي من مصر وراشد دياب من السودان والفنانة الكويتية شيخة سنان والفنانة السعودية حنان بحمدان كما يقدم تكريما خاصا لخالد الصحصاح صاحب موقع فنون دوت كوم وأمل الساير رئيس قطاع الفنون بدولة قطر.كما يتم تكريم المبدعين المصريين من جانب الجالية المصرية في فرنسا تحت اشراف رئيس الجالية الحاج صالح فرهود.وتضم فعاليات الصالون برنامجا للندوات يبدأ بندوة " الصورة وتشابكها في سبل الإبداع" وتضم من مصر الأكاديمي فتحي صالح رئيس مركز التوثيق الحضاري والشاعر والإعلامي جمال الشاعر والكاتب محمد الغيطي والشاعروالإعلامي اللبناني زاهي وهبي والمسرحي التونسي محمد المدويني.وينظم الصالون ندوة تكريمية خاصة للأراضي الفلسطينية من خلال الفنان محترف شبابيك تديرها الفنانة التونسية نائلة الورد ويحضرها اللبناني زاهي وهبي والشاعرة والفنانة شرارة صالحي مؤسسة بينالي ايران للفنون الحديثة والمطربة المصرية عزة بلبع