www.rasoulallah.net

www.rasoulallah.net
موقع رسول الله صلى الله عليه وسلم

Haloudi Issam

Haloudi Issam
حمودي عصام

Ghada Abdel Moneim

Ghada Abdel Moneim
غادة عبد المنعم

الفنان محمد طوسون

الفنان محمد طوسون
المتفرد.. محمد طوسون والله أكبر

Saadi Al Kaabi

Saadi Al Kaabi
العبقرية سعدي الكعبي

BOUKERCH ARTS et LETTRES

BOUKERCH ARTS et LETTRES
بوكرش فنون وآداب

ISLAMSTORY

ISLAMSTORY
أنقر على الصورة وتابع الحضارة الاسلامية

مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


فاتحة المحراب (بوكرش محمد) بتوقيع الفنان القدير ابراهيم أبو طوق لموقع فنون1954 بوكرش محمد


شكري وشكركم بالنيابة للفنان الرائع العبقري المتواضع الخطاط ابراهيم أبو طوق الجزائر


الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

الفنان القدير ابراهيم أبو طوق
الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

مرحبا أهلا وسهلا بكم أصدقاء محراب بوكرش محمد فنون 1954



يسعدني أن تجدوا فضاء يخصكم ويخص أعمالكم ، البيت بيتكم وكل ما فيه بفضل الله وفضلكم...منكم واليكم، بيتكم لا يتسع ويضاء الا بكم... مرحبا
بوكرش محمد الجزائر

mardi 16 décembre 2008

هندسة التشابكات في لوحات الفنان التشكيلي كريم الشاوي / سعيد العفاسي


هندسة التشابكات في لوحات الفنان التشكيلي كريم الشاوي

سعيد العفاسي
Monday, 15 December 2008
يقدم الفنان التشكيلي كريم الشاوي المغربي السوسيري، أعماله الفنية برواق محمد القاسمي بفاس من 03 إلى 24 دجنبر 2008 ،
واختار لها عنوانا شاملا – تشابكات-، هذه الكلمة التي ستصبح الدال والمدلول، الرمز واللغز، السؤال والجواب، اللبس والوضوح، الجماعي والفردي، الحضور والغياب، من خلال عملية تلقي هذه الأعمال التي تصطادك بشباكها الجمالية، وتقترف حب الوقوع في شراك هويتها الهاربة إلى القلب والعين، خارج رواق محمد القاسمي بفاس كانت خيوط المطر غير الملونة تشكل أعمدة مائية رقيقة ترحم الأرض بسخاء سماوي كريم، لتتبرعم الأوان فيما بعد على سند الأرض مشكلة لوحات طبيعية لا يضاهيها أبرع الفنانين في الكون، داخل الرواق كانت ألوان وخطوط الفنان كريم الشاوي قد شكلت بفعل التراسب الفكري والتتبع البصري لوحات فنية تحمل أرقاما مختلفة وعنوانا واحدا- تشابكات-، إن المتمعن في السيرة الذاتية لهذا الفنان القادم من أم سويسرية وأب مغربي، سيدرك سر هذه التشابكات التي تحاول أن تسبر غور المسافات الروحية والذاتية والجغرافية، والتي انطبعت في ذاكرة الفنان، وهو الذي ألف الترحال والتجوال والبحث عن هوية ترتكز على الخط واللون والسند، والانفتاح على قراءات متعددة من شارل بودلير إلى حكايات الأب وتوغل الطفولة في تقاليد مغربية ترمي بخيوطها الساخنة نحو اللامتناهي، فلا يكشف سره بسهولة، ولا يميط اللثام عن حقيقة هذه الجسور المعرفية التي تمتد في كل لوحة بطرائق مختلفة وزوايا نظر متباينة، وتلوينات على إيقاع موسيقي هادئة، وكأن كريم الشاوي يبحث له عن شبكة تقرب بين الرحمين، بين اللغتين، بين الثقافتين، بين الحضارتين... وبين اللغة اللونية التي تستمد جذورها المعرفية من المدرسة التجريدية تارة ومن المدرسة التكعيبية تارة أخرى، في محاولة لإيجاد صيغة تؤطر المختلف في المدرستين والمتفق فيهما، أسئلة ينثرها الفنان ملفوفة في شرائط لونية طبوغرافية تهندس المخفي، وتفضح من علي ما قد لا تنقله الأحاسيس
.

هل في تشابكاته خرائط منسية ؟ أم أن بحثه المضني عن هويته الهاربة في صقيع سويسرا والمتجذرة في التربة المغربية، قادته إلى نهج فلسفة الرواقيين؟ أم أن الرغبة في العودة إلى الأصل منحته إرادة التغيير؟ وكيف السبيل إلى توقيع الهيولى المتفردة والمتشابهة في رسوماته الخطية؟ أم أنه يرص شرايينه الوجدانية والمعرفية في محاولة للقبض على تجليات نفسه الأخرى؟ وكيف السبيل إلى ولوج عالم كريم الشاوي الذي يتبرعم في السند خطوطا ملونة بعبق مغربي سويسري عمودية وأفقية ودائرية ومسترسلة، كل الخطوط تؤدي إلى حقيقة ما، وكل الأسئلة قمينة بالنبش في هذا السفر المعرفي الجمالي، وكل القراءات التي تستفز المتلقي بغموضها الشفاف، وتبوح بلغتها المشفرة قابلة للتأويل، إذ أن العمل الفني عند كريم الشاوي، حتى في لحظة انجازه، لا يكون ذا جدة مطلقة تظهر فجأة في فضاء لوحاته، فبواسطة مجموعة من القرائن اللونية والخطية والإشارات، المعلنة أو المضمرة، ومن الإحالات الضمنية والخاصيات التي أصبحت مألوفة، يكون المتلقي مهيأ سلفا لتلقيه على نحو معين وفي أمكنة وأزمنة مختلفة، إذ كل لوحة تذكر المتلقي بأعمال أخرى من تشابكات الشاوي، تخلق منذ البداية توقعا ما، رصدا ما، حوارا ما، بل قلقا ما، لاستكمال ما بدأه الفنان، أو تتمة ما لم يكمله، أو إنهاء الحكاية، أو السفر، أو السيرة، وهو توقع يمكن كلما تقدمت القراءة، أن يمتد أو يعدل أو يوجه وجهات أخرى، بحسب المراس القراءاتي والفكري، والتجربة الجمالية البصرية، الصريحة أو الضمنية، وفي هذه المرحلة من التجربة الجمالية، فإن السيرورة النفسية لاستقبال لوحات كريم الشاوي لا تنخزل إطلاقا إلى تواتر طارئ لمجرد انطباعات ذاتية، فالأمر يتعلق بإدراك حسي موجه عبر تشابكات لونية وحسية وخطية وشكلية، يتم وفق ترسيمة دالة محددة من طرف الفنان، أي سيرورة تطابق نوايا معينة وتحركها إشارات يمكن تبينها بل ووصفها بمصطلحات اللسانيات النصية، فإذا عرفنا أفق التوقع، الذي تأتي في اللوحة لتندرج فيه، بكونها تماكنا جدوليا، يتحول كلما امتد الخطاب، إلى أفق توقع نسقي محايث للوحة، فإن بالإمكان وصف سيرورة التلقي بكونها انتشارا لنسق سيميولوجي يتم بين قطبي تطور النسق وتعدله، كل القراءات في تشابكات الفنان كريم الشاوي تتم وفق سيرورة مماثلة قوامها الدائم هو خلق أفق توقع وتعديله. إن لوحاته العائلية في اللون والخط والشكل، تستدعي بالنسبة للمتلقي مجموعة كاملة من التوقعات والتدابير التي عودته عليها الأعمال الفنية التي سبق مشاهدتها، والتي يمكنها في سياق القراءة، أن تعدل أو تصحح، أو تغير أو تكرر. ويندرج التعديل والتصحيح ضمن الحقل الذي تتطور فيه اللوحة، بينما يرسم التغيير والتكرار حدود ذلك، وحين يبلغ تلقي اللوحة مستوى التأويل، فإنه يفترض دائما سياق التجربة السابقة في أعماله، الذي يندرج فيها الإدراك الجمالي، فلا يمكن طرح سؤال ذاتية التأويل والتذوق بالنسبة إلى المتلقي الواحد أو إلى فئات أخرى مختلفة على نحو ملائم إلا إذا تمت أولا إعادة بناء أفق التجربة الجمالية التذاوتية السابقة، وهذا ما يؤسس إلى كل فهم ذاتي للوحة وللأثر الذي تنتجه.

تشابكات كريم الشاوي رحلة غير مؤطرة، لا تقود إلى معنى معين، ولا إلى مكان له خصوصية ما، ولا إلى زاوية نظر بذاتها، بل تقود الخطوط نحو عالم من الأسئلة المتشابكة التي تفضي ولا تنقضي، تبدأ ولا تنتهي، توحي ولا تسلب، إنها بكل عمق رحلاته الروحية المدججة بالموسيقى والصورة والنحت والرسم.

وحتى وأنت تغادر بصريا لوحات الفنان كريم الشاوي، تأسرك تشابكاته بسر عميق، لا يدرك في اللحظة، ولا تفك شفراته، ولا يغادر الذهن إلى على شكل تشابكات تتقاطر أسئلة مطرية قد تبحث عن أجوبة في مكان ما من العالم.

سعيد العفاسي

Aucun commentaire: