www.rasoulallah.net

www.rasoulallah.net
موقع رسول الله صلى الله عليه وسلم

Haloudi Issam

Haloudi Issam
حمودي عصام

Ghada Abdel Moneim

Ghada Abdel Moneim
غادة عبد المنعم

الفنان محمد طوسون

الفنان محمد طوسون
المتفرد.. محمد طوسون والله أكبر

Saadi Al Kaabi

Saadi Al Kaabi
العبقرية سعدي الكعبي

BOUKERCH ARTS et LETTRES

BOUKERCH ARTS et LETTRES
بوكرش فنون وآداب

ISLAMSTORY

ISLAMSTORY
أنقر على الصورة وتابع الحضارة الاسلامية

مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


فاتحة المحراب (بوكرش محمد) بتوقيع الفنان القدير ابراهيم أبو طوق لموقع فنون1954 بوكرش محمد


شكري وشكركم بالنيابة للفنان الرائع العبقري المتواضع الخطاط ابراهيم أبو طوق الجزائر


الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

الفنان القدير ابراهيم أبو طوق
الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

مرحبا أهلا وسهلا بكم أصدقاء محراب بوكرش محمد فنون 1954



يسعدني أن تجدوا فضاء يخصكم ويخص أعمالكم ، البيت بيتكم وكل ما فيه بفضل الله وفضلكم...منكم واليكم، بيتكم لا يتسع ويضاء الا بكم... مرحبا
بوكرش محمد الجزائر

samedi 4 avril 2009

أكرم شكري ... طريقة التنقيطيين الجدد في الرسم / د.محمد العبيدي


أكرم شكري ... طريقة التنقيطيين الجدد في الرسم
د. محمد العبيدي
Friday, 03 April 2009
ولد في بغداد 1910
درس الرسم في انكلترا 1931
ساهم في تأسيس جماعة أصدقاء الفن 1940
شارك في العديد من المعارض السنوية في داخل العراق وخارجه
عضو جمعية الفنانين العراقيين
أقيم له معرض تكريمي شامل
رائد الفن التشكيلي العراقي المعاصر

فن الرسم التنقيطي حاضرا بقوة في العديد من نتاجات الفنان الرائد (أكرم شكري) والذي يوظف باستمرار في السجالات الفنية في لوحاته المرسومة تأويلات مختلفة، وبما أن التنقيط في الرسم يعطي معنى في حضور التأويل وليس حضوره سلبيا دائما، وقد يعيق في بعض الأحيان حالات الفهم، ويعاد إنتاج المعنى في اللوحة التنقيطية، بإبداع قد يكون لتكرار النقطة نوع من الاستنساخ ولكنه يأخذ أكثر من مجال في الخيال.

بدايات الفنان الرسام عدد من اللوحات التقليدية مثلما رسم أقرانه، يرسم الحياة البغدادية البسيطة ويرسم الجبل والفعاليات الاجتماعية والطقوس ويرسم الحرف البسيطة التي تزاولها النسوة، ويرسم الشناشيل البغدادية القديمة، وبما أن فن الرسم يحتاج في كثير من الأحيان أرضية صلدة، تكون عاملا في تشكيل المفردة ودون انتهاك الفكرة، وبالتالي سوف تكون علامة مهمة في مسيرة الفن، هذا التداخل التقني مابين اللوحة التقليدية، واللوحة التنقيطية أرى فيها وفي كثير من الأحايين، نوع من التحرر ومن النص ولكن دون الإيعاز إلى العجز عن تلك القراءة الإبداعية للمتلقي، من جانب آخر الفنان الرائد (أكرم شكري) أبقى الكثير من لوحاته التقليدية التي حتمت البيئة بأفكارها المقيتة إلى الابتعاد عن التحرر إلى أن وصل في نهاية الأمر، إلى أن يكون سياج فني له ويدخل فيه نتاجاته دون السماح لأحد من أن يتجاوز سطوة العقل الغربي، الذي مر عليه أثناء دراسته. ليكون مع أقرانه طريقا قريبا من الانطباعيين

ويحاول رسامو الانطباعية تقليد الضوء عندما ينعكس على أسطح الأشياء، لابد من هناك طرح لإشكاليات تكون انتخابية اختيارية لطرف دون آخر كالتجديد وهنا لايمت بصلة إلى الواقعية ولاحتى إلى التقليد وهذا يخلق نوع من الكسل الفني والفكري، مما جعل الفنان الرائد (أكرم شكري) أن يقدم إجابات إبداعية من غير الرسوم التقليدية وهو أسلوب الرسم التنقيطي ليكون مع الذين يحققون ذلك باستخدام الألوان الزيتية في بقع منفصلة صغيرة ذات شكل واضح، بدلاً من خلطه على لوحة الألوان، وفضَّل الانطباعيون العمل في الخلاء لتصوير الطبيعة مباشرة، وليس داخل جدران المرسم، وأحياناً كانوا يقومون برسم نفس المنظر مرات عديدة في ظروف جوية مختلفة، لإظهار كيف تتغير الألوان والصفات السطحية في الأوقات المختلفة.

لقد أعتقد الانطباعيون أن الخط في الرسم من صنع الإنسان، إذا لا وجود للخط في الطبيعة، وألوان المنشور كما هو معروف هي: البنفسجي والنيلي، والأزرق والأخضر والأصفر والبرتقالي والأحمر.

وكانت ألوان الانطباعيين نظيفة نقية صافية، عنيت بتسجيل المشاهد بعين عابرة ولحظة إحساس الفنان في مكان وزمان واحد، إذ أن الفنان الانطباعي يقوم بتسجيل مشاهداته وانطباعاته في فترة معينة من الزمن دون الدخول في موضوع استثمار نوع من التأويل من خلال تقنية الألوان ليعطي انطباعا مماثلا، كما يلتقط المصور الفوتوغرافي صورة لشيء ما في لحظة معينة من النهار، لقد عني التأثيريون بتصوير الأشكال تحت ضوء الشمس مباشرة وخاصة لحظة شروق الشمس، فظهرت لوحاتهم متألقة بالألوان الجميلة, ومن مميزات الانطباعية أيضا عدم الاهتمام بالناحية الموضوعية للوحة مما يسمح للقراءة الفنية من خلال المتلقي ولكن هذه المرة هي طرح الإشكاليات طرح نظري علمي وخصوصا عندما تمتزج الأشكال في اللوحة فتصبح كلا، وان البعد في اللوحة يأخذ امتداد واحدا، وكما ذكرنا فالضوء في اللوحة هم أهم العناصر البارزة، ومما هو جدير بالذكر أن الانطباعية قد انبثقت من الواقعية، لكن ضمن إطار علمي مختلف، فهي تصور الواقع لكن بألوان تعتمد على التحليل العلمي وتقع تحت هيمنة الواقعية .

إنها علاقة سحرية تحجب عن أقامة رؤية علمية متجاوزة لرؤى لم تعد قادرة على هدم بناءات لنظريات وأساليب فنية متكاملة. لقد عنيت الانطباعية بتسجيل الشكل العام، فالتفاصيل الدقيقة ليست من أهدافها بل يسجلون الانطباع الكلي عن الأشياء، بطريقة توحي للمشاهد انه يرى الأجزاء رغم أنها غير مرسومه، مما يزيدها سحرا وجمالا وجاذبية من قبل المشاهد .
الأسلوب التنقيطي: وهو أسلوب يتبع برسم اللوحة بكاملها عن طريق النقاط الملونة المتجاورة

الفنان الرائد ( أكرم شكري) حول العلاقة من الغلق إلى الإبداع عندما كون مفردة (النقطة) احد الأساليب المميزة في الرسم، عملية الكشف عن المفردة التنقيطية هي احد الصور المعبرة، عن تكسير هيمنة الواقعية، ولاشك أن حضور الخصوصي أو الأسلوب للفنان يبدو هنا تأثيري بلوحات الرسام (فان كوخ) كانت خطاباته في الرسم التنقيطي، تتجه نحو الاستثمار الأمثل للمفردة، وهذا الخطاب هو حسابات لشروط وضعها الفنان لنفسه ليعلن ان الرسم العراقي المعاصر هو غالبه لفهم النص عكس خطابات سابقة مبنية على قراءة اللوحة في بداياتها .

(أكرم شكري) تميز بالتنوع مابين التقليدية ومابين التنقيطية، ولكن الأفكار باقية والقراءات يبدو تنوعت بفعل هذا التمايز ليصبح الاجتهاد اجتهادا في الفهم هو اجتهاد في حقيقته حوار يقيمه الرسام مع لوحاته . ليعبر (غادمير):

إن أي عمل فني لايمكن أن يعيد بناء أحجاره
كما رصفتها أحداثه الأصلية وبالتالي هو محاولة
أعادة الحوار، وإذا مانجح الحوار ينجح النتاج الفني.
هنا الفنان الرسام (أكرم شكري) نجح في هذا الحوار ليعلن نتاجه التنقيطي، في حوار مع التراث مرة ومع الفكر مرة انه ليس مجرد مفردة تنقيطية مرسومة بل نص بلغة فنية.

محمد العبيدي

Aucun commentaire: