www.rasoulallah.net

www.rasoulallah.net
موقع رسول الله صلى الله عليه وسلم

Haloudi Issam

Haloudi Issam
حمودي عصام

Ghada Abdel Moneim

Ghada Abdel Moneim
غادة عبد المنعم

الفنان محمد طوسون

الفنان محمد طوسون
المتفرد.. محمد طوسون والله أكبر

Saadi Al Kaabi

Saadi Al Kaabi
العبقرية سعدي الكعبي

BOUKERCH ARTS et LETTRES

BOUKERCH ARTS et LETTRES
بوكرش فنون وآداب

ISLAMSTORY

ISLAMSTORY
أنقر على الصورة وتابع الحضارة الاسلامية

مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


فاتحة المحراب (بوكرش محمد) بتوقيع الفنان القدير ابراهيم أبو طوق لموقع فنون1954 بوكرش محمد


شكري وشكركم بالنيابة للفنان الرائع العبقري المتواضع الخطاط ابراهيم أبو طوق الجزائر


الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

الفنان القدير ابراهيم أبو طوق
الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

مرحبا أهلا وسهلا بكم أصدقاء محراب بوكرش محمد فنون 1954



يسعدني أن تجدوا فضاء يخصكم ويخص أعمالكم ، البيت بيتكم وكل ما فيه بفضل الله وفضلكم...منكم واليكم، بيتكم لا يتسع ويضاء الا بكم... مرحبا
بوكرش محمد الجزائر

lundi 15 septembre 2008

أسس تاريـخ الــخــزف


أسس تاريـخ الــخــزف

عقبة البطاح

Monday, 15 September 2008


لابد لتاريخ الخزف من الاعتماد على أسس عديدة حتى يكون التاريخ واقعيا او قريبا من الواقع على قدر الامكان ومن أهم الأسس التي اعتمد عليها العلماء في تاريخ الخزف :

1- المادة الخام
2- طريقة الصناعة والزخرفة
3- المكان الذي عثر علية فتة

وكثيرا ما عمد المؤرخون عند عدم توفر هذة الأسس أو غيرها إلى الافتراض أو الترجيح رغم ما قد يكون فيها من البعد عن الحقيقة والواقع في بعض الأحيان.

ومن البديهي أن قطع الخزف المؤرخة كانت هي العمدة عند المقارنة أو التباين، فقد كانت تغنى العلماء عن تطبيق الأسس التي سبق الإشارة إليها، كما كانت تكفيهم مئونة الافتراض والتخمين.(1)

لقد اختلف علماء الآثار في تصنيف وتاريخ الاوانى الخزفية فقد رائ فريق منهم أن يصنفها تبعا لتاريخ صناعتها، فقسموها إلى ثلاث مراحل:-
1- تبدأ من فجر الإسلام حتى بداية القرن التاسع الهجري / الخامس عشر الميلادي.
2- تتناول خزف العصر السلجوقى والمغولي.
3- تتناول خزف القرن التاسع الهجري / الخامس عشر الميلادي حتى نهاية القرن الثاني عشر الهجري / الثامن عشر الميلادي.

ورأى فريق ثاني إن الأسلوب الصناعي هو أساس التصنيف، إما الفريق الثالث فقد اعتمد على الأسلوب الزخرفى والكتابي في تأريخ القطع الخزفية.(2)

ولما كان الاعتماد على أساس واحد من الأسس التي رأتها علماء الآثار، غير مضمون النتائج، فسوف يتم أقوم بالاعتماد على الأساليب السابقة في تصنيف البحث، غرضا في التوصل إلى أفضل النتائج .(1)

صعوبة تأريخ الخزف:
ظلت هناك بعض الصعوبات التي تواجه الباحثين في هذا المجال، وتتمثل في إن الاوانى الفخارية والخزفية التي يسهل حملها من مكان إلى أخر، والمادة الاوليه لصناعتها، تتشابة عناصرها الرئيسية في أماكن كثيرة مما يصعب معه تحديد الموطن الذي صنعت فية، فضلا على أن الأساليب الفنية في صناعه الخزف، كانت تنتشر بسرعة عظيمة في شتى أنحاء العلم الاسلامى، حتى أن المنقبين عن الآثار في مصر وإيران والعراق والشام وشمال افريقياوالاندلس، عثروا في الحفائر على كثير من الأنواع المشتركة بين تلك الأقاليم .

وفى الوقت نفسه أدى جلب المسلمين للتحف الخزفية من البلاد الأخرى، من الصين وبعض البلاد المسيحية في حوض البحر المتوسط، إلى تقليد هذه الأنواع المستوردة محليا في كثير من الأقطار الاسلاميه، مما يحتم على الباحث التزام الحذر عند دراسة هذة الأنواع والقيام بمحاوله تاريخها.(1)

أسباب صعوبة دراسة الخزف الاسلامى: (2)
1- وجود مسائل غامضة بها .
2- وجود كثير من الخلاف والجدل حول بعض منها .
كما إن هناك تأثيرات مختلفة لعبت في تطورها دورا هاماً مثل:
أ- التأثير الساسانى ب- ثاثير الشرق الأقصى
جـ - موطن البريق المعدني واسرارة

وقد وجد المؤرخون نوعا من الخزف أرجعوه إلى ما قبل العصر الطولوني في مصر، وهو عبارة عن خزف أولى، أشكاله غير أنيقة، وبريق معدني غير واضح، كل هذه الصفات تويد الذين يقولون أن الفسطاط لم تكن لها صناعه خزفية حقا قبل العصر الطولوني في مصر.
والخزف في العصر القبطي كان اقل جوده من الخزف الاسلامى.(1)
وبذلك نكون قد تعرفنا على أسس تاريخ الخزف وأيضا الصعوبات التي وجدت في تاريخه،

عقبة البطاح

oqpa_b@yahoo.com
هذا الإيميل محمي من السرقة في القوائم البريدية , تحتاج لدعم جافا سكريبت لمشاهدته

كاتب سوري _ القاهرة

Aucun commentaire: