www.rasoulallah.net

www.rasoulallah.net
موقع رسول الله صلى الله عليه وسلم

Haloudi Issam

Haloudi Issam
حمودي عصام

Ghada Abdel Moneim

Ghada Abdel Moneim
غادة عبد المنعم

الفنان محمد طوسون

الفنان محمد طوسون
المتفرد.. محمد طوسون والله أكبر

Saadi Al Kaabi

Saadi Al Kaabi
العبقرية سعدي الكعبي

BOUKERCH ARTS et LETTRES

BOUKERCH ARTS et LETTRES
بوكرش فنون وآداب

ISLAMSTORY

ISLAMSTORY
أنقر على الصورة وتابع الحضارة الاسلامية

مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


فاتحة المحراب (بوكرش محمد) بتوقيع الفنان القدير ابراهيم أبو طوق لموقع فنون1954 بوكرش محمد


شكري وشكركم بالنيابة للفنان الرائع العبقري المتواضع الخطاط ابراهيم أبو طوق الجزائر


الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

الفنان القدير ابراهيم أبو طوق
الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

مرحبا أهلا وسهلا بكم أصدقاء محراب بوكرش محمد فنون 1954



يسعدني أن تجدوا فضاء يخصكم ويخص أعمالكم ، البيت بيتكم وكل ما فيه بفضل الله وفضلكم...منكم واليكم، بيتكم لا يتسع ويضاء الا بكم... مرحبا
بوكرش محمد الجزائر

dimanche 14 septembre 2008

ابتهاج بنت حامد إدريس......اشتغال العلامة في فن الخزف



ابتهاج بنت حامد إدريس......اشتغال العلامة في فن الخزف

محمد العبيدي
Saturday, 13 September 2008
المؤهل العلمي: ماجستير تربية فنية بتقدير ممتاز مع شهادة التفوق العلمي. الوظيفة الحالية: محاضرة بقسم التربية الفنية بجامعة أم القرى تخصص خزف
ومبتعثة لدراسة الدكتوراه في الفلسفة . مجال الخزف.
صاحبة أول قاعة فنون نسائية في مكة المكرمة (أروقة الفن).

الحديث والكتابة عن فن الخزف السعودي، له ارتباطات فكرية قبل أن يشتغل الجانب التقني في إنتاج القطعة الخزفية، ولكن هنالك تساؤلات عديدة عن مجتمع مهم لهذا الفن في المملكة العربية السعودية، ولهم ارتباطات فنية وعدد من الأعمال في فن الخزف بالإضافة إلى المشاركات الداخلية والخارجية في معارض فنية تشكيلية مختلفة، ومن خلال اطلاعي وتقصي البحث والدراسة وجدت هناك تفاوت ليس بالمستوى لا الفكري ولا الأدائي، ولكن التفاوت في تحديد ماهية فن الخزف الذي بدا يتمحور بالدخول وبصعوبة بالغة ليعلن أن للملكة العربية السعودية شان في هذا الاتجاه، الإجابة عن التساؤلات مطلوب والالتفاف حول الجواب يضعف النص، والذهاب والدخول في ساحة التخصص هي التي تصوب الدراسة وتجعل منها وثيقة مهمة للدارسين والمشتغلين في هذا المجال .

ومن خلال إعداد استبانه بحثية لمجتمع البحث لفناني الخزف السعودي، والذين لديهم أعمال ومشاركات بالإضافة إلى الشهادة الأكاديمية وجدت هناك مالا يقل عن (17) فنان خزاف وهذا بالتأكيد هو لبنة أساسية لإعداد مشروع أكاديمي وبلورة فن الخزف في المملكة باتجاه البوصلة العلمية والأكاديمية المطلوب تصحيح مقوماتها من خلال فن الخزف الذي يدرس في أقسام التربية الفنية في كليات التربية، وبما إن هناك فنانة سعودية هي (ابتهاج بنت حامد)

الإجابات المهمة لفن الخزف السعودي المعاصر والتي أعدت الالتفاف الواضح من خلال اشتغال العلامة في نتاجها الفني، لاشك إن الفن بكل تياراته بدا يسبح في فلك البنيوية ويخرج الى المنهج السيميائي وفق إعدادات اشتغلت العلامة هي الأخرى في هذا الاتجاه، وبما ان الفن نشاط إنساني يمارس من قبل مجموعة من الأفراد إذن هناك مرسل مهم يوجه رسالة الى المتلقي، وهذه تصاحبها ردود مختلفة بين القبول التام والرفض التام، ولفت نظري عملا خزفيا أراه انه يخضع إلى قوانين السيمياء أكثر من غيره وفي نفس الوقت يخضع إلى التطور والجدل . الفنان المعاصر لايبدا من فراغ فهو لابد ان يتعرض ربما الى هزة عنيفة تحرك فيه الأفكار المتأثر منها بمعطيات الواقع الاجتماعي وفي هذا النتاج وتأسيسا على ماتقدم وجدت الفنانة :

تحاول دراسة ظاهرة اجتماعية من خلال عمل خزفي _ متمثل بقطعة جداريه من الخزف أوجدتها انعكاس لواقع اجتماعي معين وبما ان الفنون تعد هي احد وسائل الاتصال (communication) وهي نشاط للمشاركة في المعلومات ونقل الصورة والمعاني إذن لابد من متطلبات لوجودها وهي أساسية في هذه العملية (المرسل) الفنان (الرسالة) العمل الفني (المستقبل) المتلقي هنا الخزافة (ابتهاج) هي مسئولة عن نقل الأفكار التي تتم بواسطة رموز والتي دائما يقول فيها عالم الاجتماع (هربت ميد) أهم مايميز الاتصال الإنساني عن الحيوان هو جوهر الاتصال على هذا الأساس صارت الرسالة تنطوي على عدة معلومات منها :

أفكار، مشاعر، خبرات، قيم - كلها تتجسد في رمز يتحمل المعنى فتكون أشكالا رافده للمشاعر الإنسانية ولهذا تحمل مضمون الاتصال، (ابتهاج) طبقت هذه العملية وجعلت من القيم وجه للتعامل بنص يمكن قرا ءته وإفهام أبعاده والنظر إليه ينتج عن تجربة في غاية التعقيد، ولكنها تعلن للمتلقي، ان الواقع الاجتماعي في مرحلة تطور والأرقام ذات الرموز متعدد النوعيات وغالبا مايشكل في الخزف حجوم ليتخذ أشكالا مستمدة من الواقع الحياتي اليومي .

في فن الخزف هناك طرح للجمال الغير مرئي، لأنه يدخل في الجانب التقني أكثر من غيره من الفنون كونه معد بمعادن وكذلك معرض إلى درجات الحرارة العالية جدا تغير من الشكل مما يجعل النتاج الخزفي ان يكون مرة (جمالي) والأخرى (ثقافي) ليبتعد عن الفكرة الملاصقة له كونه استخدامي واستعمالي في أكثر أحيانه لكنه فني لأنه يتبع الحدود بين الفنون و اللافنون، وتأسيسا على ذلك لابد من إعادة وجهة النظر القائلة بان المساهمة في الفن تنتج الثقافة، ولان فن الخزف بدا ينتج الثقافة لأنه اعتمد على العلاقة الجدلية بين الجمال والثقافة كما أسلفنا .

والآن أريد أن ابحث عن الأفكار التي تمتاز بها الفنانة وأخذت صفة الحداثة تتغلب على الكثير من نتاجاتها كون أعمالها بدت ليست مجرد وسيلة فنية، أو حتى وسيلة اتصال وإنما وجدت ان الطريق أمامها مفتوحا يمر من خلاله الهدف الذي تريد تحقيقه لاتوجد عندها إصلاحات لصيغ، التقنية وإنما هناك حالات أسلوبية عامة بدأت تتجاوز به الظرف التاريخي وتبتعد عن التراث في مجتمعها دون استقدام أي من مفرداتها، وجدت ذلك بكل دقة ووضوح وكانت ناجحة في ان تعطي نصوص تصل بها الى حد البراءة في تحديد هوية المجتمع السعودي، في أعمالها ولكن هنا من خلال استحداث منهج المعاصرة .

في الواقع ان الوضوح هو سمة أعمال الفنانة وهذه السمة وجدتها بلاغية خالصة تنطق الكثير وتجعل من المتلقي ان يعمل هو الآخر بخصوصية فردية، عندما يتلق أعمال الفنانة في كل زمان ومكان .

وأريد أن استقدم بعض من تحليلات (بارت) حيث يقوم بتحليل الدالات النصية بموجب الشفرات الخمسة (الشفرة التأويلية، الدالات، الرمزية، االاشارية، التخمينية) في أعمالها وجدت نوع من التأويل في كل الوحدات، وخصوصا قسم من الوحدات وضيفتها التعبير عن سؤال، والإجابة حتمية أعطت للمتلقي دورا في التفسير ومن خلال ذلك تميز المتلقي بنوع من الاستجابة المتنوعة الأحداث وهذا يعود الى نتاجها الفني الذي صاغ السؤال وربما الأفكار التاولية يأتي منها الصواب.

والأمر الآخر تتمتع بنقل شفرة المعاني الضمنية التي من خلالها تعطي دور للإشارات التي رايتها عبارة عن ومضات مما جعلني افرح بطريقة الأداء والمنهج المطبق الذي بدا يجني المحصول، في بعض أعمالها أريد أن أسجل رأيا له من الأهمية البالغة هو ابتعادها عن شفرة التجميع أو بالأحرى الأشكال المكررة وهذا غير التكرار، هي ليست عملية تتوالد فيها الأفكار وإنما هي عملية بؤس وجدتها في عدد من الأعمال الخزفية وتحتاج فقط الى انتظام الصيغ وتعدد الوسائل في نصوص أفكارها سوف يخرجها من تلك المحنة.

وفي قراءتي لبعض ماكتب عنها وجدتها شاعرة، تبحث في الواقع البيئي أكثر من أقرانها من الفنانين، ولأنها من مدينة(مكة المكرمة) لابد أن تظهر لنا مظاهر الإثبات والاستقرار التي من خلالها ترتكز فيها الأفكار، وتحقق من خلالها المعرفة العلمية الحقيقية والمعرفة الثقافية والفنية

إنها امتلكت أفكار التجريد بالمعنى العام ودعت تلك المدرسة تسبح بأفكارها دون رادع، ويجد الكاتب ان هذه هي نوع من الخصائص الفردية التي تمتعت بها، وبنت فن الخزف في المملكة على أسس الوحدات المستقلة لتصل به إلى المعاصرة لالتكسب واقعيته فحسب وإنما وجدتها في حالات متعددة من النتاجات لاتخلط بين الأفكار سواء كانت في التجريد او الواقعية وحتى في الكلاسيكية في بعض الأحيان .

ولذلك فان فن الخزف في السعودية كشف عن الجانب الخفي من خلال أعمال الفنانة (ابتهاج) كون بنية مجتمعها تعد شيئا فشيئا فيها نوع من الاختلاف عن مجموعة العلاقات الاجتماعية التي تمتاز بها البيئات الأخرى، ولكن هذا ربما أعطى نوع من القياس ولكنه لم يستمر طويلا كونه محكوم بعدة اتجاهات مما جعل العديد من الفنانين الخزافين في السعودية أن لايعتمدوا مبدأ التنويع الذي يتصل بالمواضيع الأساسية المحكومة بالبيئة ويحاولون إغفال الجوانب العرضية الثانوية وهذه أصبحت مهمة في الفن المعاصر، كون الفن ليس فيه شيء غير مهم كل العناصر والأسس هي التي تولد العمل الفني في عملية مخاض يقوم بها الفنان نفسه، هذا الجانب المهم في أعمال الخزافة، وثقافة أخرى مضافة هي الشعر اعتقد أوجدت لها أرضية فيها نوع من الترابط في المجتمع ليزامن فن الخزف وانما بدا لي مساير له وشمل كل تنظيماته الفنية بإبداع فني للغة مدركة لتقول ان لفن الخزف لغة .

(ابتهاج حامد) في كتابتي المتواضعة اعتقد أنها الهيكل التي تنطلق منها وجهات النظر الثابتة ولكن لم تأخذ دورها ضمن المجموعات المتكاملة لباقي الفنون والعوامل المغلقة والحواجز المستمرة هبي التي عطلت أفكار وبعثرت عملية تسلسل الغايات والذي يشير دائما الى النمط الذهني والفكري الذي ساعدها في أعداد أفكارها على الطين.
محمد العبيدي

Aucun commentaire: