www.rasoulallah.net

www.rasoulallah.net
موقع رسول الله صلى الله عليه وسلم

Haloudi Issam

Haloudi Issam
حمودي عصام

Ghada Abdel Moneim

Ghada Abdel Moneim
غادة عبد المنعم

الفنان محمد طوسون

الفنان محمد طوسون
المتفرد.. محمد طوسون والله أكبر

Saadi Al Kaabi

Saadi Al Kaabi
العبقرية سعدي الكعبي

BOUKERCH ARTS et LETTRES

BOUKERCH ARTS et LETTRES
بوكرش فنون وآداب

ISLAMSTORY

ISLAMSTORY
أنقر على الصورة وتابع الحضارة الاسلامية

مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


فاتحة المحراب (بوكرش محمد) بتوقيع الفنان القدير ابراهيم أبو طوق لموقع فنون1954 بوكرش محمد


شكري وشكركم بالنيابة للفنان الرائع العبقري المتواضع الخطاط ابراهيم أبو طوق الجزائر


الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

الفنان القدير ابراهيم أبو طوق
الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

مرحبا أهلا وسهلا بكم أصدقاء محراب بوكرش محمد فنون 1954



يسعدني أن تجدوا فضاء يخصكم ويخص أعمالكم ، البيت بيتكم وكل ما فيه بفضل الله وفضلكم...منكم واليكم، بيتكم لا يتسع ويضاء الا بكم... مرحبا
بوكرش محمد الجزائر

dimanche 16 août 2009

حمزة بوخلدة : رسالة الى محمد بوكرش / الأصالة المعاصرة في الفن التشكيلي وباقة من أعمالي الجديدة

حمزة بوخلدة : رسالة الى محمد بوكرش / الأصالة المعاصرة في الفن التشكيلي وباقة من أعمالي الجديدة

























السلام عليكم و رحمته تعالى و بركاته أما بعد : تحية طيبة أزفها إليكم و في طياتها باقة متواضعة إقتنيتها من بستان أعمالي الفنية لتبدون رأيكم و توجيهاتكم فيها، كما أقدم لكم هذا البحث النقدي البسيط على - الأصالة و المعاصرة في الفن التشكيلي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأصالة و المعاصرة في الفن التشكيلي

كلما تأملت في أروقة الفن التشكيلي و تسمعت إلى همسات المبدعين تلمست نبرة صراع بين أعمال تدعو إلى المعاصرة (فن الحداثة) و أخرى جامدة على قشور الأصالة. فيتجلى لنا السؤال التالي: هل الحداثة في الفن التشكيلي تلغي الأصالة؟؟؟
للفصل في هذه القضية ينبغي أن نستحضر الرؤيا الصحيحة و نحن نتجذر في إبداع الأسلاف.
فالتراث حركة متجددة مشعة تنير درب الأجيال إذا أردنا ذلك.
و مشكاتنا هي الاضطراب في العلاقة التي تربط المبدع بتراثه، المبدعون في تاريخ الفن التشكيلي الجزائري تطرفوا في رؤيتهم للتراث و الحداثة، فمنهم من دعا إلى المعاصرة منقطعا عن الأصالة، منبهرا بحضارة الغرب (حركة الصباغين). فعكفوا على التقولب في قوالب المدارس الغربية من انطباعية سريالية و تجريدية بروح غربية.
و الفريق الآخر دعا إلى الجمود على الأصالة منقطعا عن المعاصرة (حركة الأوشام)، فعكفوا على الخطوط العربية و الزخارف و الرموز التراثية.
و الحل حسب رؤية المفكرين و منهم د.محمد إبراهيم الفيومي و المؤرخ عماد الدين خليل: هي الوسطية الاعتدال حيث توضع فلسفة الأخذ و النبذ، فينطلق المبدع و هو مشبع بهويته يغوص مختلف الميادين و يحاور إيديولوجياتها ليستشرف المستقبل، موازنا بين الثوابت و المتغيرات.
و نستدل هنا بالمجهود الذي قدمه الفنان محمد خدة (رحمه الله) حيث قال: في الغرب الذي رفضناه اكتشفنا جذورنا.
و قد تأملت و أنا أدرس حضارة تلمسان القص و اللصق (Collage)، فرأيت صومعة المنصورة و قد زيينت بقطع من الرخام على خلفية من مواد البناء العادي، و كذلك ترصيع الفضة بالأحجار الكريمة، و هذا فن سبق (كولاج) جورج براك التكعيبي.
ليكن فننا نابع من هويتنا مقدم بكل مل توصلت إليه البشرية من تطورات في التقنيات و الأساليب... ليكون فنا مميزا قائما على قاعدة حضارية قابلة للحياة و الدوام.
بوخلدة حمزة (2009)

1 commentaire:

بوكرش فنون تشكيلية BOUKERCH TASHKILART a dit…

هنيئا لنا ولك صديقي الفنان حمزة بوخلدة بولوجك القوي عالم التشكيل والابداع بباقتك الجديدة، نتمنى لك الاستمرار في البحث والاضافة ، لقد أثبت هذه المرة الكفاءة والتمكن من المادة واللون والاضاءة...الاضاءة التي كانت شيئا معبرا فعلا على دفء المضارب الجزائرية المتتعددة وعلى صبغاتها الثقافية الثرية تحيات بوكرش