www.rasoulallah.net

www.rasoulallah.net
موقع رسول الله صلى الله عليه وسلم

Haloudi Issam

Haloudi Issam
حمودي عصام

Ghada Abdel Moneim

Ghada Abdel Moneim
غادة عبد المنعم

الفنان محمد طوسون

الفنان محمد طوسون
المتفرد.. محمد طوسون والله أكبر

Saadi Al Kaabi

Saadi Al Kaabi
العبقرية سعدي الكعبي

BOUKERCH ARTS et LETTRES

BOUKERCH ARTS et LETTRES
بوكرش فنون وآداب

ISLAMSTORY

ISLAMSTORY
أنقر على الصورة وتابع الحضارة الاسلامية

مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


فاتحة المحراب (بوكرش محمد) بتوقيع الفنان القدير ابراهيم أبو طوق لموقع فنون1954 بوكرش محمد


شكري وشكركم بالنيابة للفنان الرائع العبقري المتواضع الخطاط ابراهيم أبو طوق الجزائر


الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

الفنان القدير ابراهيم أبو طوق
الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

مرحبا أهلا وسهلا بكم أصدقاء محراب بوكرش محمد فنون 1954



يسعدني أن تجدوا فضاء يخصكم ويخص أعمالكم ، البيت بيتكم وكل ما فيه بفضل الله وفضلكم...منكم واليكم، بيتكم لا يتسع ويضاء الا بكم... مرحبا
بوكرش محمد الجزائر

mardi 2 septembre 2008

معرض أحمد الحجري برواق كانفاس

الجمعة,أيار 23, 2008

معرض أحمد الحجري برواق كانفاس

معرض أحمد الحجري برواق كانفاس
حجاب المعرفة
عمر الغدامسي

شهد رواق كانفاس بضاحية سكرة عشية يوم السبت المنقضي، افتتاح المعرض الشخصي الجديد للرسام التونسي المهاجر أحمد الحجري.
هذا المعرض تزامن مع احتفال رواق كانفاس بعيد ميلاده الثاني وهو الرواق الذي سعى منذ افتتاحه الى ان يكون في قائمة الاوائل والأكثر احترافية واذا كان معرض أحمد الحجري بهذا الرواق هو الثاني، فذلك يحسب لفائدة هذا الرواق ذلك ان احمد الحجري وقبل ولادة كانفاس، كان متعاقدا ضمنيا مع رواق المدينة وهو الرواق الذي بادر الى تقديمه للمشهد الفني التونسي منذ سنوات، طبعا هذا لا يمثل ميزة او فرادة تحسب لفائدة رواق المدينة، فالامر سيبدو مختلفا لو قام هذا الرواق باكتشاف احمد الحجري وهو الذي جاء من باريس فنانا معروفا، بعد ان غادر تونس كغيره من الاف التونسيين المهاجرين الباحثين عن لقمة العيش بباريس، ايام لم تكن هناك فيزا ولا ارهاب ولا حرقان، ماذا لو لم يغادر الحجري تونس، واكتشف موهبته في الرسم؟ لا نملك القدرة على التدخل في الاقدار، اكثر ما نملكه هو الرغبة في فهم ما يمكن ان نعتقده، «المسار الطبيعي» والذي ضمنه ينشط اليوم العشرات من فنانينا.
بأكثر من 30 لوحة حضر الحجري الى رواق كانفاس، من الواضح انه مستعجل للعودة الى باريس، مواعيد كثيرة تنتظره، ليس بباريس وحدها، بل في عواصم عديدة.. يقول لك.. انني اعمل واعمل ولم أنجح في الحفاظ على لوحاتي، كل ما ارسمه يأخذونه، رغم ان أسعاري مرتفعة، تصوّر أنني لا أملك مجموعة خاصة على الأقل من أجل ابنائي.
في هذا المعرض يبدو الحجري وفيا لأسلوبه. ولم لا ففي كرة القدم لهم حكمة تقول «لا يجب تغيير فريق ناجح» زرت معرض الحجري، وهو بصدد تعليق لوحاته، اي قبل موعد الافتتاح الرسمي بساعات قليلة، كانت لوحاته الصغيرة والكبيرة ترتفع لتأخذ مكانها على الجدران، وكانت لوحات واعمال رسامين شبان تنزع وتأخذ حيزا على الأرضية، فقبل معرض الحجري كان هناك معرض جماعي لفنانين يمثل بعضهم افاق ومستقبل بانوراما الفن ببلادنا.
بين الحجري وهو بصدد توزيع لوحاته بمساعدة ادارة رواق كانفاس وبين شبان كانوا يأتون الى الرواق لاخذ لوحتهم واستعادتها لتعود بادراجها الى حيث كانت، بين هذا وذاك، هناك الكثير من الاحاسيس والايحاءات الاحلام والاوهام والانتظارات، علينا ان لا ننسى بان الفن والخيال عموما هما اللذان ابتكرا شيئا اسمه مغارة علي بابا، و«الدورادو» و«قنديل علاء الدين السحري»، والقصة الاخيرة قد تعني الكثير، سيقول البعض ونحن منهم ان ذلك العملاق الذي كان يسكن القنديل السحري، هو الذي نسميه في الفن بالصوت الداخلي او القوة الباطنية التي تجلت في لوحات احمد الحجري، بعد ان انصت لها.. لكن الجميع اليوم يتحدثون عن حالات انصاتهم لباطنهم فهل ذلك يعني ان «العملاق» سيسألهم: «حبيك لبيك» في كتابه «الفن الان» يتحدث هربرت ريد عمّا نسميه بحجاب عدم المعرفة، وذلك للحديث عن نوع من الفنانين الذين يسعون الى الوصول الى اشكال كامنة وراء حجاب الوعي، والى هذا النوع ينتمي احمد الحجري، كما ينتمي الى ذلك عشرات من الفنانين المشهورين والمئات من الفنانين المغمورين.
في احدى تصريحاته، يقول مارك شاغال بان عوالم لوحاته واقعية جدا وهي مأخوذة من تفاصيل عوالم قريته الروسية التي هاجر منها نحو باريس، يمكننا تصديق ما قاله شاغال اذا وقفنا عند حدود ان البقرة التي يرسمها هي بقرة. اما اذا كان العاشقون في حالة تحليق، فان الأمر يصبح مختلفا، ويصبح الامر اكثر تعقيدا عندما ننتبه الى الاسلوب، فهل الاخير هو جوهر اللاوعي؟
يحافظ احمد الحجري على كل تلك العوالم والمناخات، الشخوص المحلقة التفاصيل المشوهة والمحورة، والعوالم الحلمية التي تذهب بنا بعيدا الى منطقة مبهمة يقال بأنّها منطقة الحلم واللاوعي.

Aucun commentaire: