www.rasoulallah.net

www.rasoulallah.net
موقع رسول الله صلى الله عليه وسلم

Haloudi Issam

Haloudi Issam
حمودي عصام

Ghada Abdel Moneim

Ghada Abdel Moneim
غادة عبد المنعم

الفنان محمد طوسون

الفنان محمد طوسون
المتفرد.. محمد طوسون والله أكبر

Saadi Al Kaabi

Saadi Al Kaabi
العبقرية سعدي الكعبي

BOUKERCH ARTS et LETTRES

BOUKERCH ARTS et LETTRES
بوكرش فنون وآداب

ISLAMSTORY

ISLAMSTORY
أنقر على الصورة وتابع الحضارة الاسلامية

مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


فاتحة المحراب (بوكرش محمد) بتوقيع الفنان القدير ابراهيم أبو طوق لموقع فنون1954 بوكرش محمد


شكري وشكركم بالنيابة للفنان الرائع العبقري المتواضع الخطاط ابراهيم أبو طوق الجزائر


الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

الفنان القدير ابراهيم أبو طوق
الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

مرحبا أهلا وسهلا بكم أصدقاء محراب بوكرش محمد فنون 1954



يسعدني أن تجدوا فضاء يخصكم ويخص أعمالكم ، البيت بيتكم وكل ما فيه بفضل الله وفضلكم...منكم واليكم، بيتكم لا يتسع ويضاء الا بكم... مرحبا
بوكرش محمد الجزائر

dimanche 18 juillet 2010

السحر .. الأصل والتكوين في جماليات الفن ؟ / محمد عبد الزهرة الزبيدي

محمد عبد الزهرة الزبيدي
رسم بوكرش محمد
السحر .. الأصل والتكوين في جماليات الفن ؟

محمد عبد الزهرة الزبيدي

18/07/2010

عر ف الإنسان السحر بإشكاله البدائية منذ تفكيره بالخوف من مظاهر الطبيعة التي وقفه عاجزا أمام حركتها ،فقد تطورت دوافع السحر عنده خوفا من المجهول ، بعدما فشل الإنسان البدائي في إيجاد التفسيرات لهذه الظواهر من عواصف وبرق ورعد إمراض تعتري جسده ، مما دفع به إلى إيجاد وسائل لحماية نفسه من هذا المجهول والإخطار التي تحيط به ، فان الإنسان ذهب إلى مرحلة السحر قبل الدين وعلى رأي (فريزر) ، ولقد مر العالم من حيث العلاقة بين الإنسان والكون بثلاث مراحل كبرى هي مرحلة السحر ثم مرحلة الدين وأخيرا مرحلة العلم الذي يعتبره فريزر قمة ما وصل أليه الإنسان من ناحية ونهاية الإنسان نفسه التي سوف يلقي حتفه فيها من ناحية أخرى ، وبهذا الترتيب أعطى السحر مرحلة أولى من مرحل التفكير البشري قبل الدين والعلم ، فكان حلم الإنسان البدائي السيطرة على الطبيعة وتسخيره لها من خلال معتقداته الغيبية عن طريق الطقوس والتعاويذ المتعددة في كل شعب من الشعوب على مر التاريخ، من الاعتقاد بالأرواح والتنبؤات والإعداد والتنجيم والأحلام .. الخ والاعتقاد بالأرواح كانت ترى فيه الجماعات البدائية قوة روحية في الحياة وما بعد الموت وعلى ذلك اعتقد هولاء - وحسب اعتقاد تايلر - أن الكائن الحي شيئين ، حياة وشبح ،وهذان العنصران يرتبطان بالجسد والحياة في اعتقادهم تمكن البشر من التفكير والعمل أما الشبح فهو صوت أو نفس ثانية للإنسان فان السحر لم يكتشف أو يبتكر فهو موجود حسب اعتقاد البدائيين مع وجود الخليقة ، فمن الصعوبة الوصول إلى فهم سليم إلى الأغراض الجمالية للإنسان البدائي بعدما عد الفن ضرب من ضروب السحر كما الفن ، عند نشأته ، كان ضربا من السحر والممارسة الطقوسية الكلامية التي تستهدف أغراضا سحرية ( اجتماعية واقتصادية) مباشرة ونادرا ما تستهدف أغراض جمالية لان ما كان يقوم به السحر عند البدائيين يشبه ما يؤديه العلم في المجتمعات اليوم ، وفي كل الحالات حاول الإنسان البدائي إيجاد حلول لمخاوفه من الطبيعة عن طريق السحر ( فهو يفترض أمكان تأثير الأشياء في بعضها البعض من بعيد عن طريق التعاطف الخفي وهذا يقوم مبدائين الأول على السحر التشاكلي أو المحاكاة والتقليد والذي يستند إلى أن الشبيه ينتج الشبيه أو أن المعلول يشبه علته والثاني يسمى السحر الاتصالي والذي يستند على الأشياء التي كان متصلة بعضها ببعض في وقت ما تستمر في التأثير بعضها في بعض حتى بعد الانفصال أيضا وان أكثر الأنواع شيوعا حسب اعتقاد (فريزر) هو السحر التشاكلي أي انه التعاطف الخفي في عملية المحاكاة أو التقليد فان الشبيه القديم ينتج الشبيه الجديد في محاكاته سواء كان ابتكاراً أو تقليداً ، لذلك رسوم على جدران الكهوف تؤكد أن الإنسان البدائي كان يعتقد انه في حالة رسمه للحيوان أنما يكسبه قوة السيطرة عليه لان الإنسان يتحكم في الأشياء ويجعلها ملك يده عن طريق تحويله إياه ، والعمل هو عملية التحويل الأشياء الطبيعية ، لكن الإنسان لا يعمل فحسب بل يحلم أيضا. بالسيطرة على الطبيعة بوسائل خارقة ، يحلم بان يتمكن من تغير الأشياء وتشكيلها في صورة جديدة بوسائل سحرية ، أن السحر في الخيال يقابل العمل في الواقع هذا التقابل بين الخيال والواقع أنتج تشابهات بين العمل والسحر في تحويل الأشياء من حالة إلى حالة أخرى في الطبيعة , فرضها الإنسان البدائي بقوة في تشكيل صورة جديدة بوسائل سحرية أي أن تحويل الخامات في الطبيعة إلى أشكال جديدة كان دافعاً سحريا في الأشياء من خلال سيطرة الإنسان البدائي على عملية التحويل ، فان علاقة الفن بالسحر كعلاقة الطفل بثدي أمه, فان كل المتبقيات من مخلفات البابليين الإغريق والفراعنة تؤكد أن أصول الفن ترجع إلى السحر بوصفه إحدى الركائز الاعتقادية و المعرفية في تلك المرحلة من حياة المجتمعات البشرية ، والى الممارسات الشعبية المعبر عنها بواسطة الأساطير والأمثال والتعاويذ والأغاني الفلاحية وغيرها ومع تقدم الإنسان البدائي بالزراعة وازداد قلقه من قوى الطبيعة فقد قدم القرابين متعبدا في طقوس من العبادة كي يحمي الإنسان نفسه من الأخطار ، وظهر الكاهن في الطقوس الدينية ، وتؤكد الدراسات التي توصل أليها الباحثون أن البدايات الأولى لنشأة الفن المسرحي ارتبطت بالنشأة الدينية في أحضان المعابد من خلال الطقوس والشعائر التعبدية القديمة بعدما اختلط بالسحر ، فقد رافق فن المسرح الغناء والرقص دوماً في الاحتفالات الدينية عندما كان الرقص بدائيا و إنشادا بدائياً ثم تطور بعد ذلك مع تطور الأغنية الإنشادية بمصاحبة الموسيقى ودق الطبول حتى ظهور المسرحية حول نواة هذه الأغنية التي كانوا يتعبدون بها خالق الكون المحيط بكل شيء ، كما نشأة الأساطير من أحضان الغناء الديني ، ثم ولدت ملاحم شعرية والأنماط الفولكلورية الأخرى ، ويعد مقدار الابتعاد عن الجانب الديني عاملا أساس في تشكيل النمط الفولكلور المعبر عن كل مرحلة من مراحل التاريخ ، أي كلما ابتعد عن الجانب المقدس اخذ شكلا فولكلورياً جديداً ، وقد تطول آراء الباحثين حول علاقة المسرح في السحر لكن يمكن إن نقول أن الفنان القديم ظل يعتمد السحر بواسطة عبقريته وإبداعه الفني ليضمن العيش والبقاء ، وقد كانت الحرف والصناعات والزخارف والفنون الشعبية جزء هاما من هذه الطقوس والعبادات التي لها مظهرا من مظاهر السحر منذ فجر التاريخ والفن أداة سحرية للسيطرة على الطبيعة لكنها لا تزال مجهولة ، وتراجع دور السحر مع تطور العلم والفلسفات والفن .

محمد عبد الزهرة الزبيدي

Aucun commentaire: