www.rasoulallah.net

www.rasoulallah.net
موقع رسول الله صلى الله عليه وسلم

Haloudi Issam

Haloudi Issam
حمودي عصام

Ghada Abdel Moneim

Ghada Abdel Moneim
غادة عبد المنعم

الفنان محمد طوسون

الفنان محمد طوسون
المتفرد.. محمد طوسون والله أكبر

Saadi Al Kaabi

Saadi Al Kaabi
العبقرية سعدي الكعبي

BOUKERCH ARTS et LETTRES

BOUKERCH ARTS et LETTRES
بوكرش فنون وآداب

ISLAMSTORY

ISLAMSTORY
أنقر على الصورة وتابع الحضارة الاسلامية

مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


مرحبا بكم بمحراب بوكرش 1954 الفني


فاتحة المحراب (بوكرش محمد) بتوقيع الفنان القدير ابراهيم أبو طوق لموقع فنون1954 بوكرش محمد


شكري وشكركم بالنيابة للفنان الرائع العبقري المتواضع الخطاط ابراهيم أبو طوق الجزائر


الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

الفنان القدير ابراهيم أبو طوق
الفنان القدير ابراهيم أبو طوق

مرحبا أهلا وسهلا بكم أصدقاء محراب بوكرش محمد فنون 1954



يسعدني أن تجدوا فضاء يخصكم ويخص أعمالكم ، البيت بيتكم وكل ما فيه بفضل الله وفضلكم...منكم واليكم، بيتكم لا يتسع ويضاء الا بكم... مرحبا
بوكرش محمد الجزائر

jeudi 21 mai 2009

الفنانة بثينة ملحم (عرعرة) فلسطين / عائدة نصر الله

من أعمال الفنانة بوثينة ملحم عرعرة فلسطين




























الفنانة بثينة ملحم (عرعرة) فلسطين
اعداد عايدة نصر الله لبوكرش آداب وفنون




بدأت طريقها مع الثوب الفلسطيني بإلهام من ثوب الجدة الغائبة. الثوب كان في طريق الزوال، فأحيت بثينة الثوب عن طريق قص النماذج المطرزة من الثوب القديم ولصقها على ثياب جديدة مزينة بالكتابة العربية بخط يدها. ومنذ ذلك الحين تستمر بثينة مع الثوب (كجسد) للمرأة، بطرق مختلفة. يعمل الخيط والإبرة بشكل مختلف عن الطرز التقليدي، فنرى “غرز وقطب” ممكن نسبها لأكثر من شعب. والمنسوجة بمواد من عالم المرأة (الخياطة)، ابر، دبابيس، خيوط صوف، أشرطة قماش تزيينية، ومواد المطبخ مثل القهوة. في أعمالها الأخيرة، تخرج الفنانة بثينة ملحم من فن التطريز الدقيق والموسوم بسمات فن الطرز التقليدي الفلسطيني، وتنتقل لما يشابه أكثر النسيج الذي يعيد لأذهاننا النسيج الغربي العصري، ما يسمى” “Fibre and Textile. الفنانة تغمس القماش بسائل القهوة مما يمنح القماش تنوعا ومعابر لونية مختلفة، ومن ثم تقسم القماش إلى مقاطع بعضها منسوج باللون الأسود والأخضر والأحمر، وهي مرجعية لونية تعود لألوان الطرز الفلسطيني. الثياب وكذا قطع القماش المعروضة تحيل لنهايات غير منتهية، فنرى بعض الخيوط مستمرا بالتدلي من الثياب أو الأقمشة. في هذا الأسلوب هناك رسالة مبطنة لاستمرارية الطريق ومستقبل قادم. وهو كذا نوع من الأوبسيسيا (التعلق القهري) بالعمل الفني ذاته الذي يتسلط على عالم الفنانة.
أما تقسيم القماش فيبدو عفويا،ولكنه يحيل على شكل خريطة جغرافية، لخريطة غير معرَّفة، تستطيع أن تكون أي مكان في العالم. الحدود المؤشرة بالدبابيس هي علامات على حدود جارحة ومؤلمة. حيث ترتدع العين من تلك الدبابيس. الرسالة المبطنة من وراء أعمال بثينة هي على ما يبدو امتعاض واحتجاج لتلك الحدود النفسية والمكانية التي تطارد الفنانة (المجتمع الفلسطيني واليهودي) هذه الحدود التي تسبب الصراع لبني الإنسان . الخرائط الرمزية تعبر عن وضع سياسي مشحون لشعب يعاني في العالم وليس فقط محصورا على هذه البلاد.
عايدة نصر الله.
نشر بوكرش محمد BOUKERCH MOHAMED

Aucun commentaire: