www.rasoulallah.net

www.rasoulallah.net
موقع رسول الله صلى الله عليه وسلم

Haloudi Issam

Haloudi Issam
حمودي عصام

Ghada Abdel Moneim

Ghada Abdel Moneim
غادة عبد المنعم

الفنان محمد طوسون

الفنان محمد طوسون
المتفرد.. محمد طوسون والله أكبر

Saadi Al Kaabi

Saadi Al Kaabi
العبقرية سعدي الكعبي

BOUKERCH ARTS et LETTRES

BOUKERCH ARTS et LETTRES
بوكرش فنون وآداب

ISLAMSTORY

ISLAMSTORY
أنقر على الصورة وتابع الحضارة الاسلامية

مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


فاتحة المحراب (بوكرش محمد) بتوقيع الفنان القدير ابراهيم أبو طوق لموقع فنون1954 بوكرش محمد


شكري وشكركم بالنيابة للفنان الرائع العبقري المتواضع الخطاط ابراهيم أبو طوق الجزائر


الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

الفنان القدير ابراهيم أبو طوق
الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

مرحبا أهلا وسهلا بكم أصدقاء محراب بوكرش محمد فنون 1954



يسعدني أن تجدوا فضاء يخصكم ويخص أعمالكم ، البيت بيتكم وكل ما فيه بفضل الله وفضلكم...منكم واليكم، بيتكم لا يتسع ويضاء الا بكم... مرحبا
بوكرش محمد الجزائر

lundi 22 mars 2010

كيف يتكلّم مدراء الأروقة عن اختياراتهم وعلاقتهم بالفنّانين ؟ / رحاب المازني


ريبورتاجات الرواق

كيف يتكلّم مدراء الأروقة عن اختياراتهم وعلاقتهم بالفنّانين ؟

رحاب المازني


سعينا في هذا الريبورتاج الى الاتصال بثلة من مدراء الاروقة الخاصة ببلادنا وذلك لسؤالهم عن نوعية الاختيارات التي من خلالها يرشحون او يتعاطون مع نوعية من الفنانين دون اخرين. كما طرحنا عليهم جملة من الاسئلة الاخرى المتعلقة بتوجهاتهم وبنوعية العلاقة التي تربطهم بالفنانين... البعض لم يتفاعل مع اسئلتنا وخيّر الصمت بهذا الداعي او ذاك.... المهم بالنسبة الينا هو أننا طرحنا الاسئلة التي تراود كل فنان. وهذا لا يعني ان علاقة الفنانين بالاروقة متوترة بقدر ما يعني ان هناك الكثير مما يجب مناقشته حتى يكون تقاسم الادوار والتكامل متحققا ومفيدا لكل طرف.في البداية سألنا بعض مديري أروقة الفنون التشكيلية عن خصوصيات هذه الاروقة من بينهم محمود شلبي مدير رواق التياترو فوضح ان رواق التياترو فضاء حر للفنون التشكيلية تقدم فيه جميع انماط الفن التعبيري. أما بالنسبة لرواق «كانفاس» ورواق الالف ورقة فقد أجمعت يسر بن عمار ولطفي الحافي على ان كلا من الرواقين مخصصين للفن المعاصر وما يتضمنه من تجارب فنية متنوعة تشمل الفن التجريدي والفن التسجيلي.اما بالنسبة لمعدل المعارض الفردية والجماعية المقامة في السنة فقد أكد لطفي الحافي مدير رواق «ألف ورقة» انها لا تتجاوز الاربعة معارض شخصية وثلاثة معارض جماعية. في رواق التياترو بين محمود شلبي ان رواقه قد احتل الصدارة من حيث مجموع المعارض الذي تجاوز الاربعة عشر معرضا تجمع بين معارض فردية واخرى جماعية.يسر بن عمارة أشارت الى ان رواق «كانفاس» يقدم في السنة حوالي ثمانية معارض. وفي نفس السياق وضحت ان الرواق يبقى مغلقا طيلة أشهر الصيف لذلك فهي تخير التمديد والاطالة في مدة المعارض ولذلك لكي يتمكن اكبر عدد من الجمهور من متابعتها والاطلاع على أعمال الفنانين التي تعكس تجربتهم الثرية. وبالنسبة لها ليس المهم في عدد المعارض المقامة في أروقة اخرى ولكن الأهم من كل هذا يتمثل في مدى اقبال الزائرين على هذه المعارض واطلاعهم على هذه الأعمال الفنية. فكل معرض لا بد أن يأخذ الوقت الكافي ليتمكن الجمهور من متابعته ومن حق الفنان ايضا ان يقدم مجموعة اعماله في مدة زمنية تسمح له بالتعريف بمختلف اعماله التي تطلب انجازها مجهودا.وفي حديثنا مع مديري الاروقة عن توجه هذه الفضاءات التي تراوح بين التوجه الفني والتجاريأكد لطفي الحافي ان رواق «الف ورقة» يحمل توجها فنيا بالاساس دون تغييب الجانب التجاري ولكن يبقى العامل الاساسي الذي يرتكز عليه الرواق هو الفن والابداع والرؤية الجمالية في اللوحات والاعمال الفنية ويبقى الجانب التجاري مسألة ثانوية.اما رواق التياترو فقد أكد مديره انه رواق خاص في خدمة الفن وتدعيم ثقافة الفن التشكيلي في بلادنا. ولا يمكن الحديث عن دوافع مادية يمكنها تشويه هذه الاهداف النبيلة.في رواق «كانفاس» بينت نسرين عمارة انها تشجع الفن لأجل الفن فلا وجود لذلك الهاجس المادي. فهي ليست عملية مزايدة تجعل من الفن التشكيلي بضاعة رخيصة للترويج لا يهمنا منها الا ثمنها.بل لابد من النظر الىهذه المسألة من جانب اخر الا وهو تشجيع الشباب على الابداع وتطوير تجاربهم الفنية في هذا الميدان.في هذا الريبورتاج تحدثنا ايضا مع البعض من مدراء الاروقة الخاصة عن علاقتهم بالفنانين. وفي هذا الصدد ذكر لطفي الحافي ان علاقته بجل الفنانين طيبة ورواقه مفتوح لكل المعارض الفنية خاصة منهم الشباب بالاضافة الى ان هناك عددا من الفنانين الذين تتم دعوتهم لاقامة معارضهم في رواق «الف ورقة» وذلك نظرا لخبرتهم الطويلة في هذا الميدان.وفي نفس السياق وضع لطفي الحافي ان تبنيه لمعارض فنانين شبان مثل آمال عطية وايمان بن رحومة اللتين قدمتا أول معرض شخصي لكل منهما في رواقه يجعل علاقة الصداقة تتوطد بين هؤلاء الفنانين ولكن لا يمكننا الحديث عن عملية انتقائية لفنانين دون سواهم بل يتم التعاطي مع كل فنان يقدم تجربة جادة تنم عن الخلق والابداع.ويؤكد ايضا ان هذه العملية ليست محددة بعامل العلاقات ولا تحكمها الصداقات.اما بالنسبة ليسر بن عمارة فقد تحدثت بكل صراحة وبينت ان رواقها موجه اكثر للشباب فهو يعطيهم الفرصة للتعريف بأعمالهم من خلال معارض متنوعة، كما أشارت الى وجود فنانين معينين يقع التعامل معهم بصفة مستمرة حيث وضحت انها تعتبرهم مثل اطفالها فتتبنى معارضهم وتشجعهم كذلك على تقديم معارض في اروقة اخرى لتنويع تجاربهم وتطويرها.محمود شلبي تطرق في هذا الموضوع الى الشروط والمواصفات التي يجب ان تكون متوفرة في الاعمال الفنية ليتم قبول اقامة معرض ما في رواقه حيث ركز على جانب الجودة الذي يجب ان يكون موجودا في هذه الاعمال بالاضافة الى التميز او التفرد والجدية ومدى حسن استعمال التقنية المعتمدة ايضا.وفي نفس الاطار اكد على علاقته الجيدة بكل الفنانين خاصة منهم الشباب مضيفا انه لا يتوانى عن تشجيعهم وتقديم النصائح لهم وذلك لكي تكون لهم بصمة حقيقية في ميدان الفنبذون التشكيلية.وفي نهاية حديث مدراء الاروقة عن علاقتهم بالفنانين لاحظنا اتفاقهم حول مسألة غياب مسألة «الاحتكار» الذي عادة ما يتم وفقا لعقد محدد الضوابط والبنود تحكمه المادة بل بالعكس اجمعوا بصفة عامة على ان الاحتكار يتم في أروقة أخرى. والاحتكار الحقيقي الذين يمارسونه على الفنانين الذين يتعاملون معهم ليس الا عقدا تحكمه العلاقات الطيبة والصداقة التي تتولد فيما بينهم.

Aucun commentaire: