www.rasoulallah.net

www.rasoulallah.net
موقع رسول الله صلى الله عليه وسلم

Haloudi Issam

Haloudi Issam
حمودي عصام

Ghada Abdel Moneim

Ghada Abdel Moneim
غادة عبد المنعم

الفنان محمد طوسون

الفنان محمد طوسون
المتفرد.. محمد طوسون والله أكبر

Saadi Al Kaabi

Saadi Al Kaabi
العبقرية سعدي الكعبي

BOUKERCH ARTS et LETTRES

BOUKERCH ARTS et LETTRES
بوكرش فنون وآداب

ISLAMSTORY

ISLAMSTORY
أنقر على الصورة وتابع الحضارة الاسلامية

مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


فاتحة المحراب (بوكرش محمد) بتوقيع الفنان القدير ابراهيم أبو طوق لموقع فنون1954 بوكرش محمد


شكري وشكركم بالنيابة للفنان الرائع العبقري المتواضع الخطاط ابراهيم أبو طوق الجزائر


الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

الفنان القدير ابراهيم أبو طوق
الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

مرحبا أهلا وسهلا بكم أصدقاء محراب بوكرش محمد فنون 1954



يسعدني أن تجدوا فضاء يخصكم ويخص أعمالكم ، البيت بيتكم وكل ما فيه بفضل الله وفضلكم...منكم واليكم، بيتكم لا يتسع ويضاء الا بكم... مرحبا
بوكرش محمد الجزائر

mardi 8 juin 2010

الأرقام وايجابية الفن التكعيبي الاسلامي العربي بوكرش والأرقام العربية / اعداد وتقديم بوكرش محمد


















الأرقام وايجابية الفن التكعيبي الاسلامي العربي
بوكرش والأرقام العربية / اعداد وتقديم بوكرش محمد
Vidéo

عندما أتكلم على التكعيبية أقصد ما يتجاوز الأبعاد المتاحة للبسطاء انطلاقا من فضاء ما، بعامل مشترك في متناول الجميع وهو معنى الحجم والسعة بالعمق وما يتبعه ، لاستدراج الخواطر ومافيها من قدرة تخيلية للذهاب بها لما هو أرحب وأوسع... يحتوي الأشياء ولا تحتويه .
التكعيبية التي أقصدها تشكيلية رياضية فكرية فلسفية جمالية، أساسها الحسبان... لا تمت بصلة للتكعيبية الغربية التشكيلية الجورج براكوية، والبا بلو بيكاسوية الا بما وصلت اليه الثانية بنسبة محتشمة أمام فائض الأولى...
انطلاقا من الهندسة والزاوية تحديدا الفضاء الذي أسس شكل الرقم والعدد واحد ( 1 ) في نفس الوقت، ومن ثم باقي أشكال الأرقام التشكيلية شكلا ومضمونا التي تناولناها في موضوع بوكرش والأرقام العربية...
انطلاقا من الكعبة المشرفة وما تمثله في تاريخ الانسانية العقائدي والديني...الى مجيء الاسلام والطرح الاسلامي دينيا فكريا فلسفيا وجماليا ومن ثم فنيا...
نسبة الى الكعبة المشرفة، أردت أن يكون اسم ما أقصده وأرمي اليه في بحثي المتواضع... وبالمفهوم الآخر... أقصد خلط الأوراق، بما أن اسم الكعبة المشرفة هو السابق في ثقافتنا وحضارتنا و تستحق اسمها اسما على مسمى... من حقي أن ينسب جميل ما في الاسلاميات لهذا الاسم، مثله مثل أن يكون من حق آبائي تسميتي بمحمد محمد بوكرش وتتسع له التكعيبية التي أقصد...ليكون تكعيبيا من بين آخرين راقت لهم التسمية، نعتهم بها وأقصد...ولن يمتنع منهم أحدا...أعطيكم على سبيل المثال الفنان التونسي المغاربي العبقرية نجا المهداوي محاور الزوايا وامتدادها الهندسي بالمفهوم العلمي الرياضي الفلكي والتشكيلي الجمالي .
لماذا لا يحتج نجا المهداوي ويحتج غيره؟.
على هذا المنوال والطريق والنعت أرى أيضا الفنان المعماري الخطاط ابراهيم أبو طوق.

بداية الفن التشكيلي الاسلامي التكعيبي الواعي الايجابي في نظرنا المتواضع بدأ بهذه العملية بالذات عملية دراسة الزوايا والدائرة التي نتج عنها اختراع الأرقام العربية المغاربية الغبارية البديلة للأرقام العربية الهندية في عهد ادريس الأول...وهنا أفتح قوس يحتوي السؤال التالي: لماذا قام المغاربة باختراع هذه الأرقام المغاربية الغبارية العربية لتكون بديلة للأرقام الهندية التي تفي بالغرض والزيادة وما زالت مستعملة في الشرق الى يومنا هذا، عكس المغاربة الذين فضلوا العمل بمخترعهم واتسع له العالم واحتضنه...لماذا لا يحتضن العالم أيضا وبنو يعرب خاصة أن الرقم له جنسية وامتداد ونفضل أن يكون تكعيبيا نسبة للكعبة المشرفة.
أمقت الذوبان والتيه بغير علم في تجارب لا تمت بصلة لنا لا من حيث الثقافة، البيئة، التاريخ ولا المعتقد...يقول بيكاسو أن مصادر الهامه في تأسيس التكعيبية يرجع لاعجابه برمزية العمل الفني الافريقي...أو قيلت عنه لا يهمني هذا بقدر ما يهمني أن القول القريب من الواقع والحقيقة العلمية المرة المرة أن المراجع أندلسية شمال افريقية...صرح بها بعد ذلك باحتشام لا يكاد يذكربعض من نقاد غربيون للفنون المعاصرة...تلقفها أذناب النقد الغربي ممن يدعون النقد في العالم العربي متخذين النقد الغربي نموذجا ووحدة قياس.
لبعض المغاربة وبعض من العرب التشكيليون باع في نضج عملهم الفني التشكيلي الذي لن يجد الى اليوم من بعطيه حقه ويفصل بينه وبين الفنون التشكيلية الغربية بما يميزه بمرجعيات من صلب التجربة الاسلامية الانسانية التي قامت عليها حضارة فكرية علمية فنية وجمالية...
لذا بقى مستوى النقد والناقد العربي لا يتجاوز اطار ما رسمه الغرب لنفسه ولتجاربه بالسلبيات والاجابيات...وبهذا قد أساء الناقد العربي لنفسه ومن خلال ذلك أساء التصرف والتقدير في حق الفن التشكيلي العربي وخاصة الاسلامي...عاملين أيضا بما سنه لهم الغرب ويعني التشكيل الاسلامي العربي وهي من وجهة نظر اجتهاد غربية قد لا تعطي الأشياء حقها بحكم بعدهم الروحي الجمالى عن حقائق الأبعاد الحقيقية التي لا يحس بها ولا يشعربها الا من ذاق حليب أمه واستنشق رائحتها.
بوكرش محمد 07/6/2010
BOUKERCH MOHAMED ALGERIA
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مراجع
1* حسب هذه المعطيات فإن الأرقام المغربية ابتكرت قبل الأرقام المشرقية، وذلك في عهد إدريس الأول، وهى لا صلة لها بالهنود. وقد تكون الأرقام المشرقية جاءت كرد فعل من هارون الرشيد، فالهند كان جزء منها تحت سيطرة العباسيين.ودولة صغيرة تقف في وجه الخلافة العباسية في عصرها الذهبي لابد أن تكون متمكنة من أسباب القوة.
http://www.alargam.com/numbers/sir/1.htm
2
*الأستاذ عبد الحي الدكالي باحث مغربي
http://www.alargam.com/numbers/sir/1.htm
Date:
Wed, 20 Sep 2006 )
From:
”doukali abdelhai” Yahoo! DomainKeys has confirmed that this message was sent by yahoo.com.
Subject:
سبب اختياره هذه الجملة (وهدَفي حسابْ)
To:
alargam777@yahoo.com

السلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته
أخي العزيز
لقد اكتشفت أن أرقام الغبار هي حروف عربية مقلوبة في سنة 1990 بعد أن قرأت في مجلة العربي في عدد قديم موضوعا يهاجم أرقام الغبار ويصفها بالإفرنجية. ساءني أننا في المغرب نستعمل هذه الأرقام ولا نستعمل المشرقية. وأثناء إنجازي لتمرين في الفيزياء، وكنت تلميذا حينها، لاحظت أن الرقم 2 هو ح مقلوبة. ثم استعرضت باقي الأرقام فكانت النتيجة جد مدهشة. وبعد ذلك قمت بالبحث في المراجع المتوفرة في مكتبة القرويين الشهيرة، وفي مكتبة شخصية لوالد أحد الأصدقاء. وأنجزت بحثا متواضعا ثم أرسلت به إلى مجلة العربي. لكنني لم أتلق منهم أي رد، ولم ينشروا البحث، فنسيت الأمر. وفي السنة الماضية عاودتني الفكرة فقمت بهذا البحث، وكانت النتيجة أن الأرقام ليست فقط حروف عربية، بل هي جملة عربية تحتفظ في طياتها بتاريخ ولادتها.
الرقم 2 الذي كان هو المفتاح للوصول إلى أن الأرقام حروف عربية مقلوبة، كان عائقا للتوصل للجملة التي اعتمدها واضع الأرقام. إلى أن عثرت على المخطوطة المتواجدة في البحث. استنتجت منها أن الحاء ليس هو الحرف الذي اعتمده واضع الأرقام للرقم إثنان بل هو الألف. وبعد محاولات قليلة توصلت إلى الجملة [وهدفي حساب]. مثلا، الرقم 4 هل هو حاء أو خاء أو جيم. بما أن وهدفي حساب ليست إسم واضع الأرقام فقد تكون عنوانا لمنظومة تعليمية أو جزءا منها. لذلك قمت بدراسة العروض وبحثت في المخطوطات القديمة إلا أني عدت بخفي حنين.وعندما رجعت إلى حساب الجمل وجدت أن سبعة من حروف وهدفي حساب آحاد في جدول حساب الجمل. لا بد أن واضع الأرقام كان يضع هذا الجدول أمامه ليقتبس منه أرقامه الجديدة. ولو أن آحاد حساب الجمل ساعدته للحصول على جملته المنشودة لما جاوزها إلى حروف أخرى. وبما أن حساب الجمل كان يستعمل لتدوين تاريخ الأحداث فإن مجموع قيم حروف وهدفي حساب هي التاريخ الذي وضعت فيه أرقامنا الحالية، خصوصا وأنه تاريخ جد مناسب
عندما عرضت الموضوع في أحد المنتديات السعودية المتخصصة في الرياضيات، كان ردهم جد مشجع وكأنهم الأنصار في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم.
ـ

Aucun commentaire: