www.rasoulallah.net

www.rasoulallah.net
موقع رسول الله صلى الله عليه وسلم

Haloudi Issam

Haloudi Issam
حمودي عصام

Ghada Abdel Moneim

Ghada Abdel Moneim
غادة عبد المنعم

الفنان محمد طوسون

الفنان محمد طوسون
المتفرد.. محمد طوسون والله أكبر

Saadi Al Kaabi

Saadi Al Kaabi
العبقرية سعدي الكعبي

BOUKERCH ARTS et LETTRES

BOUKERCH ARTS et LETTRES
بوكرش فنون وآداب

ISLAMSTORY

ISLAMSTORY
أنقر على الصورة وتابع الحضارة الاسلامية

مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


فاتحة المحراب (بوكرش محمد) بتوقيع الفنان القدير ابراهيم أبو طوق لموقع فنون1954 بوكرش محمد


شكري وشكركم بالنيابة للفنان الرائع العبقري المتواضع الخطاط ابراهيم أبو طوق الجزائر


الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

الفنان القدير ابراهيم أبو طوق
الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

مرحبا أهلا وسهلا بكم أصدقاء محراب بوكرش محمد فنون 1954



يسعدني أن تجدوا فضاء يخصكم ويخص أعمالكم ، البيت بيتكم وكل ما فيه بفضل الله وفضلكم...منكم واليكم، بيتكم لا يتسع ويضاء الا بكم... مرحبا
بوكرش محمد الجزائر

samedi 17 avril 2010

الفنان النحات الثقفي محمد / د. طارق قزاز و بوكرش محمد

الفنان النحات الثقفي محمد / د. طارق قزاز و بوكرش محمد


الفنان النحات الثقفي محمد

منحوتة الفنان الثقفي محمد من مادة الذهب الخام


د. طارق قزاز:

قد تجعل قيمة الذهب الكثير منا يفتح فمه منسائلا ما القيمة الإضافية التي يمكن أن يمنحها النحت والتشكيل إلى قيمة الخامة، إن قيمة الخامة المادية مترافقة مع قيمة التشكيل النحتي الجمالي أمر يخضع للنسبية فالحكم الجمالي على موضوع وقيم التشكيل في النحت قد تفوق نسبياً قيمة الخامة إذا ما بلغت من الاتقان والجودة أنها لو تشكلت على النحاس أو البرونز لاكتسبت قيمة... الفن الراقي، ما يتجاوز قيمة الخامة.. وهو أمر نسبي، نعرف ذلك عندما نتعرف على اسعار منحوتات هنري مور البرونزية مثلا، وقيمتها كما أظن أغلى من قيمة الخامة حتى لو كانت ذهباً. وما أود قوله هو أن قيمة المنحوتة المعروضة أمامنا اليوم لا تتحدد في رأي الناقد أو الفنان أو المتذوق من خلال قيمة الخامة وإنما من خلال الموضوع وقيم الجمال المتوفرة فيه، ولا نملك هنا إلا أن نهنئ الفنان الثقفي على هذا الابداع النحتي الثمين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


منحوتة الفنان الثقفي محمد
بوكرش محمد:

صديقي الفنان الثقفي محمد ، إضافة لما قاله الدكتور طارق قزاز أقول:.

الصدفة والمادة تعطينا ما لا نتوقع... ، نكتشف بعد الحفر، ونفاجأ مثل ما يفاجأ كل إنسان عادي قام بحفر وصقل مادته....أين الفرق بين الإنسان العادي، الإنسان الحرفي والفنان؟ ، بالتأكيد يتضح ويكون ذلك وراء نفس العملية شكلا ومضمونا بنفس المادة أو مواد أخرى بديلة للمادة الذهبية والصخور البلورية ( الكريسطالية) التي لها جمالها الرباني الخاص... أما الخام مثل القرانيت الرخام البرونز الطين الخشب والبلاستيك لها هي الأخرى وجوه تفاوت بنسب من الجمال الطبيعي... هل هذه المواد المذكورة الأقل بريقا وشفافية تعطي شكلك نفس المستوى الفني الذوقي..؟.اختيار المادة في نظري تمليه الفكرة الفنية والمعنى الفني يمليه الظرف والحاجة بين واجب وتوظيف حركي لوني يغازل البصر والعقل، يغازل الروح والنفس يفجر فيها سيرورة تواطؤ يتحد والعمل في رحلة ممتعة يجد فيها كليهما ما ينفعه قد تكون بالتقاطع بالتوازي أو بالتصادم...أين الإثارة، أين الإيقاع، أين الحركة، التي تساوي كلها قوة نفوذ المضمون ثمة تجد قيمة العمل الفني ومستوى الفنان...تشجيعي وودي ،شكرا على التواصل الجميل والدعوة.
أخوك بوكرش محمد الجزائر

Aucun commentaire: