www.rasoulallah.net

www.rasoulallah.net
موقع رسول الله صلى الله عليه وسلم

Haloudi Issam

Haloudi Issam
حمودي عصام

Ghada Abdel Moneim

Ghada Abdel Moneim
غادة عبد المنعم

الفنان محمد طوسون

الفنان محمد طوسون
المتفرد.. محمد طوسون والله أكبر

Saadi Al Kaabi

Saadi Al Kaabi
العبقرية سعدي الكعبي

BOUKERCH ARTS et LETTRES

BOUKERCH ARTS et LETTRES
بوكرش فنون وآداب

ISLAMSTORY

ISLAMSTORY
أنقر على الصورة وتابع الحضارة الاسلامية

مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


فاتحة المحراب (بوكرش محمد) بتوقيع الفنان القدير ابراهيم أبو طوق لموقع فنون1954 بوكرش محمد


شكري وشكركم بالنيابة للفنان الرائع العبقري المتواضع الخطاط ابراهيم أبو طوق الجزائر


الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

الفنان القدير ابراهيم أبو طوق
الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

مرحبا أهلا وسهلا بكم أصدقاء محراب بوكرش محمد فنون 1954



يسعدني أن تجدوا فضاء يخصكم ويخص أعمالكم ، البيت بيتكم وكل ما فيه بفضل الله وفضلكم...منكم واليكم، بيتكم لا يتسع ويضاء الا بكم... مرحبا
بوكرش محمد الجزائر

vendredi 5 décembre 2008

الصالون الرابع للفن التشكيلي خنشلة الجزائر


الصالون الرابع للفن التشكيلي خنشلة الجزائر

محمد بوكرش
Friday, 05 December 2008
زارتنا بمناسبة الصالون الرسامة اللبنانية الأستاذة مريم شحرور كمشاركة بالصالون الرابع للفن التشكيلي بدعوة من دار الثقافة لعاصمة الولاية خنشلة الجزائر


من أعمال الرسامة مريم شحرور
ضيفة شرف بخمسة أعمال رسم زيتي عانقت فيها المدرسة الواقعية التصويرية وكان توجهها أقرب الى الدراسة الوثائقية والصورة الفوتوغرافية من أن تكون المغامرة بالاستسلام الى تعاطي الحيلة وترويض الألوان والمادة لاثارة ملمس وظلال وتدرج في أعماق القيمة الضوئية المتزائد والمتناقص لكل لون أو مساحة خاضعة لتراكيب البنية الكلية المادية والمشهدية للمشاهد...حاولت أن تكون أمينة قدر المستطاع لنسخ الصور المنقولة بصقل المادة وتسطيحها

...


ريما شحرور


عرضت أيضا مجموعة من الأعمال التشكيلية بأحجام صغيرة لابنتها ريما شحرور متنوعة التقنية يغلب عليها الطابع التجريبي المدرسي الذي يبشر بمستقبل تشكيلي غني بمعرفة المادة المستعملة بفيض من اضاءات مختلفة تمكنها من لمس ما تعجز عن لمسه بالفرشاة وبأصابعها، لمس الكيان الباطني الحسي الروحي بذبذبات ما يعج وتعكسه الألوان بنفوذ مقصود تطغى على لمستها الحالية كثير من التشاؤم باسلوب وحشي ربما يرجع ذلك لثقافة العصر وما هو معمول به ومعاش في المحيط أو بالتأثربما تتابعة من أفلام الرعب وما يجري بلبنان... وفلسطين من تمزق وارهاب

...


من أعمال ريما شحرور
لوحاتها معبرة عن درجة من المعاناة والاضطهاد والتذبذب وقلة الاستقرار...عكس ما شاهدته تماما في أعمال والدتها مريم .

صالون خنشلة الرابع جمع من الفنانين الجزائريين والتجارب المختلفة ذات المستوى التقني اختلفت فيه المواضيع والأفكار والأساليب بين ما هو تشكيل زيتي ومائي ،


من أعمال نذير شيبوب

فن اسلامي تجلى من خلال أعمال الفنان نذير شيبوب بأسلوب منمنمات يقطر بالصوفية... وعمق الزمن والمكان الافتراضي ودرجات التمني والتجلي...ثلاثة أعمال عبادة بالتشكيل لم يسبقه اليها سوى بعض الايرانيين والفنان الكبير المنمنم الجزائري محمد راسم والفنان صحراوي بوبكر،بهذه الأعمال يعتبر نذير شيبوب أحد المفاخر الجزائرية...

يتميز في هذا الصالون الأستاذ الفنان توفيق لبصير بالثلاثي الواقعي الذي يحكي جمال بوسعادة مسقط رأسه اعمال يطغى عليها الجانب البانورامي لجمال ما صور الخالق بواحات الصحراء التي كانت الملهمة لشاعرنا التشكيلي توفيق لبصير،


من أعمال توفيق لبصير



وجوه أهل المكان تجدها فارضة نفسها لتحتل في كيان لوحة لبصير أجمل مكان وتصدير تقرأ من خلالها بساطة الناس في حركات تحيلك وتدعوك جاعلة منك جزء من اللوحة...الوانها ألوان مخابر كبار الرسامين لا تجد للصدفة بينها مكانا مدرسة بحق تدعوك للتعرف به والاستفادة من تجربته الواسعة في استنطاق اللون وامتطائه ليسافر بك أين يريد...

بعيدا بأمتار ينتصب ثلاثي الفنان البسكري الرجل الحر الأمازيغي الأستاذ تابرحة نور الددين المعروف بمحاورة كل ما هو أمازيغي كمصادر الهام يستنطقها بالتدريج ليجعل منا أسلوبا وطريقة خطاب تشكيلي يتميز عن غيره ممن انتهج نفس المنهج والمرجع،


من أعمال تابرحة نور الدين


طرحه التشكيلي واستغلال المساحة فسيفسائي التكوين يغلب عليه التسطيح والبعد الواحد أو بعدين في بعض الأعمال دامت قرابة العقد... فاجأنا هذه المرة بفك العقده لينطلق في المغامرة مغامرة النيل من باقي الأبعاد مستعملا ما يتماشى معها من ألوان تفي بالغرض...

أما الفنانة التشكيلية هوادف جهيدة عودتنا عن ألوان صارخة زاهية مراجعها اللباس النسوي التقليدي بكل ما يحمل من زخارف وزهور...



من أعمال هوادف جهيدة

ألوان فسفورية تشد الناظرين، تحس من أعمالها الفنية أن طفلة وراءها وأمامها في الطرح الفني بكل الرغبات والميول والاختيار تدعو كل الناظرين الى كل ما هو بريئ وعفوي ساطع... يقف أمام أعمالها الكبير والصغير بمتعة ومدة زمنية تكفي ليتغذى روحيا...

رابح عياش الفنان الخنشلي بثلاثة أعمال عانق أسلوب الانطباعيين باضاءة مخبرية يتغير بها اللون واضاءة اللوحة بتغير الضوء الطبيعي طول النهار


من أعمال عياش رابح

لكن بالاضاءة الموجهة الثابتة تبقى الألوان ثابتة بثبات ظلال النتوءاة وأحجام تكوين الملمس لها التي تسيئ في معظم الأحيان لايقاع التوزيع اللوني حسب لون الضوء الثابت المسلط عليها...

الفنان رويبي جمال العامل بدار الثقافة لخنشلة ويحتل فيها جناح من الورشة العامة لفنانين المنطقة يستحق التفاتة وتقدير ومتابعة لما يملك من مهارات كان ذلك بالرسم العادي بجميع ما تحمل الكلمة من معنى أو التعامل مع مادة الألوان التي كان لأصولها ما يتماشى واضاءة المكان لترى من خلالها كل الألوان التي تعكس ألوان ما زخرت به الطبيعة هناك وما نراه في أعمال الصناعات التقليدية...متأرجح بين الواقعية والفنون التجريدية...



رويبي جمال أمام عمله
لطرش نبيل أصغر الفانين بالورشة المذكورة كان أمينا لواقعية يبدو من خلالها مدى تمسكه وعشقه لطبيعة وجوه مسنين المنطقة بتقاسيمها المعبرة عن ماضي ترى من خلاله الخرافة والقصة والرواية...يخيل لك ان الموسيقى فيها بالآهات والأنين والمعاناة نسجت معه ألوان ما زخرت به واقعية اللوحة...التي تذكرك بواقعية وتقنية المدارس الفنية السوفياتية...


من أعمال لطرش نبيل
سبع خالد خنشلة بين الزخرفة والخط العربي يسبخ لتأسيس لوحة عربية إسلامية بتوجه واضح يقتفي أثر الفنان التونسي نجا المهداوي تقنيا وأسلوبا ويعتبره المدرسة التي ينبغي الاقتداء بها لوجود مخرج له من خلال زواياها ليتميز هو الآخر بالمثل، بالحضور والإضافة إلا أن ذلك يتطلب المزيد من العمل الدائم والنفس الطويل...


من أعمال سباع خالد
بوكرش محمد
الصالون الرابع للفن التشكيلي خنشلة الجزائر 22 – 23 – 24 /11/2008
BOUKERCH. ALGERIA 2008

Aucun commentaire: