“الحاءات الثلاث: أنطولوجيا القصة المغربية الجديدة”
بالعاصمة المغربية الرباط ، صدر في حلته العربية هدا الأسبوع "أنطولوجيا الحرية" الجزء الثالث والأخير من “الحاءات الثلاث: أنطولوجيا القصة المغربية الجديدة” المشروع الإبداعي والتنظيري الخاص بالتعريف بالقصة المغربية القصيرة والهادف لتأسيس “المدرسة الحائية“، مدرسة مغربية قادمة للقصة القصيرة، من خلال المشترك المضاميني والجمالي المُجَمَّعِ بين النصوص الخمسين للكاتبات والكتاب الخمسين المشاركين في المشروع الأنطولوجي والموزعين على ثلاثة أجزاء على مدى ثلاث سنوات:”أنطولوجيا الحلم المغربي” وهي القافلة التي انطلقت سنة 2006 و”أنطولوجيا الحب” التي انطلقت سنة 2007 و”أنطولوجيا الحرية ” الصادرة هدا الأسبوع.
يتوزع كتاب "أنطولوجيا الحرية" (الناشر محمد سعيد الريحاني؛ الموزع دار التوحيدي للنشر والتوزيع والاتصال) على خمسة أبواب.
الباب الأول، حوارات صحفية حول “الحاءات الثلاث: أنطولوجيا القصة المغربية الجديدة” منشورة في الإعلام العربي والفرانكفوني
الباب الثاني، “المدرسة الحائية: مدرسة القصة العربية الغدوية” بيانات التأسيس والميلاد: البيان الأول ("الحَائِِيَةُ": أصُولُ التسْمِيَة)؛ البيان الثاني ("الحائية" أفق تجريبي عربي)؛ البيان الثالث ("المشروع الحائي": البدايات والامتداد)؛ البيان الرابع ("الحَائِِيَةُ": أصُولُ التسْمِيَةِ؛ في الحاجة إلى "مدرسة للقصة القصيرة")؛ البيان الخامس ("المدرسة الحائية":الرهانات).
الباب الثالث، يتواصل التقليد الذي بدأ مع أول جزء من الأجزاء الثلاثة من الأنطولوجيا، القراءة “العاشقة” المنتمية للنص المقروء على خلاف القراءة “النقدية” التي تلزم مسافة واضحة اتجاه النص المقروء. لدلك، فالباب الثالث يبقى باب القراءة العاشقة لنصوص "أنطولوجيا الحرية".
الباب الرابع خاص بنصوص "أنطولوجيا الحرية" الجزء الثالث والأخير من “الحاءات الثلاث: أنطولوجيا القصة المغربية الجديدة” حيث تتدرج النصوص “تنازليا“، من نصوص التبشير بالحرية كأعلى درجات الأهداف من الحياة كما في نص “ليتسع قرص الشمس!” لزهرة زيراوي ونص “وطن العصافير المحبطة“ لمحمد سعيد الريحاني إلى نصوص الحرية كوهم كما في نص “مطر الحديقة” لعز الدين الماعزي ونص “قررت أن تبقى حرا” لخالد أقلعي ونص “ذكرى” لصخر المهيف ونص “الكيميائي” لعبد اللطيف الزكري ونص “الفََم” لمحمد أنقار إلى الهجوم على شعارات الحرية الزائفة كما في نص “عزف على وتر الحاء” لنور الدين عيساوي ونص “أخطبوط العصر” لمالكة عسال ونص “الطائر والقفص” لمليكة صراري إلى الشعور بالإحباط من المكان كعائق أمام تحقيق الحرية وتحققها ونشدان الخلاص بالهجرة والرحيل كما في نص “حلم النوارس” لمحمد بروحو ونص “المرأة التي قررت أن تهاجر” لمصطفى يعلى ونص “اعويشة” لمحمد الشايب ونص “روزانا“ لعبد السلام الجباري ونص “اليتيم” لمحمد البوزيدي إلى وقفة التأمل التي تقتضيها كل رحلة حقيقية راكمت إحباطا بعد آخر والتساؤل حول حقيقة العائق أمام الإقلاع الحقيقي نحو فضاءات الحرية الرحبة كما في نص “إمبراطورية العليق” لإدريس اليزامي.
الباب الخامس، شهادات الأدباء العرب حول تجربة “الحاءات الثلاث: أنطولوجيا القصة المغربية الجديدة”: الدكتور عدنان الظاهر والدكتور نور الدين محقق والأستاذ التيجاني بولعوالي…
للتذكير، ستصدر “الحاءات الثلاث: أنطولوجيا القصة المغربية الجديدة” بشكل "جزئي" ضمن نصوص "أنطولوجيا القصة القصيرة المعاصرة في إفريقيا" التي ستصدر في أواخر شهر أبريل القادم من هده السنة 2009 في ولاية تشيكاغو الأمريكية عن دارين من دور النشر الأمريكية المهتمة بالأدب الإفريقي تحت عنوان:
“نيابة عن جَيْل: قصص قصيرة معاصرة من إفريقيا“
Speaking for the Generation: Contemporary Short Stories from Africa
والنصوص القصصية المختارة لتمثيل القصة المغربية في الانطولوجيا الإفريقية كلها "نصوص حائية" (من “الحاءات الثلاث: أنطولوجيا القصة المغربية الجديدة”) ترجمها إلى اللغة الانجليزية محمد سعيد الريحاني وهي نصوص الكاتبات والكتاب المغاربة التالية أسماؤهم: الحبيب الدايم ربي وخديجة اليونسي ومصطفى لغتيري ومحمد فري ومحمد سعيد الريحاني والزهرة رميج وسعيد أحباط وهشام حراك.
كما ستصدر قبل نهاية هده السنة “الحاءات الثلاث: أنطولوجيا القصة المغربية الجديدة” بشكلها "الكامل" مجمعة في مجلد واحد يضم الأجزاء الصادرة في النسخة العربية على ثلاثة أجزاء: "أنطولوجيا الحلم" سنة 2006، "أنطولوجيا الحب" سنة 2007، و"أنطولوجيا الحرية" الصادرة هده السنة.
"أنطولوجيا الحرية" سينزل إلى سوق الكتاب المغربي خلال الأسبوع القادم، رفقة "أنطولوجيا الحلم" و "أنطولوجيا الحب" ولكن القارئ العربي يمكنه تحميله مجانا من الشبكة الدولية للمعلومات (الانترنت) وقراءته من خلال زيارة المكتبة الالكترونية لموقع "ريحانيات" على الرابط التالي:
http://raihani.free.fr/arabicversion-monograph-index.htm
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire