www.rasoulallah.net

www.rasoulallah.net
موقع رسول الله صلى الله عليه وسلم

Haloudi Issam

Haloudi Issam
حمودي عصام

Ghada Abdel Moneim

Ghada Abdel Moneim
غادة عبد المنعم

الفنان محمد طوسون

الفنان محمد طوسون
المتفرد.. محمد طوسون والله أكبر

Saadi Al Kaabi

Saadi Al Kaabi
العبقرية سعدي الكعبي

BOUKERCH ARTS et LETTRES

BOUKERCH ARTS et LETTRES
بوكرش فنون وآداب

ISLAMSTORY

ISLAMSTORY
أنقر على الصورة وتابع الحضارة الاسلامية

مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


فاتحة المحراب (بوكرش محمد) بتوقيع الفنان القدير ابراهيم أبو طوق لموقع فنون1954 بوكرش محمد


شكري وشكركم بالنيابة للفنان الرائع العبقري المتواضع الخطاط ابراهيم أبو طوق الجزائر


الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

الفنان القدير ابراهيم أبو طوق
الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

مرحبا أهلا وسهلا بكم أصدقاء محراب بوكرش محمد فنون 1954



يسعدني أن تجدوا فضاء يخصكم ويخص أعمالكم ، البيت بيتكم وكل ما فيه بفضل الله وفضلكم...منكم واليكم، بيتكم لا يتسع ويضاء الا بكم... مرحبا
بوكرش محمد الجزائر

mardi 29 juin 2010

بوسترات برقية للفنان مظهر أحمد / علي النجار

الفنان علي النجار
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من أعمال الفنان مضهر أحمد






بوسترات برقية

للفنان مظهر احمد


كثر الحديث في العقود السابقة عن المثقف والفنان الملتزم. وان كان الالتزام عائما كما فهمته الأكثرية. فقد اعترفت الأقلية على انه التزاما حزبيا. لكن الأحزاب العربية جردت هذا المفهوم من فاعليته الاجتماعية أو المجتمعية في نهاية الأمر ولم يبقى من كل ذلك إلا التنظير يلح علينا بمفاهيمه الملتبسة بين آن وآخر. لكن في بلد كارثي كالعراق انعدمت فيه حدود الواقع والواقعة الحقيقة والافتراض التنظير من عدمه. لم يبقى غير الفرد مجردا إلا من ذاته المتمردة هو وحده القادر على الإفصاح عن مكونات الكارثة وعصبها المر. ومثقف كهذا غالبا ما يكون خبر الهجرة وعاش تجارب الآخر الأكثر إنسانية واكتسب منه بعضا من نظمه المعرفية الثقافية ووازعها الإنساني الذي يسمي الأسماء بأسمائها لا بما تقترحه العشيرة والعمامة.
الفنان التشكيلي العراقي المغترب(مظهر احمد) هو واحد من هؤلاء المثقفين. لم يكن نتاجه إلا جزأ من ذاته المتمردة حتى على كل الخطوط الأسلوبية التصنيفية وما غايرها. هو إذ يفكك كائناته الافتراضية ويعيد صياغاتها ليس بمبدأ التنظيم, بل بما يؤكد بعثرتها عبر الخطوط الوهمية لحدس الفراغ الذي هو أكثر امتلاء. فهو وبشكل ما يثبت هواجس حقائقه لا يخلقها, والهاجس اخف وزنا من الواقعة. وهاجس الفنان المتمرس بوقائع أزمنتنا المعاصرة لا يخونه في بث ما خفي عن البصر وتلمسته البصيرة. وان كان الالتزام قسرا اجتماعيا. فان المثقف فيه تحول ليكون فاعلا عضويا كما افترضه(غرامشي).
لقد نفذ مظهر احمد بوستراته الالكترونية الأخيرة عن العراق كما هو الآن بين فكي السياسيين والدجالين. كما هو الشعب الذي يعاني من شبح الحكومة التي انتخبها في غفلة من الزمن. أو غفلة من الجهل. مظهر في هذه البوسترات لا يعمل إلا بما تقترحه ذاته العضوية لإعادة صياغة الخبر. وأخبارنا العراقية في هذه الأيام كلها كارثة. أي انه يعيد صناعة صورة الكارثة الواقعية افتراضا بمعادل أشاري هو أمر من الكارثة. افتراضاته المقترحة تظهر لنا كتجريديات مختزلة لحدها الأدنى. لكنه اختزال يعزز من القيمة التصعيدية للخبر الكارثة بموازاة زمن حثها أو بثها. لقد تعلم أن يكون كيانا مفردا لا جزا من الكتلة. وحريته الفردية هي التي تقود مخيلته لصناعة خبره الصوري عبر تسلسل لقطاته المختلفة لكنها المتوافقة ودلالاتها التي تنغرز في صميم الحدث وتفجر خباياه علنا خاضعا للرقابة الجمعية والنقد والشجب والإدانة. ولكونها إشارات ذكية فعلينا الانتباه إلا أن لا نتجاهل نوايا اقتراحاتها.
مظهر يبعث بوستراته عبر الانترنيت كبرقيات لا تحتمل التأجيل. لكننا لا نود أن نؤجل بث الخبر لما في ذلك من ضياع لقيمة الخبر البوستر. والبوستر أنوجد أصلا ليذيع الخبر.
...............................................................................................................................
مظهر احمد: فنان كرافيكي عراقي سويدي يعمل ويدير مركز كزافيك مدينة فالون, السويد.
................................................................................................................................
علي النجار 20010ـ 06ـ 28

Aucun commentaire: