www.rasoulallah.net

www.rasoulallah.net
موقع رسول الله صلى الله عليه وسلم

Haloudi Issam

Haloudi Issam
حمودي عصام

Ghada Abdel Moneim

Ghada Abdel Moneim
غادة عبد المنعم

الفنان محمد طوسون

الفنان محمد طوسون
المتفرد.. محمد طوسون والله أكبر

Saadi Al Kaabi

Saadi Al Kaabi
العبقرية سعدي الكعبي

BOUKERCH ARTS et LETTRES

BOUKERCH ARTS et LETTRES
بوكرش فنون وآداب

ISLAMSTORY

ISLAMSTORY
أنقر على الصورة وتابع الحضارة الاسلامية

مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


فاتحة المحراب (بوكرش محمد) بتوقيع الفنان القدير ابراهيم أبو طوق لموقع فنون1954 بوكرش محمد


شكري وشكركم بالنيابة للفنان الرائع العبقري المتواضع الخطاط ابراهيم أبو طوق الجزائر


الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

الفنان القدير ابراهيم أبو طوق
الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

مرحبا أهلا وسهلا بكم أصدقاء محراب بوكرش محمد فنون 1954



يسعدني أن تجدوا فضاء يخصكم ويخص أعمالكم ، البيت بيتكم وكل ما فيه بفضل الله وفضلكم...منكم واليكم، بيتكم لا يتسع ويضاء الا بكم... مرحبا
بوكرش محمد الجزائر

mardi 18 mai 2010

تقدیم لأعمال الفنان محمد سعود / الدكتور مصطفى رمضاني

الفنان محمد سعود

من أعمال الفنان

تقدیم لأعمال الفنان محمد سعود


تعود معرفتي بالمبدع محمد سعود إلى مرحلة الدراسة الجامعیة حین كان وقتئذ
طالبا بكلیة الآداب ، فكان لي الشرف على بحثھ الجامعي لنیل الإجازة. ولمست فیھ
سمات الطموح والجدیة والبحث عن التمیز ولا أدل على ذلك من
أنھ قام بمغامرة البحث في موضوع یكاد یكون حصرا غلى أدق المختصین إذ ھیأ بحثھ في
موضوع المنمنمات وعلاقتھا بالأدب العرب.
والیوم وبعد مسیرة إبداعیة أكاد أجزم بان ھذا الفنان الشاي یخط لنفسھ أسلوبھ المتمیز بكل
اتزان بعیدا عن الارتجال والتبعیة ...
إن اللوحة عند محمد سعود تعتمد على أسلوب التجرید بالفعل – ولكن سیمیائیة
الألوان تجعل من ھذا الأسلوب یحمل بداخلھ مفاتیح القراءة المتأنیة والمعقلنة ، بعیدا عن
الإیھام الذي یكاد یكون الطابع العام للأسلوب التجریدي
في الفن التشكیلي.
وإلى جانب اللون ، یأخذ أسلوب المنمنمات مساحة مھمة في تشكیل اللوحة عند محمد
سعود . وھو أمر یجعل من لوحاتھ محطة یلتقي فیھا كل ما ھو أصیل ومعاصر . فھو من
ناحیة یلتقي مع آخر موجة في الفن التشكیلي المعاصر ، ومن ناحیة ثانیة ، یغوص في
المعمار والخط التراثي العربي والإسلامي.
وإذا كان التجرید ھو الأسلوب الطاغي على إبداع ھذا الفنان، فان واقعیة الرؤیا ،
وعقلانیة الطرح ھو ما یمیز موقفھ الفكري . فالتجرید عنده وسیلة لاستكناه طموحات
الإنسان العربي والتناقضات التي یتخبط فیھا واقعھ .
ومع ذلك فان البعد الجمالي یغطي مساحة مھمة من ھذا الأسلوب . كما أن حضور
التجسید في خضم ھذا الأسلوب نفسھ یساھم في بلورة ھذا البعد الجمالي ، وفي إبراز
الموقف الفكري ، أو ما یمكن أن نطلق علیھ مصطلح الرؤیا للعالم عند محمد سعود.

الدكتور مصطفى رمضاني
جامعة محمد الاول بوجدة

Aucun commentaire: