الفنان النحات الثقفي محمد / د. طارق قزاز و بوكرش محمد
الفنان النحات الثقفي محمد
منحوتة الفنان الثقفي محمد من مادة الذهب الخام
قد تجعل قيمة الذهب الكثير منا يفتح فمه منسائلا ما القيمة الإضافية التي يمكن أن يمنحها النحت والتشكيل إلى قيمة الخامة، إن قيمة الخامة المادية مترافقة مع قيمة التشكيل النحتي الجمالي أمر يخضع للنسبية فالحكم الجمالي على موضوع وقيم التشكيل في النحت قد تفوق نسبياً قيمة الخامة إذا ما بلغت من الاتقان والجودة أنها لو تشكلت على النحاس أو البرونز لاكتسبت قيمة... الفن الراقي، ما يتجاوز قيمة الخامة.. وهو أمر نسبي، نعرف ذلك عندما نتعرف على اسعار منحوتات هنري مور البرونزية مثلا، وقيمتها كما أظن أغلى من قيمة الخامة حتى لو كانت ذهباً. وما أود قوله هو أن قيمة المنحوتة المعروضة أمامنا اليوم لا تتحدد في رأي الناقد أو الفنان أو المتذوق من خلال قيمة الخامة وإنما من خلال الموضوع وقيم الجمال المتوفرة فيه، ولا نملك هنا إلا أن نهنئ الفنان الثقفي على هذا الابداع النحتي الثمين.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منحوتة الفنان الثقفي محمد
بوكرش محمد:
صديقي الفنان الثقفي محمد ، إضافة لما قاله الدكتور طارق قزاز أقول:.
الصدفة والمادة تعطينا ما لا نتوقع... ، نكتشف بعد الحفر، ونفاجأ مثل ما يفاجأ كل إنسان عادي قام بحفر وصقل مادته....أين الفرق بين الإنسان العادي، الإنسان الحرفي والفنان؟ ، بالتأكيد يتضح ويكون ذلك وراء نفس العملية شكلا ومضمونا بنفس المادة أو مواد أخرى بديلة للمادة الذهبية والصخور البلورية ( الكريسطالية) التي لها جمالها الرباني الخاص... أما الخام مثل القرانيت الرخام البرونز الطين الخشب والبلاستيك لها هي الأخرى وجوه تفاوت بنسب من الجمال الطبيعي... هل هذه المواد المذكورة الأقل بريقا وشفافية تعطي شكلك نفس المستوى الفني الذوقي..؟.اختيار المادة في نظري تمليه الفكرة الفنية والمعنى الفني يمليه الظرف والحاجة بين واجب وتوظيف حركي لوني يغازل البصر والعقل، يغازل الروح والنفس يفجر فيها سيرورة تواطؤ يتحد والعمل في رحلة ممتعة يجد فيها كليهما ما ينفعه قد تكون بالتقاطع بالتوازي أو بالتصادم...أين الإثارة، أين الإيقاع، أين الحركة، التي تساوي كلها قوة نفوذ المضمون ثمة تجد قيمة العمل الفني ومستوى الفنان...تشجيعي وودي ،شكرا على التواصل الجميل والدعوة.
أخوك بوكرش محمد الجزائر
د. طارق قزاز:
قد تجعل قيمة الذهب الكثير منا يفتح فمه منسائلا ما القيمة الإضافية التي يمكن أن يمنحها النحت والتشكيل إلى قيمة الخامة، إن قيمة الخامة المادية مترافقة مع قيمة التشكيل النحتي الجمالي أمر يخضع للنسبية فالحكم الجمالي على موضوع وقيم التشكيل في النحت قد تفوق نسبياً قيمة الخامة إذا ما بلغت من الاتقان والجودة أنها لو تشكلت على النحاس أو البرونز لاكتسبت قيمة... الفن الراقي، ما يتجاوز قيمة الخامة.. وهو أمر نسبي، نعرف ذلك عندما نتعرف على اسعار منحوتات هنري مور البرونزية مثلا، وقيمتها كما أظن أغلى من قيمة الخامة حتى لو كانت ذهباً. وما أود قوله هو أن قيمة المنحوتة المعروضة أمامنا اليوم لا تتحدد في رأي الناقد أو الفنان أو المتذوق من خلال قيمة الخامة وإنما من خلال الموضوع وقيم الجمال المتوفرة فيه، ولا نملك هنا إلا أن نهنئ الفنان الثقفي على هذا الابداع النحتي الثمين.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بوكرش محمد:
صديقي الفنان الثقفي محمد ، إضافة لما قاله الدكتور طارق قزاز أقول:.
الصدفة والمادة تعطينا ما لا نتوقع... ، نكتشف بعد الحفر، ونفاجأ مثل ما يفاجأ كل إنسان عادي قام بحفر وصقل مادته....أين الفرق بين الإنسان العادي، الإنسان الحرفي والفنان؟ ، بالتأكيد يتضح ويكون ذلك وراء نفس العملية شكلا ومضمونا بنفس المادة أو مواد أخرى بديلة للمادة الذهبية والصخور البلورية ( الكريسطالية) التي لها جمالها الرباني الخاص... أما الخام مثل القرانيت الرخام البرونز الطين الخشب والبلاستيك لها هي الأخرى وجوه تفاوت بنسب من الجمال الطبيعي... هل هذه المواد المذكورة الأقل بريقا وشفافية تعطي شكلك نفس المستوى الفني الذوقي..؟.اختيار المادة في نظري تمليه الفكرة الفنية والمعنى الفني يمليه الظرف والحاجة بين واجب وتوظيف حركي لوني يغازل البصر والعقل، يغازل الروح والنفس يفجر فيها سيرورة تواطؤ يتحد والعمل في رحلة ممتعة يجد فيها كليهما ما ينفعه قد تكون بالتقاطع بالتوازي أو بالتصادم...أين الإثارة، أين الإيقاع، أين الحركة، التي تساوي كلها قوة نفوذ المضمون ثمة تجد قيمة العمل الفني ومستوى الفنان...تشجيعي وودي ،شكرا على التواصل الجميل والدعوة.
أخوك بوكرش محمد الجزائر
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire